شرطّية سابقة تتفوق على مؤلفة «هاري بوتر»

 فازت الشرطّية البريطانية السابقة٬ كلير ماكنتوش٬ بجائزة ثيكستون أولد بيكيولير لروايات الجريمة للعام 2016 عن روايتها «أدعك تمضي» Go You Let I.
وتفوقت كلير، في ذلك على جيه كيه رولنغ مؤلفة سلسلة روايات هاري بوتر  أكثر الروايات مبيًعا في تاريخ العالم ­ وأربعة كّتاب آخرين معروفين في مجال روايات الجريمة اختيرت أعمالهم في القائمة النهائية للأعمال التي تم ترشيحها للجائزة الأرفع عالميا في مجال الكتابة الأدبية عن الجريمة٬ وهي نوع أدبي يحظى بمتابعة جمهور واسع في الغرب.

القائمة المبدئية للجائزة التي أعلنت في بداية الصيف الحالي ضمت 18 عملاً لكّتاب بريطانيين وآيرلنديين. وكانت السيدة ماكنتوش٬ التي قضت في جهاز البوليس البريطاني نحو 12 عاًما٬ قد تركت وظيفتها عام 2011 لتتفرغ نهائًيا للكتابة. وعلّقت على قرار هيئة الجائزة بقولها: «إن ذلك أشبه بالحلم. لقد كنت أحضر هذا المهرجان في بلدة هاروجيت قبل أن أنشر شيئا٬ والآن أنا أفوز بالجائزة الأهم» كما شكرت ناشريها على ثقتهم فيها٬ ومنحها الفرصة لتقديم كتابتها في روايات الجريمة للقراء على نطاق واسع. الجائزة السنوّية التي منحت 12 مّرة حتى الآن٬ فازت بها أسماء مرموقة في كتابة روايات الجريمة٬ ومنهم فال ماكديرمد٬ ولي تشايلد٬ ومارك بيلينغهام٬ وسارا هيلاري٬ ودينيس مينا٬ وجميعهم باعت رواياتهم ملايين النسخ.

قيمة الجائزة المادّية ثلاثة آلاف جنيه إسترليني٬ وهي رمزّية مقارنة بجوائز أدبّية أخرى٬ لكنها عادة تفتح الأبواب للفائزين بها إلى الشهرة والانتشار الواسعين. ويشترط في الأعمال المتقدمة أن تكون ظهرت في المملكة المتحدة وآيرلندا في طبعة عادية بين مايو/أيار العام السابق وأبريل/نيسان العام الحالي. 

والرواية الفائزة ­ وهي الأولى لماكنتوش­ كانت قد حصلت حتى قبل فوزها بجائزة «الأولد بيكيولير» على اهتمام ملحوظ من قبل جمهور روايات الجريمة٬ وتربعت على قائمة صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية للكتب الأكثر مبيًعا٬ كما حصلت أيًضا على جائزة ناٍد معروف للكتب في بريطانيا «ريتشارد وجودي» للعام 2015.
ويعتقد أن مبيعاتها التي تجاوزت نصف مليون نسخة حتى الآن٬ مرشحة للارتفاع بعد منح حقوق التوزيع في نحو 30 دولة حول العالم. إلى جانب ماكنتوش٬ منح المهرجان السنوي جائزة خاصة عن مجمل الأعمال المنشورة في مجال الكتابة للجريمة للروائية فال ماكديرمد٬ وهي فائزة سابقة بجائزة ثيكستون أولد بيكيولير. واحتفلت ماكديرمد في الوقت نفسه بصدور روايتها المطبوعة الجديدة «خارج الحدود Bounds of Out»، التي تحمل الرقم 30 في مجال مساهمتها في أدب الجريمة. عّبرت الكاتبة عن سعادتها البالغة للدفء واللطف اللذين حظيت بهما من قبل جمهور المهرجان من قّراء وروائيين.

 وأشادت رولينغ٬ الروائية البريطانية الأولى من حيث حجم المبيعات٬ بماكديرمد واعتبرتها مصدر إلهام منذ وقت طويل لكل المهتمين بروايات الجريمة٬ وشكرتها على مراجعتها الإيجابية عن أول رواية جريمة كتبتها رولينغ٬ وكانت باسم مستعار هو «روبرت جالبريث» قبل أن يكتشف الأمر ويعلم الجميع أن روبرت المزعوم هو في الحقيقة السيدة رولينغ نفسها.

وكانت رواية «مهنة شيطانية Evil of Career»التي نشرتها رولينغ بالاسم الأدبي المستعار هي إحدى الّروايات التي اختيرت للقائمة النهائية للمرشحين لجائزة ثيكستون أولد بيكيولير لروايات الجريمة للعام 2016.
لكن الشرطّية السابقة تفوقت عليها فيما يبدو وقّدمت سرًدا شديد التشويق في أجواء جرائم خطيرة وفساد داخل البوليس وتزوير للأدلة.

ويقول النقاد إن سرد ماكنتوش يتسم بواقعّية شديدة٬ ويعكس خبراتها الحياتّية أثناء عملها في سلك البوليس٬ وإحساسها العالي بما وراء الأحداث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]