خلال تسلمها جائزة سيزار أفضل فيلم وثائقي.. كوثر بن هنية: يجب وقف قتل الأطفال في غزة

دعت المخرجة التونسية كوثر بن هنية مساء أمس السبت خلال تسلمها جائزة سيزار أفضل فيلم وثائقي عن فيلمها «بنات ألفة» إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت بن هنية على مسرح الأولمبيا في باريس في حفل سيزار الـ49: نعلم جميعاً أن الأفلام لا تغير العالم، لكنها تغير علاقتنا بالعالم.

وأضافت المخرجة البالغة من العمر 46 عاما: وقف قتل الأطفال أصبح مطلبا جذريا، المذبحة يجب أن تتوقف في غزة.

وأشارت: أسانج يقبع في السجن نافلني مات دعونا لا ندع أسانج يلقى نفس المصير، هناك 70 صحفيا تم استهدافهم وقتلهم في غزة.

وأتبعت: إنه أمر فظيع للغاية ولا يمكن لأحد أن يقول إنه لا يعرف ما يحدث في غزة إنها أول مذبحة يتم بثها على الهواء مباشرة ونشاهدها على هواتفنا.

وأتمت: أعتقد أننا يجب أن نستخدم سمعتنا قليلاً للدفاع عن العدالة.

وفي السياق نفسه قال الممثل البلجيكي/الفرنسي آرييه ورث التر: أنا أيضًا أنضم إلى الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة لأن الحياة تتطلب ذلك، حياة سكان غزة والرهائن.

كما دعت الممثلة الفرنسية جالا لوبيز الفائزة بجائزة سيزار أفضل ممثلة عن فيلم The Mechanics of Fluids إلى وقف الحرب في غزة.

يذكر أن فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية فاز بجائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي، والجائزة التي تمنحها سنويا أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية منذ عام 1976 هي المعادل الفرنسي لجوائز الأوسكار التي تقدمها الولايات المتحدة.

الفيلم الذي تبلغ مدته 110 دقائق يمزج بين الوثائقي والدرامي وهو مستوحى من قصة واقعية لسيدة تدعى ألفة ولديها أربع بنات، وتشارك في بطولته الممثلة هند صبري مع بعض الشخصيات الحقيقية للقصة.

وحصد الفيلم الذي عرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في مايو أيار 2023 عددا من الجوائز المرموقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأقيم حفل توزيع جوائز الدورة التاسعة والأربعين لجوائز سيزار مساء الجمعة في باريس.

يذكر أن الفيلم مرشح لجائزة الأوسكار أفضل فيلم وثائقي.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]