مصر.. رئيس شركة العاصمة الإدارية يتوقع طرحا أوليا في النصف الأول من 2024

قال خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، الاثنين، إن مصر تعتزم طرح ما بين 5% و10% من أسهم الشركة في البورصة بحلول الربع الثاني من 2024.

وسبق أن تم الإعلان عن التخطيط لطرح أسهم الشركة التي تبني عاصمة مصر الإدارية الجديدة على بعد 45 كيلومترا شرقي القاهرة منذ عامين على الأقل على أن يُنفَّذ الطرح خلال العام الحالي. ويمتلك الجيش المصري حاليا 51% من أسهم الشركة بينما تمتلك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 49 بالمئة.

لكن عباس قال في مقابلة مع تلفزيون الشرق “يمكن ما نلحقش قبل آخر السنة دي إننا نطرح جزء ولكن إحنا بنتكلم في جزء من خمسة لعشرة بالمئة. لكن توقيت الطرح أعتقد يمكن يؤجل شوية للربع الأول أو الثاني من السنة الجاية (المقبلة)”.

ولم يذكر عباس تقديرا لقيمة الطرح. وكان سلفه أحمد زكي عابدين قد قدر في عام 2019 أن المشروع يحتاج إلى تمويل بنحو 58 مليار دولار.

وأضاف عباس “الطرح في البورصة له بعض المتطلبات من إدارة البورصة كشركة، بالنسبة للوائح المالية، بالنسبة لمجلس الإدارة، وكل الإجراءات عشان (حتى) الشركة تقيد. إحنا الحمد لله شغالين في كل هذه الإجراءات وعندنا أكبر مراجع مالي ماسك (يتولى) الميزانية في الشركة حاليا”.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى للعاصمة حوالي 168 كيلومترا مربعا وتضم الوزارات والأحياء السكنية والحي الدبلوماسي والحي المالي، بالإضافة إلى مسجد كبير وكاتدرائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]