فيديو| رسميا.. علي عبد العال رئيسا لـ«النواب المصري»

أعلن الدكتور بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب المصري، فوز الدكتور علي عبد العال بمقعد رئاسة البرلمان، حيث حصل على 401 صوت، من أصل 580 صوتا صحيحا من أصوات أعضاء مجلس النواب.

وفاز عبد العال بمقعده في البرلمان من خلال مشاركته بقائمة «في حب مصر» عن دائرة شمال ووسط جنوب الصعيد، وهو أستاذ قانون دستوري بجامعة عين شمس، كما عمل كمحامِ لدي محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا، وأيضا كمحكم دولي.

حصل عبد العال على الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1984 من خلال رسالة دكتوراه باللغة الفرنسية تناقش مسؤولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية، كما ألف كتبا عن التعليم الإداري، والقانون الإسلامي والحريات العامة.

وحصل عبد العال أيضا على دبلوم في القانون العام من كلية الحقوق بجامعة عين شمس علم 1973، ودبلوم في القانون الجنائي من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1974.

شغل عبد العال منصب وكيل النائب العام عام 1973، ومعيد بقسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1974، وخبير دستوري بمجلس الشعب عام 1992.

كما تم تعيين الدكتور علي عبد العال في «لجنة العشرة»، التي كلفها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور بمراجعة دستور 2012 عقب إزاحة الإخوان من الحكم عام 2013.

ورشحت القائمة الدكتور علي عبد العال دعما لموقفها في اختيار رئيس البرلمان من النواب المنتخبين وليس المعينين من قبل رئيس الجمهورية.

ولاقي عبد العال قبولا نسبيا فور إعلان ترشحه بين النواب والأحزاب، حيث أعلن حزب مستقبل وطن عن دعمه لعبد العال لرئاسة البرلمان، وأيده عدد من نواب قائمة «في حب مصر» المستقلين من مصطفى بكري، ومنسق القائمة سامح سيف اليزل، والنائب مصطفى الجندي، وغيرهم.

من أبرز تصريحات عبد العال عقب فوزه بمقعد المجلس، تصريحاته حول الماد 156 من الدستور، والتي تلزم مجلس النواب بمراجعة والبت في كل القوانين، التي تم إصدارها في غياب المجلس خلال 15 يوما، حيث قال عبد العال إن «هذه المادة تمثل تحديا حقيقيا أمام البرلمان».

وفي تصريحات صحفية عقب استخراجه بطاقة المجلس، قال عبد العال، إن «المادة 156 لا تنطبق على الفترة السابقة التي تلت إعلان خارطة المستقبل في 3 يوليو 2013، وأن المقصود بالمادة 156 هي الفترات العادية التي يكون فيها البرلمان قائما، ولكن في عطلته العادية أو الفترة التي تتوسط انقضاء مدة البرلمان وانتخاب مجلس جديد».

وأوضح عبد العال أنه «في حال الاختلاف بشأن مدى دستورية عرض القرارات بقوانين على البرلمان من عدمه، فسيتم تشكيل لجنة من مجلس النواب للفصل في ذلك».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]