31272 شهيدا حصيلة العدوان على غزة.. ومناشدات لزيادة حجم المساعدات

قالت وزارة الصحة في غزة، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى 31272 شهيدا و73024 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت في بيان، اليوم الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 88 شهيدا و135 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن عددا من الضحايا لا زال تحت الركام وفي الطرقات.

وأكدت صحة غزة في البيان، أن 72% من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء.

وكشفت لقطات مصورة لغزة من طائرة أميركية (سي-130) تحلق فوق قطاع غزة لإسقاط الغذاء عن الكثير من المباني التي سويت بالأرض، بينما انهار البعض الآخر جزئيا أو تحول بالكامل إلى أنقاض متفحمة، بسبب العدوان الإسرائيلي.

وخلص تحليل للأمم المتحدة لصور الأقمار الصناعية إلى أن 30% من المباني دمرت كليا أو جزئيا في قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، فضلا عن تجريف العديد من الطرق التي صارت غير صالحة للاستخدام.

وحذرت الأمم المتحدة، من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، وهم نحو ربع سكان القطاع، صاروا على شفا المجاعة.

ونفذت الولايات المتحدة والأردن ومصر والإمارات ودول أخرى عمليات إسقاط جوي للمساعدات في غزة. في حين غادرت أمس الثلاثاء، سفينة تحمل نحو 200 طن من المساعدات قبرص في تجربة أولى لفتح ممر بحري لنقل المساعدات إلى سكان القطاع. ورغم ترحيب مسؤولي الأمم المتحدة بطرق المساعدات الجديدة، إلا أنهم أكدوا أنه لا يوجد بديل للطرق البرية.

وقلل المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، من أهمية سفينة المساعدات التي انطلقت من ميناء لارنكا بقبرص متوجهة لغزة، مشيرا إلى أن حمولتها محدودة.

وأبحرت أمس، السفينة الخيرية «أوبن آرمز» من ميناء لارنكا في قبرص، قاطرة صندلا محملا بالطحين والأرز والبروتينات.

وأكد سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أن «حمولة السفينة لا تزيد عن حمولة شاحنة أو شاحنتين وستستغرق أياما ولا يُعلم حتى اللحظة أين سترسو وكيف ستصل إلى شاطئ غزة، فضلا عن خضوعها للتفتيش من قبل جيش الاحتلال، وعليه تصبح جدوى هذه الآلية محل نظر.

وطالب المكتب المجتمع الدولي، بالتحرك لإنقاذ من يموتون جوعا وإدخال المساعدات عبر المعابر البرية وإدخال سريع لآلاف شاحنات المساعدات والإغاثة.

وفي تصريحات للمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، فإن «آلاف الأطفال يعانون مضاعفات خطيرة نتيجة عدم توفر أنواع الحليب الخاص بهم شمال غزة».

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم صحة غزة: «فقدنا 27 طفلا نتيجة سوء التغذية وعدم توفر أي نوع من حليب الأطفال شمالي القطاع».

وطالب المتحدث باسم الصحة، المؤسسات الأممية ومؤسسات الطفولة حول العالم، بتوفير حليب للأطفال لعائلات غزة.

________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]