رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق يؤكد أن قرار الحرب على العراق مبرر

دافع رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق جون هاورد الخميس، عن قراره المشاركة في الحرب على العراق إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدا أنه كان مبررا في ذلك الحين ولم يكن هناك أي كذب.

وتأتي تعليقات هاورد غداة توجيه جون شيلكوت رئيس لجنة التحقيق البريطانية في هذه القضية، انتقادات قاسية لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، معتبرا أن اجتياح العراق عام 2003 حدث قبل استنفاد كل الحلول السلمية، وأن خطط لندن لفترة ما بعد الحرب لم تكن مناسبة.

وقدم بلير اعتذاره عن الأخطاء المتصلة بخوض بريطانيا الحرب في 2003 في العراق، والواردة في تقرير لجنة التحقيق البريطانية الذي نشر الأربعاء، لكنه دافع عن الحرب معتبرا أنها جعلت العالم «أفضل وأكثر أمانا».

وقال هاورد رئيس الحكومة الأسترالية من 1996 إلى 2007، وكان يعتبر مع بلير من أكثر حلفاء بوش تأييدا للغزو الأميركي للعراق، أنه يأسف على الخسائر في الأرواح لكنه دافع عن قراره.

وصرح في مؤتمر صحافي في سيدني، أعتقد أن قرار الذهاب إلى العراق كان مبررا في تلك الفترة ولا اتراجع عن ذلك لأنني أعتقد أنه كان القرار الصحيح.

وردا على سؤال عما إذا كان يرغب في الاعتذار لعائلات العسكريين، قال هاورد: بالتأكيد أشعر بالأسف للجروح والأذى الذي لحق بكل شخص، مضيفا، إذا كنتم تسألونني عما إذا كنت أعتذر عن القرار الذي اتخذته، عن لب القرار، فأنا أدافع عن القرار، بالتأكيد أدافع عن القرار.

وأكد تقرير لجنة تشيلكوت، أن بلير وعد بوش بالوقوف إلى جانبه بخصوص العراق مهما حدث، واعتبر تشيلكوت في تقريره أن بريطانيا اجتاحت العراق بشكل سابق لأوانه في العام 2003 بدون أن تحاول استنفاد كل الخيارات الدبلوماسية.

وأضاف رئيس اللجنة، استنتجنا أن بريطانيا قررت الانضمام إلى اجتياح العراق قبل استنفاد كل البدائل السلمية للوصول إلى نزع أسلحة البلاد، والعمل العسكري لم يكن آنذاك حتميا.

وندد باعتماد لندن على معلومات أجهزة استخبارات لم يتم التحقق منها بشكل كاف، بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية.

وقال هاورد، إن المعلومات عن الأسلحة كانت موجودة قبل الغزو، مضيفا، لم يكن هناك كذب، كانت هناك أخطاء في الاستخبارات ولكن لم يكن هناك كذب، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يحترم نتائج تحقيقات اللجنة البريطانية لكنه لا يوافق عليها.

وكانت أستراليا ساهمت بألفي جندي في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة منذ بدء الغزو في آذار/مارس 2003، ولم يقتل عسكريون أستراليون خلال مهمات قتالية في العراق، لكن كثيرين جرحوا أو لقوا مصرعهم في حوادث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]