رئيس إريتريا يعد بتعزيز التعاون مع إثيوبيا

وعد الرئيس الإريتري إيسايس أفورقي، الخميس، بالعمل على تعزيز التعاون مع إثيوبيا، وذلك في اليوم الثاني والأخير من زيارته لهذا البلد، الذي بدأ معه عملية مصالحة.

وعبر أفورقي عن “امتنانه لكرم الوفادة”، وجدد تأكيد التزام إريتريا بالعمل بقوة من أجل “تعزيز صفحة جديدة من التعاون بين البلدين”، بحسب تغريدة لوزير الإعلام الإريتري يماني جبر ميسكل.

وشكلت الزيارة لأديس أبابا أول لقاء مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد منذ فوزه بجائزة نوبل للسلام لمبادرته بتحقيق السلام مع جارته إريتريا بعد عقود من الحرب.

ووضع الرئيسان، الخميس، حجر الأساس لمبنى السفارة الإريترية في أديس أبابا، في بادرة وصفها آبي بأنها “هدية عيد الميلاد” من إثيوبيا لجارتها، بحسب وزير الإعلام.

وكانا تفقدا صباح اليوم مشاريع زراعية وصناعية، والأربعاء مرصد الفضاء ومركز أبحاث، بحسب المصدر ذاته.

ورافق أفورقي في الزيارة وزير الخارجية عثمان صالح والمستشار الرئاسي يماني غبرآب.

وخاض البلدان حربا حدودية دامية بين عامي 1998 و2000 أسفرت عن مقتل نحو 80 ألف شخص قبل جمود في علاقاتهما لنحو 20 عاما.

وبعد وصوله للسلطة العام الفائت، فاجأ آبي (43 عاما) المراقبين في بلاده والعالم بمبادرته للتواصل مع أفورقي، ما أعطى زخماً من أجل التوصل لاتفاق سلام.

وأعقب اتفاق السلام في 2018 إعادة فتح السفارتين ومعابر حدودية وربط جوي، لكن تم إثر ذلك إغلاق معابر حدودية مهمة مجددا وظلت مشكلة ترسيم قسم من الحدود معلقة.

وخلال حفل تسليم جائزة نوبل في العاشر من دسمبر/ كانون الأول بأوسلو، ربط آبي جائزته بـ”شريكه ورفيق السلام” أفورقي الرئيس الوحيد في تاريخ إريتريا منذ استقلالها العام 1993.

وعبر لدى عودته إلى أديس أبابا حينها عن الأمل في لقاء الرئيس الإريتري “قريبا”، وكان آخر لقاء بينهما في أسمرة العام في يوليو/ تموز الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]