صحف العرب: «التعاون الإسلامي» تؤكد دعم الشرعية.. وتركيا تستحضر أتاتورك في حرب «الكردستاني»

 

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى غارة للتحالف، أدت إلى مقتل 20 حوثياً على الأقل بينهم قيادات في غرفة العمليات الخاصة بالإشراف على جبهة المتمردين في مديريتي حرض وميدي، وتأكيد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، رفض المنظمة لكل الإجراءات التي اتخذتها الميليشيات الانقلابية في اليمن، ومنها تشكيل ما يسمى بالمجلس السياسي،  بينما أكد المتحدث باسم المقاومة الشعبية في صنعاء، أن العملية العسكرية لن تتوقف حتى استكمال تحرير كل المديريات والمحافظات والوصول إلى العاصمة صنعاء.

وعلى الساحة السورية، توجهت حركة «أحرار الشام» لطرق الباب الإيراني بعدما أيقنت قيادة الحركة وكوادرها الأساسية أن إسقاط النظام السوري بات مستحيلاً، وفي جنوب غربي دمشق، انطلقت أمس عملية تطبيق اتفاق تسوية بين المعارضة والنظام لإخلاء داريا من مدنييها والمقاتلين،  وأبرزت صحف المغرب، ما وصفته بأسلحة «الدمار الشامل» ضد المعارضين، من الجنس والمخدرات والتمويل الأجنبي .. وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف العربية، باستحضار أنقرة رد أتاتورك في «حربها» على الكردستاني.. وذكرت الصحف أن التنسيق الأميركي الروسي بشأن الأوضاع في سوريا في مراحله الأخيرة.

أنقرة تستحضر أتاتورك في «حربها» على الكردستاني

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية : أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن بلاده ستدمّر الإرهابيين.. واستحضر تصريحات لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، أدلى بها خلال حرب الاستقلال، قائلاً: «نحن في حرب بلا هوادة، فإما الموت وإما الحرية». وكرّر رفض الحكومة استئناف المفاوضات مع “الكردستاني”.

مقتل قادة حوثيين في غارة على حجة

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد مصادر أمنية يمنية،  بأن غارة للتحالف استهدفت اجتماعاً لميليشيا الحوثي في منطقة «مفرق المحابشة» في مديرية عبس شمال محافظة حجة الحدودية أدت إلى مقتل 20 حوثياً على الأقل بينهم قيادات في غرفة العمليات الخاصة بالإشراف على جبهة المتمردين في مديريتي حرض وميدي.

من مع من في اليمن؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جمال خاشقجي، تحت نفس العنوان :  كلما طالت الأزمات تعقدت أكثر، وتداخلت المواقف، وتبدلت التحالفات، وزادت الشكوك بين الفرقاء، وازدادت النيات غموضاً وخفية. هذا ما يحصل في اليمن وسورية اليوم.. كنت على مأدبة غداء مع كبار رجال الدولة اليمنية، أشار مسؤول كبير إلى الشيخ سلطان العرادة محافظ مأرب وقائد مقاومتها وقال: «لولا الله ثم هذا الرجل لما استطاع ثلثا المحافظات اليمنية الاستمرار في المقاومة»، وروى لي كيف تقاسم مع بقية الجبهات 23 بليون ريال يمني وبليوني دولار، كانت في فرع البنك المركزي بمأرب ونجت من أيدي الانقلاب والحوثيين، ثم قال: «لولا الإصلاح (مشيراً إلى التجمع اليمني للإصلاح، الذي بات محل اتهام دائم) لما كانت هناك مقاومة في تعز وإب، وذمار، والبيضاء والحديد .. سألته: لمَ لا تقول ذلك للإعلام كي تتوقف عملية خلخلة الصف التي تشكو منها؟ ابتسم وقال: الذي يهمني أن يعرفوا هذه الحقيقة، وسكت..فمن مع من في اليمن؟

وأضاف خاشقجي: قد أنقذت الرياض اليمن بـ «عاصفة الحزم» في آذار (مارس) 2015، ولعل الوقت حان لعملية أخرى مشابهة، وأعتقد أنها لن تكون بعيدة، لكي تؤتي العاصفة أكلها،  فبعد مفاوضات الكويت، التي صبرت عليها المملكة ودعمتها، وأجهضها الحوثيون وصالح، يجب أن ندرك أن أية مفاوضات ومشاريع سلام لن تنجح إذا لم تكن هناك قوة تصحبها وتلزم كل الأطراف بمقتضياتها.

تفريغ “داريا” من أهلها ..مخاوف من تغيير ديمغرافي

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى إنطلاق عملية تطبيق اتفاق تسوية بين المعارضة والنظام لإخلاء داريا من مدنييها والمقاتلين. وسط مخاوف من تغيير ديمغرافي، ونصت المرحلة الأولى على إخراج 700 عنصر مسلح إلى إدلب (شمال غرب) و4000 من الرجال والنساء مع عائلاتهم بدءاً من الجمعة، فضلاً عن تسليم السلاح المتوسط والثقيل.

فضيحة “استفتاء السيسي” تطيح بحساب أحمد موسى على “تويتر”

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الخبر الجزائرية: نشر الإعلامي أحمد موسى، استطلاع رأي حول ترشح عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ووجاءت نتيجة الاستطلاع، بنسبة 73% يرفضون الترشح مرة أخرى، و27% يوافقون على الترشح، وبعد أن كشف الاستطلاع عن تدني شعبية السيسي، فوجئ رواد “تويتر” بحذف الاستطلاع، وحساب أحمد موسى من على الموقع، وذلك بعد أن زادت نسبة الرافضين لترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية.

حركة «أحرار الشام» تطرق الباب الإيراني

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن لجنةٌ سرية في حركة «أحرار الشام» الاسلامية، في أعقاب مراجعة شاملة أجرتها مؤخراً على مجمل المشهد السياسي في سوريا، بدأت تطرق الباب الإيراني،  بعدما أيقنت قيادة الحركة وكوادرها الأساسية أن إسقاط النظام السوري بات مستحيلاً، وأن التفكير بحل الأزمة السورية من دون إيران هو قراءة خارج الكتاب وغير قابلة لبناء المواقف على أساسها.

في غياب الحكومة يكتمل الفراغ

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن  نائب رئيس المجلس النيابي، فريد مكاري، بعد لقائه رئيـــــس المجلس نبيه بري: “أن وجود الحكومة في هذا الظرف هو وجود ضروري لأن عمل الحكومة يتصل بحياة الناس وحل مشاكلهم، وفي غيابها يصبح هناك شبه فراغ كامل في الدولة، لذلك فإن وجودها ضرورة قصوى. ومن يتخلف عن حضور مجلس الوزراء يساهم في زيادة أزمة الناس ومشاكلهم، وهناك حل واحد هو الذهاب الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس الجمهورية، وعندها تحل هذه الأزمات تلقائياً”.

“التعاون الإسلامي” تؤكد دعم الشرعية

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، أكد رفض المنظمة لكل الإجراءات التي اتخذتها الميليشيات الانقلابية في اليمن، ومنها تشكيل ما يسمى بالمجلس السياسي، موضحا دعم المنظمة الكامل للشرعية اليمنية ممثلاً بالرئيس عبدربه منصور هادي.

المقاومة : هدفنا صنعاء

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن المتحدث باسم المقاومة الشعبية في صنعاء أن العملية العسكرية لن تتوقف حتى استكمال تحرير كل المديريات والمحافظات والوصول إلى العاصمة صنعاء.

تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين السعودية والصين

وأشارت صحيفة الرياض  السعودية، إلى زيارة  ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للصين، لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، ورئاسة اللجنة المشتركة رفيعة المستوى الصينية – السعودية، والاجتماع مع القادة الصينيين بهدف تبادل الآراء حول تعميق التعاون بين البلدين في مجالات السياسة والدبلوماسية والتجارة والطاقة والاستثمار والشؤون العسكرية،

“التقشف” أمام الحكومة التونسية الجديدة

وأكد مصدر سياسي لصحيفة الشروق التونسية، أن الوضع المتأزم اقتصاديا،  يتطلب اذا لم يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة، إتباع سياسة التقشف وتقليص الدولة لمصاريفها، الى جانب ضرورة تسريح آلاف الموظفين، كما أن الدولة ستكون ملزمة على رفع الضرائب على الشركات والمواطنين وإيقاف مشاريع البنية التحتية.

أسلحة «الدمار الشامل» ضد المعارضين؟

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية:  لأول مرة يتم استهداف حركة “التوحيد والإصلاح”، بسلاح الجنس للتشهير والتشكيك، في الشرعية الأخلاقية التي تتمتع بها وسط الرأي العام، والواقعة تذكر بحالات أخرى مماثلة، اتهمت فيها السلطات باستهداف المعارضين من خلال أسلحة ثلاث: الجنس والمخدرات والتمويل الأجنبي.

التنسيق الأمريكي الروسي في مراحله الأخيرة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية : دخل التنسيق الأميركي الروسي بشأن سوريا مراحله الأخيرة وذلك مع اجتماع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف أمس،ولم تتسرب أية نتائج عن الاجتماع  الذي عقد في فندق فاخر ببحيرة جنيف وانضم إليه مسؤولون كبار من البيت الأبيض وتحديدا من مجلس الأمن القومي.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن الموقف الرسمي العربي تجاه الأزمات والقضايا الساخنة في المنطقة العربية

K2-620x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]