رسائل وأهداف مسيرة الأعلام الإسرائيلية بالقدس المحتلة

تواصلت في القدس المحتلة «مسيرة الأعلام» الإسرائيلية، اليوم الخميس، بمشاركة الآلاف من لمستوطنين المتطرفين.

ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السواتر الحديدية، كما قامت بإغلاق الشوارع الرئيسية والمحال التجارية. ووصل وزير الأمن الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إلى مسيرة الأعلام بالقدس المحتلة.

رسائل مسيرة الأعلام

قال مراسل الغد من القدس المحتلة،، إن إسرائيل أعدت جيدًا لـ «مسيرة الأعلام»، لاسيما وأن أعداد المشاركين فيها ربما يتخطى عشرات الآلاف.

وأضاف المراسل أن حكومة الاحتلال تهدف من خلال هذه المسيرة إلى توصيل رسالة للفلسطينيين بأنها قوية وقادرة، ولا تخشى من الضغوط الدولية، ولا صواريخ الفصائل الفلسطينية.

وتابع أن حكومة نتنياهو تعتبر «مسيرة الأعلام» رسالة للداخل الإسرائيلي أيضًا على اعتبار أنها تستطيع أن تحشد أكثر بكثير من المعارضة.

وأكد أن قناصة الاحتلال الإسرائيلي اعتلت أسوار منطقة باب العامود في القدس المحتلة، لتأمين مسيرة الأعلام الاستفزازية.

استعراض عضلات

وصف الكاتب والباحث السياسي، نظير مجلي، ما يسمى بـ«مسيرة الأعلام» الإسرائيلية بأنها استعراض للعضلات، موضحًا أن تل أبيب تعي جيدًا أن القدس ليست بيدها.

وأضاف مجلي في تصريحات لـ«الغد»، أن إسرائيل تسعى للسيطرة على القدس المحتلة، ولكنها تفشل في كل مرة.

كما لفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سبق وأن منع مثل هكذا مسيرات خلال فترة حكمه الأولى، لكنه الآن شخص ضعيف للغاية.

وأكد مجلي أن نتنياهو يعتبر أن هذه المسيرات الاستفزازية قنبلة موقوتة، وقد تفجر الأوضاع في القدس المحتلة.

موقف فلسطيني موحدا

قال المتحدث باسم حركة فتح، عبد الفتاح دولة، اليوم الخميس، تعليقًا على انطلاق «مسيرة الأعلام» الإسرائيلية، إنها تأتي ضمن مسلسل توسيع الاستيطان بالضفة الغربية.

وأضاف المتحدث باسم حركة فتح في تصريحات لـ«الغد»، أن الموقف الفلسطيني، رغم الفرقة، إلا أنه موّحد ضد أية تحركات إسرائيلية تستهدف القدس أو المقدسيين.

كما أوضح أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، يحاول بكل الطرق الاستجابة لليمين المتطرف حتى يحتفظ بمكانته في هذه الحكومة المتطرفة.

 

 

طبيعة المجتمع الإسرائيلي

من جانبه، قال الكاتب والباحث السياسي، جهاد حرب، إن الحكومة الإسرائيلية، بقيادة نتنياهو، هي التتويج النهائي لطبيعة المجتمع الإسرائيلي.

وأضاف حرب في تصريحات لـ«الغد»، أن نتنياهو يتحدث بوضوح بأن الضفة الغربية جزء من الوطن اليهودي، وأنه لا يمكن للشعب الفلسطيني أن يؤسس دولته فيها.

كما ذكر حرب أن مشاركة حزب الليكود و أحزاب متطرفة أخرى في مسيرة الأعلام الإسرائيلية الاستفزازية يشير إلى أن الحكومة بأكملها دينية متشددة.

 

في المقابل، شاركت جماهير غفيرة في مسيرة الأعلام الفلسطينية على الحدود الشرقية لمدينة غزة دعمًا وإسنادًا للقدس المحتلة ورفضًا لـ”مسيرة الأعلام”.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]