سعد الحريري يتراجع عن استقالته رسميا

تراجع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري رسميا اليوم عن استقالته التي كان أعلنها في خطاب متلفز في المملكة العربية السعودية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الفائت. وجاءت عودة الحريري عن استقالته من خلال دعوته الحكومة إلى اجتماع رأسه بعد الظهر رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري.

وقد جاء قرار العودة عن الاستقالة نتيجة اتصالات سياسية محلية وأجنبية افضت الى توافق على بيان سياسي سيصدر بعد الجلسة ويعلن التزام لبنان بالناي بالنفس عن الاحداث الجارية في المنطقة .

في بداية الجلسة تحدث الرئيس عون فقال ” همنا الأكبر خلال الأزمة كان استيعاب الوضع في الداخل وتأمين عودة الرئيس الحريري”.

وقال: “إن موقفنا في الأزمة الأخيرة انطلق من عدم قبولنا بأن تمس أي سلطة في العالم كرامتنا لأننا نعتبر أن لا وطن صغيرا ولا وطن كبيرا بل الكل يجب أن يكون متساويا بالعزة والكرام”.
أما الحريري فعرض في مداخلة له في اجتماع الحكومة اليوم ” لظروف عودته إلى لبنان ولقائه بالرئيس عون وعرضه عليه الاستقالة ومن بعدها تجاوبه مع التريث للإفساح بالمجال أمام الجهود لحماية البلد”.

وقال “آمل أن تشكل الجلسة فرصة جديدة للتعاون وحماية لبنان لا سيما وأن المنطقة تغلي والأمر يحتاج منا أن نتحمل المسؤولية لا سيما وأننا رفضنا جميعا السير وراء شعارات تستهدف جر الفوضى إلى لبنان”.

ودعا الحريري إلى “العمل لتجنيب البلاد صراعات المنطقة والمحافظة على الاستقرار”، لافتا إلى ضرورة عدم التدخل في شؤون دول شقيقة أو صديقة أو التهجم عليها في وسائل الإعلام . وقال: “علينا أن نضع مصالح لبنان واللبنانيين أولا وأن نعلن قرارنا بالنأي بالنفس قولا وفعلا”. وقال: “إذا كنا نرفض أن تتدخل أي دولة في شؤون لبنان فلا يجوز بالتالي لأي فريق لبناني أن يتدخل في شؤون الدول العربية وخصوصا دول الخليج، إذ أن مصلحتنا تكمن في حماية علاقاتنا التاريخية مع كل الدول”، مشددا على أنه “لن أقبل أن يضحي أحد باستقرار البلاد مهما كانت الظروف وحماية لبنان تبقى فوق كل اعتبار”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]