ستة مرشحين يتنافسون على المقاعد الآسيوية في مجلس الـ«فيفا»

سيتنافس ستة مرشحين آسيويين على ثلاثة مقاعد في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في جوا الهندية غدا الثلاثاء، بعدما استبعد الاتحاد الآسيوي القطري سعود المهندي من الانتخابات بسبب تحقيق جار في مزاعم فساد.

وحل مجلس الـ«فيفا» محل اللجنة التنفيذية التي طالتها شكوك واسعة ضمن الإصلاحات التي جاءت في أعقاب فضيحة الفساد التي عصفت بالـ«فيفا» خلال آخر 16 شهرا.

وسيمثل الفائزون الثلاثة في الانتخابات غدا الثلاثاء في الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الآسيوي في جوا القارة في مجلس الـ«فيفا»، إلى جانب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة نائب الرئيس، وأعضاء من اليابان وماليزيا والكويت.

وأعلن المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، عزمه خوض الانتخابات، واجتاز فحص النزاهة الضروري من الـ«فيفا»، لكنه استبعد من السباق أمس الأحد.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان، «أبلغ الفيفا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأنه استنادا إلى تقرير غرفة التحقيق في لجنة القيم بالاتحاد الدولي فقد تقرر عدم أهلية السيد سعود المهندي (قطر)، للمشاركة في انتخابات مجلس الاتحاد الدولي».

وفي أغسطس/ آب، أوصى محقق في لجنة القيم بالـ«فيفا»، بإيقاف المهندي لعامين ونصف العام على الأقل بسبب مزاعم عن رفضه التعاون مع تحقيق.

ولم يكشف الـ«فيفا»، تفاصيل بشأن موضوع التحقيقات، لكنه قال، إن لا علاقة لها بكأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر.

ونفى المهندي ارتكاب أية مخالفات.

وأحد المقاعد الإضافية الثلاثة التي حصلت عليها آسيا في المجلس، الذي تم توسيعه بصورة كبيرة في إطار إصلاحات يجريها جياني إنفانتينو الرئيس الجديد للـ«فيفا»، مخصص لسيدة.

وتتنافس على هذا المقعد الأسترالية مويا دود، رئيسة لجنة الـ«فيفا» المعنية بكرة القدم للسيدات، والتي اختيرت عضوا في اللجنة التنفيذية السابقة للاتحاد الدولي، ومحفوظة أكثر من بنجلادش، وهان أون جيونج من كوريا الشمالية.

ويتنافس الصيني تشانغ جيان، والإيراني علي كافشيان، وزين الدين نور الدين من سنغافورة، على المقعدين الآخرين في الجمعية العمومية التي سيحضرها إنفانتينو.

وجيان (51 عاما)، هو الأمين العام للاتحاد الصيني لكرة القدم، بينما يحظى كافشيان البالغ عمره 62 عاما، بخبرة كبيرة في إدارة شؤون كرة القدم.

ويترأس نور الدين اتحاد الكرة في سنغافورة، فضلا عن كونه عضوا بلجنة الإصلاحات في الاتحاد الآسيوي.

وسيعقد المجلس الجديد الذي سيضم 36 عضوا، والمكلف بتحديد التوجه الاستراتيجي العام لعالم كرة القدم، أول اجتماع له في زوريخ يومي 13 و14 أكتوبر/ تشرين الأول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]