صحف القاهرة: السيسي أول زعيم في العالم شارك في 115 قمة و1000 لقاء دولي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي أول زعيم في العالم شارك في 115 قمة و1000لقاء دولي
  • اخفاق اجتماع سد النهضة بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات.
  • «الرباعية الدولية» تبحث استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
  • تخصيص رقم قومى لكل عقار قائم فى مصر.
  • الجزائر تعيد فتح المسارح ودور الثقافة بعد غلقها 10 أشهر بسبب كورونا.
  • وزير خارجية المغرب: متمسكون بحل نهائى لقضية الصحراء على أساس حكم ذاتى.
  • زعيم الديمقراطيين بمجلس النواب: نصوت على محاكمة ترامب الثلاثاء أو الأربعاء.
  • نائب الرئيس الأمريكي لا يستبعد تطبيق تعديل دستورى لعزل ترامب.
  • «نساء الرقة» يكشفن جرائم أنقرة بشمال سوريا بإضراب عن الطعام ليومين متتاليين.

السيسي أول زعيم في العالم شارك في 115 قمة و1000لقاء دولي

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد للسياسة الخارجية المصرية مكانتها وتأثيرها على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما أعاد التوازن لشبكة علاقات مصر الدولية مع جميع القوى والمجموعات الدولية، مع أولوية واضحة للعلاقات مع العالم العربي والقارة الأفريقية..وأشار رشوان إلى أن التحليل الإحصائي للزيارات الخارجية واللقاءات الدولية للرئيس خلال العام السادس لتوليه المسئولية، وكذلك لمجمل السنوات الست الماضية يؤكد هذه الحقيقة، حيث قام الرئيس بنحو 115 زيارة خارجية شملت 46 دولة في أنحاء العالم على مدى 6 سنوات، كما عقد نحو 1000 اجتماع مع القادة والزعماء والمسئولين الزائرين لمصر خلال الفترة نفسها.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الرئيس السيسي هو الزعيم الوحيد في العالم الذي شارك في خلال عام واحد في (27) قمة جماعية أو مصغرة أو ثلاثية على المستوى الإقليمي والدولي.

 

اخفاق اجتماع سد النهضة بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات

أخفق الاجتماع السداسي الذي عقد أمس ـ وضم وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا ـ في تحقيق أي تقدم بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية، حيث تمسك السودان بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة، وهو الطرح الذي تحفظت عليه كل من مصر وإثيوبيا وذلك تأكيداً على ملكية الدول الثلاث للعملية التفاوضية وللحفاظ على حقها في صياغة نصوص وأحكام اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، خاصةً وأن خبراء الاتحاد الأفريقي ليسوا من المتخصصين في المجالات الفنية والهندسية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية وتشغيل السدود.

 

«الرباعية الدولية» تبحث استئناف عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

يبحث وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، اليوم الاثنين، تنسيق المواقف المشتركة لوضع إطارعام يمكن الاستناد عليه لاستئناف عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وذلك وسط تحركات مصرية بتنسيق مع الأردن وفلسطين،لأجل حل سلمى وعادل للقضية الفلسطينية على أساس مبدأ حل الدولتين… ويعقد وزراء خارجية الدول الأربع، اجتماعا في القاهرة للتشاور حول نتائج المشاورات التى جرت مع الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى خلال الأسابيع الماضية، وذلك بهدف بحث تفعيل عملية السلام فى الشرق الأوسط.

 

تخصيص رقم قومى لكل عقار قائم فى  مصر

عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع وزراء  العدل، والتنمية المحلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  لمتابعة الخطوات التنفيذية للمشروع القومي الخاص بإعداد منظومة حصر وإدارة الثروة العقارية وتخصيص رقم قومي للعقارات في مصرن ونوه رئيس الوزراء  لتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تخصيص رقم قومي لكل عقار قائم في الدولة، ومؤكدا أن هذه المنظومة تساعد الحكومة في حصر الثروة العقارية، وتسهم كذلك في حفظ الملكيات.

 

الجزائر تعيد فتح المسارح ودور الثقافة بعد غلقها 10 أشهر بسبب كورونا

قررت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، مليكة بن دودة، إعادة فتح المسارح ودور الثقافة والمؤسسات الثقافية التي أغلقت منذ أكثر من 10 أشهر بسبب تفشي وباء فيروس كورونا..وذكر بيان لوزارة الثقافة الجزائرية، أن قرار إعادة فتح المسارح ودور الثقافة والمؤسسات الثقافية جاء استجابة لرغبة المثقفين والفنانين الماسة لتفعيل النشاطات الثقافية والفنية.

 

وزير خارجية المغرب: متمسكون بحل نهائى لقضية الصحراء على أساس حكم ذاتى

قال وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، إن بلاده سترد بحزم على أي محاولة لزعزعة الاستقرار في الأقاليم الجنوبية ، مؤكدا أن المغرب متمسك بالوصول إلى حل نهائي لقضية الصحراء على أساس حكم ذاتي بإطار السيادة المغربية.، مشيرا إلى ان مدينة الداخلة بالصحراء ستكون مركزا تجاريا هاما.

 

زعيم الديمقراطيين بمجلس النواب: نصوت على محاكمة ترامب الثلاثاء أو الأربعاء

قال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب لشبكة فوكس نيوز الأمريكية: قد نصوت على محاكمة الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب الثلاثاء أو الأربعاء.

وتابع زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب: أعددنا مسودة لائحة الاتهام بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته.

نائب الرئيس الأمريكي لا يستبعد تطبيق تعديل دستورى لعزل ترامب

نقلت شبكة «سي ان ان» الأمريكية  عن مصادر مقربة من مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أن الأخير لا يستبعد عزل الرئيس دونالد ترامب «في حال أصبح أقل توازناً من الناحية العقلية»، وسط مخاوف من اتخاذ ترامب «خطوات طائشة».

ونقلت شبكة «سي ان ان» عن المصدر قوله «إن هناك مخاوف في فريق بنس من تطبيق التعديل وعزل ترامب، وذلك بسبب احتمال خروج الأخير واتخاذ خطوات طائشة من شأنها وضع البلاد كلها في خطر.وأكد المصدر أن ترامب غاضب جداً من بنس، بينما الثاني محبط وحزين بسبب ما يفعله الرئيس الأمريكي.

 

«نساء الرقة» يكشفن جرائم أنقرة بشمال سوريا بإضراب عن الطعام ليومين متتاليين

شهدت مدينة الرقة السورية إضراب النساء عن الطعام على مدى يومين على التوالي لإعلان تنديدهن بالانتهاكات التركيَّة اللاإنسانية واللاأخلاقية التي تُمارس على نساء الشمال السوري، واصفين التدخل التركي بالاحتلال..وشارك مجلس الشباب العام ومجلس المرأة العام ومجلس ناحية الرقة لحزب سوريا المستقبل بالإضراب عن الطعام الذي نظِّمته إدارة المرأة في الرقة، تحت شعار: «لا للاحتلال..لا للإبادة..معاً نحمي المرأة والحياة».

 

القرار الصعب في عزل ترامب

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: نهاية ولا أسوأ للرئيس الأمريكى الذى يقف الآن يواجه عزله من موقعه ولو قبل ساعات من نهاية ولايته فى العشرين من هذا الشهر، وبينما يتحرك مجلس النواب فى هذا الاتجاه، فإن عامل الوقت والحسابات السياسية المعقدة تفرض نفسها. لا أحد يدافع عما ارتكبه ترامب وحتى البيت الأبيض نفسه كان تعقيبه على دعوات العزل أنها ستؤدى للمزيد من الانقسام!! أغلب الاحتمالات تقول إن الضغوط ستستمر بما فى ذلك إجراءات العزل، وسيكون الهدف الأساسى هو زيادة الحصار على ترامب خلال الأيام المتبقية من ولايته ولمنع أى تفكير فى إصدار عفو رئاسى عنه. وأن الحساب (وربما المحاكمة)، أمر لابد منه. وأن السؤال هو: متي؟ والاحتمال الأكبر أن يكون بعد ٢٠ يناير. وقد يكون كل ما يجرى تحضيرا لذلك!!

ويبقى عامل أساسي: الرئيس «بايدن»، يدرك حجم التحديات التى تواجهها أمريكا مع التركة الثقيلة التى تركها «ترامب». وأحد رهانات «بايدن»، لعبور المرحلة القادمة هو التأسيس لتعاون يراه ضروريا مع القيادات الجمهورية التى تريد استعادة الحزب من سطوة ترامب المدمرة. وهو ما يفرض حلا يحاسب ترامب، ويعزل الاتجاهات المتطرفة، دون أن يكون عقابا للحزب الجمهوري، بل ـ على العكس ـ أن يساعد على إنهاء عملية الاختطاف التى قام بها ترامب وأنصاره!!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن غلق مواقع التواصل الاجتماعي لحسابات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حين لم تغلق حسابات الإرهابيين والمتشددين على مستوى العالم.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]