سفير ميانمار في تايلاند: إعدام مواطنين لن يؤثر على علاقاتنا

قال سفير ميانمار لدى تايلاند اليوم، الجمعة، إن حكم الإعدام على عاملين مهاجرين من ميانمار أدينا بقتل سائحين بريطانيين، لن يؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، على الرغم من غضب في ميانمار.

ودانت محكمة تايلاندية العاملين زاو لين ووين زاو هتون يوم الخميس بقتل البريطانيين هانا ويذريدج وديفيد ميلر على شاطئ في جزيرة كوه تاو السياحية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ونشرت السلطات عشرات من أفراد الشرطة لحراسة السفارة التايلاندية في يانجون بعد حكم الإعدام، الذي صدر على الرجلين وسط دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج.

ووقف حوالي 10 أشخاص خارج السفارة في احتجاج قصير أمس، الخميس، رافعين لافتات تطالب بالإفراج عن الرجلين، ومن المزمع تنظيم احتجاج آخر اليوم الجمعة.

وقالت الشرطة في تايلاند، إن ويذريدج (23 عاما) تعرضت للاغتصاب والضرب حتى الموت، وإن ميلر تعرض لضربات على الرأس.

وبعد أسابيع من الضغوط لحل القضية اعتقلت الشرطة العاملين المهاجرين من ميانمار، وقالت في وقت لاحق إنهما أقرا بجريمتهما. وتراجع الاثنان عن اعترافاتهما فيما بعد وقالا إنها انتزعت منهما تحت إكراه.

وصدر الحكم بعد تحقيق ومحاكمة أثارت مزاعم بشأن عدم كفاءة الشرطة، وسوء التعامل مع الأدلة وفحوص الحامض النووي وتعذيب المشتبه بهما.

وقال يو وين مونج سفير ميانمار لدى تايلاند، إن حكم الإعدام لن يؤثر على الروابط الدبلوماسية بين البلدين.

وأبلغ الصحفيين في بانكوك بعد اجتماع مع بانادا ديسكول الوزير بمكتب رئيس الوزراء التايلاندي، “أي إنسان إذا سمع أنه سيحكم عليه بالإعدام فإنه سيكون حزينا، لكن هذا هو الإجراء القانوني ولهذا علينا أن نتقيد بالإجراء القانوني”.

وأضاف قائلا “طلبت من بانادا أن يعطي اهتماما لأسس العلاقات بين البلدين، آمل بشدة أن تكون هذه القضية قد حصلت على الاهتمام المناسب من الحكومة التايلاندية، ودعوني أقول لكم إنه لن تكون هناك أي مشاكل تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بسبب هذه القضية”.

وقال بانادا إن ميانمار وعدت بالاهتمام بالسياح التايلانديين، الذين قد يكونون مستهدفين في أعقاب حكم الإعدام، مضيفا “السفير وعد بأن السياح التايلانديين في ميانمار سيحظون برعاية جيدة”.

وفي تايلاند أكثر من 450 سجينا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام، ولم تعدم البلاد أحدا منذ عام 2009.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]