دوري الأبطال.. “قوانغتشو” يفرض التعادل على الأهلي الإماراتي في مباراة الذهاب

فرض قوانغتشو إيفرجراند التعادل بدون أهداف على الأهلي الإماراتي صاحب الأرض في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، اليوم السبت، باستاد راشد في دبي.

وسيذهب الأهلي، الذي يلعب في النهائي لأول مرة في تاريخه، إلى الصين يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو يدرك أنه بحاجة لهز شباك قوانغتشو أمام جماهيره إذا أراد أن يصبح أول ناد إماراتي منذ 12 عاماً يحرز اللقب القاري.

وتحلى الأهلي بالحذر في أغلب فترات اللقاء الذي أقيم أمام مدرجات ممتلئة بالجماهير وبدا حريصاً بشكل أكبر على الحفاظ على نظافة شباكه على أرضه أمام فريق يخلو سجله من الهزائم في آخر 26 مباراة بجميع المسابقات.

وأنهى الأهلي اللقاء بعشرة لاعبين عقب طرد الظهير الأيمن الدولي عبد العزيز هيكل بسبب اعتداء بدون كرة على جاو لين لاعب قوانغتشو البديل في الدقيقة الـ 84.

وقال كوزمين اولاريو مدرب الأهلي قبل المباراة، إن الحفاظ على الشباك نظيفة هو الطريق السهل للفوز في مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب وبدت استراتيجيته واضحة منذ البداية.

ولم يندفع الأهلي للهجوم أمام قوانغتشو الذي لم يخسر في آخر 14 مباراة خارج ملعبه بجميع المسابقات، وترك السيطرة في وسط الملعب لثنائي الفريق الصيني صاحب الجهد الوافر تشينغ تشي وباولينيو.

واعتمد الأهلي على كرات طويلة إلى ثلاثي هجومه مع معاناة ماجد حسن وحبيب الفردان وايفرتون ريبيرو في مواجهة خط وسط قوانغتشو القوي.

ورغم استحواذه بشكل أكبر على الكرة طيلة الشوط الأول، فإن قوانغتشو بطل 2013 لم يصنع خطورة حقيقية باستثناء تسديدات لاعبي وسطه من مسافات بعيدة.

وكانت أول محاولة على المرمى من نصيب البرازيلي باولينيو في الدقيقة السادسة بتسديدة من خارج منطقة الجزاء ثم أطلق لاعب توتنهام هوتسبير السابق تسديدة أخرى في الشباك الجانبية بعد 18 دقيقة عقب كرة هيأها له مواطنه ريكاردو جولارت متصدر قائمة هدافي المسابقة بثمانية أهداف.

وتعين على أحمد محمود (ديدا) حارس الأهلي التصدي بشكل رائع لتسديدة مباغتة من القائد تشينغ في الدقيقة 25 قبل أول محاولة لأصحاب الأرض عن طريق إسماعيل الحمادي.

وأرسل البرازيلي ريبيرو الكرة إلى الحمادي في الجناح الأيسر وانطلق اللاعب الدولي الإماراتي من منتصف الملعب قبل أن يطلق تسديدة أبعدها زينغ تشينغ حارس قوانغتشو في الدقيقة الـ 33.

ومنح ذلك المزيد من الثقة للأهلي الذي بدأ في دخول أجواء اللقاء بشكل أكبر رغم أنه لم يصنع أية فرص حقيقية أخرى.

لكن قوانغتشو بدأ الشوط الثاني بقوة وسدد البديل هوانغ بوين كرة هائلة من داخل منطقة الجزاء ارتدت من العارضة بعد استئناف اللعب مباشرة.

وفقد النادي الصيني هدافه جولارت الذي أصيب في لعبة مشتركة مع حسن لاعب وسط الأهلي ليشارك بدلاً منه يو هانتشاو في الدقيقة الـ59، لكن قوانغتشو ظل خطيراً وأنقذ ديدا حارس الأهلي محاولة أخرى من المهاجم البرازيلي ايلكسون بتسديدة مباشرة بقدمه اليسرى من عند نقطة الجزاء.

وبدا الأهلي مقتنعاً بالتعادل في الدقائق الأخيرة خاصة في ظل التفوق العددي لفريق المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري بعد طرد هيكل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]