صافرات الإنذار تدوي في الأردن.. تدريبات حول كيفية مواجهة الزلزال

انطلقت في الأردن، اليوم الإثنين، فعاليات التمرين الوطني «درب الأمان 3» وعلى مدار يومين للوقوف على مدى الاستعداد والجاهزية من قبل المؤسسات العامة والخاصة للتعامل مع الزلازل وتداعياتها.

واطلع نائب الملك، الأمير فيصل بن الحسين، مجريات تمرين «درب الأمان 3»، الذي ينفذه المركز بالشراكة مع الوزارات المعنية والقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية ومؤسسات من القطاعين العام والخاص ومؤسسات مجتمع مدني على مدار يومين.

كما اطّلع نائب الملك بحضور رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، على محاور الخطة الوطنية للتعامل مع الزلازل، حيث إن التمرين يحاكي الإجراءات المتخذة من قبل جميع المؤسسات المعنية في حال وقوع زلزال وآليات التعامل مع تداعياته.

 

الهدف درب الأمان 3 
يأتي التمرين لاختبار القدرات الوطنية في عمليات الاستجابة والإنقاذ والتأكد من منعة البنى التحتية الحيوية وآليات استقبال وتوزيع المساعدات، وتحديث قواعد البيانات ذات العلاقة وكذلك التعامل مع الرسائل التوعوية وقت وقوع الزلازل بما يضمن إدامة الحياة اليومية خلال وبعد وقوع الزلازل بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الأردنية.

جانب من التمرين «درب الأمان 3» صورة من قناة المملكة الأردنية
جانب من التمرين «درب الأمان 3» صورة من قناة المملكة الأردنية

ويرافق التمرين عمليات إخلاء وإنقاذ وإغلاقات وإطلاق صافرات إنذار وتواجد أمني في عدة مناطق قرابة الساعة 10 صباحاً من دون التأثير على سير الحياة العامة.

ونشرت قناة المملكة الأردنية جانبًا من فعاليات التمرين الوطني درب الأمان (3) الذي ينفذه المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للتعامل مع الزلازل.

جانب من التمرين «درب الأمان 3» صورة من قناة المملكة الأردنية
جانب من التمرين «درب الأمان 3» صورة من قناة المملكة الأردنية

إطلاق صافرات الإنذار

وأرسل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، اليوم الإثنين، رسائل نصية الى هواتف المواطنين تفيد بإبلاغهم بسبب إطلاق صافرات الإنذار بسبب بدء تمرين درب الأمان (3).

 

وجاء في الرسالة: «نود إعلامكم أن إطلاق صافرات الإنذار كان بسبب بدء تمرين درب الأمان (3).. نتمنى لكم السلامة..المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات».

ويشار الى أن هذه الرسالة وصلت عبر الهواتف النقالة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

 

وقوع زلزال في الأردن

وحذر مدير وحدة الاستجابة الإعلامية بالمركز الوطني لإدارة الأزمات الناطق الرسمي الدكتور أحمد النعيمات، من تداول مسجات صوتية عبر تطبيق الواتساب تفيد بوقوع زلزال يوم غد الثلاثاء.

وقال النعيمات في تصريحات لموقع «خبرني» الأردني إن المسج المتداول (الرسالة الصوتية)  من تدريب ( درب امان  3) للتعامل مع الزلازل الذي يحاكي الواقع، داعيا الأردنيين إلى عدم تداول الشائعات.

وطمأن النعيمات الأردنيين قائلا: «الإدارة تمتلك خطة للتعامل مع أي كارثة لا سمح الله».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]