دعوات للإضراب في تونس.. و«سعيد» يمضي في الاستفتاء على الدستور

دعا الاتحاد العام التونسي للشغل، إلى إضراب جديد على مستوى البلاد في القطاع العام بما في ذلك الشركات الحكومية احتجاجا على السياسات الاقتصادية للحكومة.

وقال الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي إن موعد الإضراب سيعلن في وقت لاحق.

كما أعلن الطبوبي طرح مبادرة لإصلاح النظام السياسي والاقتصادي في تونس مشيرا إلى أنه سيتم عرضها على الرأي العام لإبداء رأيه فيها. 

ويعلل الاتحاد توجهه نحو الإضراب لعدم تنفيذ الحكومة اتفاقيات سابقة  مع الطرف النقابي .

ويأتي ذلك بينما يواصل القضاة الإضراب عن العمل للاسبوع الرابع على التوالي وسط موجة رفض من تيارات سياسية مختلفة للاستفتاء الدستوري المزمع في 25 يوليو المقبل .

وبحسب متابعين فإن الإضراب في عدة قطاعات أضر بتقديم الخدمات للتونسيين وسط تأزم العلاقة بين بعض الأطراف النقابية والسلطة .

وتأتي قررات المنظمة الشغيلة، في ظل حالة من الاحتقان تعيشها البلاد إذ يتواصل إضراب القضاة عن العمل في كافة المحاكم  للأسبوع الرابع على التوالي دون وجود أي بوادر لحل الازمة .

وبينما تستعد الجهات الرسمية في البلاد لاجراء استفتاء شعبي على الدستور الجديد أواخر يوليو المقبل، أعلنت ما لا يقل عن سبعة أحزاب سياسية مقاطعتها الاستفتاء فضلا عن عدم حسم الاتحاد موقفه بشكل نهائي  في وقت أعلن فيه عن طرح مبادرة لإصلاح النظام السياسي والانتخابي .

وقال نصر الدين ساسي الناشط النقابي والكاتب الصحفي بصحيفة الشعب الناطقة باسم اتحاد الشغل، عبر برنامج حصة مغاربية، إن إضراب اتحاد الشغل جاء نتيجة لاستمرار سياسة التجاهل ورفض الحوار من الحكومة مع الاتحاد.

وقال إن هناك مطالب محددة للقطاع العام، يرفض النظام تنفيذها، فضلا عن ضرورة تطبيق برنامج تنفذه البلاد بشكل واضح لإصلاح الأوضاع، مؤكدا أن رفض السلطات التحرك، دفع الاتحاد إلى الدخول في إضراب شديد.

ويرى نجم الدين العكاري رئيس تحرير صحيفة الأنوار، عبر برنامج حصة مغاربية، أن الرئيس قيس سعيد، يسعى لتصحيح المسار وبناء مؤسسات الدولة من جديد، ويتحرك بقوة صوب إصلاح مؤسسات الدولة.

وقال العكاري، إن اتحاد الشغل قام بإعداد وثيقة لإصلاح سياسي، بعيدا عن الحوار الوطني، وكأنه سلطة داخل الدولة، ما أدى إلى حالة الانقسام القائمة، وتعقيد الأمور.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]