سماء الصين خاوية.. إلغاء مئات الرحلات الجوية دون تفسير

ذكر تقرير لموقع “The Epoch Times” أنه تم إلغاء 9583 رحلة جوية، الأربعاء الماضي، على مستوى المطارات الصينية المختلفة. وبحسب الموقع فقد بلغت نسبة الرحلات الملغاة 59.66% من إجمالي الرحلات المجدولة.

وربطت بعض التقارير بين الرحلات الملغاة، والشائعة التي جرى تداولها مؤخرًا حول انقلاب في الصين تم على إثره احتجاز الرئيس الصيني، شي جين بينج، ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

وكانت المعارضة وناشطة حقوق الإنسان الصينية ،جينفير زينج، قد نشرت مقطع فيديو قالت إنه يعرض اصطفاف لمجموعة حافلات زعمت زينج أنهافي مهمة لوضع الرئيس الصيني قيد الإقامة الجبرية.

 

ولاحقًا، انتشر وسم #ChinaCoup على موقع تويتر، وتداوله الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

معدلات إلغاء مرتفعة

وعلى الرغم من ثبوت عدم صحة تلك الشائعة، حيث يمارس الرئيس الصيني مهام عمله بشكل طبيعي، فبحسب وكالة شينخوا الصينية الرسمية، شارك الرئيس الصيني في احتفالات بلاده بـ«عيد الفلاح» والتقى مزارعين من مناطق مختلفة في البلاد. إلا أن بعض التقارير ذكرت أن بعض مراكز النقل الجوي الصينية لديها تقارير إلغاء تجاوزت نسبة 50% من الرحلات المجدولة.

وتقول التقارير إن مطار العاصمة بكين الدولي ألغى 622 رحلة، مما أدى إلى معدل إلغاء بنسبة 60 %. بالإضافة إلى إلغاء 652 رحلة في مطار شنجهاي بودونج الدولي، بمعدل إلغاء 54 %. وأيضا جرى إلغاء 542 رحلة في مطار شينزين باوان، وهو ما يمثل 51 % من إجمالي الرحلات.

وألغت ثلاثة مطارات صينية أخرى، وهي جيانج لونجدونجباو، ولاسا جونجا وتشيندجو تيانفو عددا من الرحلات، حيث كان لدى المطارات الثلاثة معدل إلغاء مرتفع في المقاطعات الغربية.

كما تم إلغاء 539 رحلة في جيانج لونجدونجباو، بمعدل إلغاء 99 في المائة. بينما في لاسا جونجا، تم إلغاء 157 رحلة ، بمعدل إلغاء 98 بالمائة. وبالمثل ، تم إلغاء 752 رحلة جوية في مطار وتشيندجو تيانفو، بمعدل إلغاء 87 بالمائة. وقد لوحظت عمليات إلغاء مماثلة في مطارات أخرى في الدولة.

 

تفسيرات غير حاسمة

وعلى الرغم من عدم وجود تفسير رسمي يحسم أسباب إلغاء هذا الكم من الرحلات، إلا أن بوابة إخبارية صينية قد أشارت إلى أن تفشي بؤر جديدة لوباء كوفيد 19 كان السبب الرئيسي في حدوث تلك الإلغاءات.

ومن ناحية أخرى، ربط البعض بين موجة إلغاء الرحلات في المطارات الصينية، والمؤتمر رقم 20 للحزب الشيوعي الصين، الذي سينعقد في بكين يوم 16 أكتوبر تشرين الأول المقبل. وهو مؤتمر مجدول للانعقاد كل 5 أعوام، وفي نسخته القادمة سيجري إعادة انتخاب شي جين بينج كرئيس للصين في ولاية ثالثة.

 

إلغاءات سابقة

وكانت الصين قد علقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، 44 رحلة جوية تابعة لشركات طيران أمريكية، وردت السلطات الأمريكية بالمثل في ذلك الوقت وألغت نفس العدد من الرحلات الصينية القادمة إلى أمريكا.

وأعلنت وزارة النقل الأمريكية في حينها، أن ألمانيا وفرنسا قد اتخذتا قرارات مماثلة للقرارات الصينية، وقامتا بإلغاء بعض الرحلات الجوية القادمة من الصين، للحد من انتشار فيروس كوفيد 19.

وفي ذلك الوقت أعلن تحالف «إيلاينز فور أمريكا» دعمه للإجراءات التي اتخذتها واشنطن: لضمان توافر العدالة في معاملة شركات الطيران الأمريكية في السوق الصيني

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]