«رفض ملتبس».. تفاصيل رد أمريكا والناتو على الضمانات الأمنية الروسية

بات واضحا أن هناك مسافة طويلة فاصلة بين متطلبات ومفهوم ضمانات الأمن المتبادلة بين روسيا الاتحادية من جانب، والولايات المتحدة وحلف الناتو من جانب آخر، وأن المباحثات والمفاوضات التي جرت في فيينا وبروكسل ـ الشهر الماضي ـ بين الأطراف المعنية، لم تسفر عن شىء.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو لم تتلق جوابا مناسبا من واشنطن وبروكسل على المطالب الروسية المحورية الثلاثة بعدم تمدد الناتو شرقا، والتخلي عن نشر أسلحة هجومية قرب حدود روسيا، وإعادة البنية العسكرية للحلف في أوروبا إلى خطوط عام 1997.

وأضاف  في ختام محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان في الكرملين أمس الثلاثاء، «وعدونا بعدم تقدم الناتو بوصة واحدة نحو الشرق لكنهم خدعونا وتصرفوا بشكل آخر».

وكشفت صحيفة «إل باييس» الإسبانية النص الكامل لرد الولايات المتحدة وحلف الناتو على مبادرة الضمانات الأمنية التي تقدمت بها روسيا إليهما في منتصف شهر ديسمبر الماضي، والأسبوع الأول من شهر يناير  الماضي.

الصحيفة الإسبانية، نشرت وثيقتين باللغة الإنجليزية تضم إحداهما (اخمس صفحات) الرد الخطي على المبادرة الروسية من قبل الولايات المتحدة..وتضم الوثيقة الثانية (أربع صفحات) رد الناتو.

وأعربت الولايات المتحدة في ردها عن استعدادها للتفاوض مع روسيا على إبرام اتفاقات بشأن مسائل ذات اهتمام مشترك بما يشمل وضع آليات للتعامل مع مباعث القلق الأمنية المتبادلة..وأشارت الإدارة الأمريكية في الوثيقة إلى أنها مستعدة لمناقشة مبدأ الأمن المشترك غير القابل للتجزئة وتوضيح تفسيرها له، بناء على طلب موسكو، مبدية في الوقت نفسه دعمها لمواصلة الناتو انتهاج «سياسة الأبواب المفتوحة»

وتقدمت واشنطن في ردها بعدة اقتراحات: 

  • مناقشة تبني إجراءات شفافة والتزامات متبادلة بين الولايات المتحدة وروسيا بعدم نشر منظومات صاروخية هجومية وقوات دائمة بمهمة قتالية في أراضي أوكرانيا.
  • مناقشة إجراءات رامية لزيادة الشفافية بشأن المناورات العسكرية البرية الكبيرة في أوروبا وتدابير خاصة بوضع آلية معززة للإبلاغ بالتدريبات العسكرية وخفض المخاطر النووية، على أساس متبادل مع روسيا.
  • مناقشة إجراءات إضافية لتفادي وقوع حوادث في البحر والجو.
  • إطلاق مشاورات بشأن الرقابة على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.
  • وضع آلية شفافة لمنع نشر صواريخ «توموهاوك» المجنحة في المناطق الساحلية المطلة على بحر إيجه في رومانيا وبولندا، مقابل تبني موسكو إجراءات شفافية بخصوص اثنتين من قواعدهما الصاروخية سيختارهما الناتو.
  • إبرام اتفاقية بديلة عن معاهدة «ستارت 3» (ستارت الجديدة) تخص أنواعا جديدة من الأسلحة النووية بالإضافة إلى الرقابة على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.
  • وشددت الولايات المتحدة على أن دول الناتو تمتنع عن «انتشار دائم لقوات عسكرية ملموسة» وعن نشر أسلحة نووية في شرق أوروبا، محذرة في الوقت نفسه من أن مواصلة روسيا «عدوانها على أوكرانيا» وحشد قواتها عند حدود هذا البلد ستجبر واشنطن وحلفاءها على «تعزيز موقفها الدفاعي» في المنطقة.
  • وأعربت الإدارة الأمريكية عن قناعتها بأنه لا يمكن إحراز تقدم في أي من المسائل المذكورة إلا «في أجواء خفض التصعيد فيما يخص الخطوات الروسية المهددة تجاه أوكرانيا».

رد الناتو

بينما جاء رد حلف الناتو، متضمنا دعوة روسيا للعودة إلى اتفاقية القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، بما يشمل تبادل معطيات عن تعداد ومواقع انتشار قواتها.

وإطلاق حوار بشأن الرقابة على التسلح مقابل سحب روسيا قواتها وقوات حفظ السلام من شبه جزيرة القرم وترانسنيستريا (جمهورية بريدنيستروفيا المولدافية غير المعترف بها دوليا) وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وأعرب الحلف عن استعداده مبدئيا لمناقشة إمكانية اتفاقية جديدة بشأن أمن أوروبا مع روسيا، مشددا في الوقت نفسه على رفضه تقديم أي تنازلات بشأن «المسائل المبدئية».

وتم تسليم هاتين الوثيقتين إلى روسيا في 26 يناير/ كانون الثاني، وطلبت واشنطن موسكو بعدم نشر نص ردها، غير أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب عن قناعته بأن الرد الأمريكي سيتسرب قريبا على أي حال، خاصة وأن إعداده جاء بالتشاور مع جميع أعضاء الناتو والحكومة الأوكرانية.

وترى الدوائر السياسية في موسكو، أن الرد على طلب روسيا «الضمانات الأمنية»، جاء قي صيغىة «رفض ملتبس»..وبينما قال الرئيس بوتين، في تعقيبة على الوثيقتين: إن واشنطن تجاهلت الهواجس الروسية الرئيسية للضمانات الأمنية، وأن سياسة «الأبواب المفتوحة» التي يصر الناتو على تمسكه بها لا تحمل صيغة قانونية.

وأوضح أن البند العاشر من ميثاق الحلف ينص على قبول عضوية دول أوروبية أخرى فيه في حال موافقة سائر الأعضاء على ذلك، لكن هذا البند لا يعني أن الحلف ملزم بقبول عضويتها، ولذا لن يكون رفض الحلف منح أوكرانيا العضوية فيه إساءة لكييف.

وأضاف بوتين: لا بد من إيجاد أسلوب لضمان مصالح وأمن جميع الأطراف، أي أوكرانيا والدول الأوروبية وروسيا، لكن ذلك يمكن فعله فقط في حال التعامل الجدي والأخذ بالمقترحات التي قدمناها «للضمانات الأمنية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]