صحف القاهرة: مصر تفتتح أكبر مدينة للثقافة والفنون في العالم

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «ماكرون» وكبار رجال الدولة الفرنسية يشيدون بقيادة الرئيس السيسي الملهمة.
  • مصر تفتتح أكبر مدينة للثقافة والفنون في العالم.
  • بدء التجارب السريرية للقاح المصري «كوفي فاكس» ضد كورونا.
  • تصعيد عسكري خطير بين روسيا والناتو في البحر الأسود.
  • بوريس جونسون يحذر من «سحب عاصفة كورونا» فى أوروبا.
  • مصطحبًا معه 30 كلب «بودل».. ملك تايلاند يعود لمنفاه الاختياري في ألمانيا.
  • روميو وجوليت اليابان يطيران إلى أمريكا.
  • «كش ملك» الروسية أبرز مقاتلات معرض دبي للطيران.
  • ذكرى احتجاجات «الوقود» في إيران.. شارع يتوعد وأمن يتأهب.

 

«ماكرون» وكبار رجال الدولة الفرنسية يشيدون بقيادة الرئيس السيسي الملهمة

لم تكن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي المهمة وكلمته الحاسمة أمام مؤتمر باريس حول ليبيا هي اللافتة فقط، فقد كان استقبال ماكرون للسيسي هذه المرة في قصر الإليزيه لافتًا أيضًا، حيث أقام له مأدبة غداء، وخرجت كلماته وفقًا للبيانات الصادرة عن الجانبين المصري والفرنسي، لتؤكد علي أن العلاقات بين البلدين تعيش أزهي عصورها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، وحتي الثقافية.

وتبقى كلمات كبار رجال الدولة في فرنسا، حاضرة بقوة في لقاءات الرئيس السيسي معهم  خلال زيارته لباريس، حيث أشادوا بالمشروعات التنموية في مصر وبالتقدم المحرز سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا، تحت قيادة ملهمة من الرئيس السيسي.

مصر تفتتح أكبر مدينة للثقافة والفنون في العالم

تفتتح مصر يوم السبت المقبل، مدينة الثقافة والفنون، التى تقام داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وتعد أكبر مدينة للثقافة والفنون فى العالم، وتقام على مساحة 127 فدانا، والتي صممت لتكون مركزا ومنبرا للثقافة العالمية، ومنارة للإبداع الفنى والثقافى.

المشروع العملاق، يضم (دار أوبرا ومسرح رمسيس الثانى)، وقاعة احتفالات كبرى تستوعب 2500 شخص مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة للمسرح الصغير 2 قاعة تستوعب 750 شخص، ومسرح الجيب الذي يستوعب 50 شخصا، ومسرح الحجرة، ومركزا للإبداع الفني، وقاعة العرض السينمائي التي سيتم ربطها بالأقمار الصناعية لعرض الحفلات الفنية المختلفة، وثلاث قاعات للتدريب على الغناء والعزف، واستوديو تسجيل صوتي، كما يضم المشروع متحفا عن الأوبرا وتاريخها بمصر، ومتحف فن حديث به آخر أعمال الفنانين المصريين، ومتحف للفن الحديث بحديقة الأوبرا به محتويات متنوعة لفنانين عالميين ومصريين، ومكتبة موسيقية بها الأرشيف الأوبرالي العالمي للاستماع والاطلاع، وكافتيريا خارجية وداخلية لتكون ملتقى للفنانين والموهوبين وتخدم الزوار، ومدينة الفنون: فن الرسم والنحت – والموسيقى – والرقص- والأدب – والشعر، بالإضافة لمكتبة مركزية تتسع لـ6000 شخص.

 بدء التجارب السريرية للقاح المصري «كوفي فاكس» ضد كورونا

أعلن وزير التعليم والبحث العلمي المصري والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، د. خالد عبد الغفار ، اليوم الأحد، في مؤتمر صحفي، بدء التجارب السريرية للقاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وكان مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث قد بدأ منذ بدء ظهور فيروس كورونا المستجد في مصر، التجارب لإنتاج لقاح مصري ضد فيروس كورونا خاصة وأن المركز نجح من قبل في إنتاج لقاح انفلونزا الطيور.

وتم التوصل إلى إنتاج اللقاح وتمت تجربته على حيوانات التجارب وأثبت فعاليته الشديدة ودرجة أمانه، حيث يحتوى على 4 بروتينات لفيروس كورونا، ما يعطي استجابة كبيرة وتكوين أجسام مضادة بنسب عالية ضد الفيروس.

 

تصعيد عسكري خطير بين روسيا والناتو في البحر الأسود

حذرت روسيا، من تحول البحر الأسود إلى منطقة مواجهة عسكرية خطيرة، مؤكدة أن تدريبات الناتو في المنطقة تثير النزاعات.. وقال يوري بيليبسون، مدير الإدارة الأوروبية الرابعة في وزارة الخارجية الروسية : يؤسفنا أن نقول إن البحر الأسود في الوقت الحاضر يتحول من منطقة سلام وحسن جوار إلى منطقة مواجهة عسكرية خطيرة.. وأضاف: لقد حذرنا مرارا من أن تصعيد التوتر العسكري السياسي بمقربة من حدودنا يحمل طابع المواجهة.. وكان الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، قال في تصريحات سابقة إن «روسيا تراقب باستمرار تدريبات الناتو في مياه البحر الأسود وترد بقسوة على أي محاولات استفزاز».

 

بوريس جونسون يحذر من «سحب عاصفة كورونا» فى أوروبا

وجه بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى دعوة إلى كبار السن والضعفاء لأن يحصلوا على جرعات معززة من لقاح كورونا لمنع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد فى المملكة المتحدة، كما حذر من «سحب العاصفة» فوق أجزاء من أوروبا.

وتعد ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا وكرواتيا من بين الدول التى شهدت مؤخرًا زيادة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث سجلت الأولى أعلى أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ بداية الوباء.

وقال بوريس جونسون، «الوضع يثير القلق.. أرى سحب العاصفة تتجمع فوق أجزاء من القارة الأوروبية.. ويجب أن أكون صريحًا تمامًا مع الناس.. لقد كنا هنا من قبل.. نتذكر ما يحدث عندما تبدأ الموجة فى الظهور».

 

مصطحبًا معه 30 كلب «بودل».. ملك تايلاند يعود لمنفاه الاختياري في ألمانيا

عاد ملك تايلاند، ماها فاجيرالونجكورن، إلى منفاه الاختياري في جنوب ألمانيا لافتا الأنظار لما جلب معه.

والملك المثير للجدل شغل طابقا كاملا في فندق ضخم وبرفقته 250 شخصا من حاشيته و30 كلبا من سلالة «بودل».

والتقطت وسائل الإعلام الألمانية صورا للملك داخل فندق خمس نجوم في مطار ميونيخ، حيث يقضي هو وحاشيته فترة الحجر الصحي.

يُذكر أن الملك قضى آخر 15 عاما في جنوب ألمانيا، حيث كان يقيم عادة في فندق جراند زوننبيخيل بمدينة «جارميش- بارتنكيرشن» الواقعة عند جبال الألب، لكنه عاد إلى بانكوك في أكتوبر عام 2020، بسبب تطورات غير مسبوقة في البلاد، ومن بينها حركة احتجاج شعبية للطلاب المطالبين بإصلاح النظام الملكي.. وأعلن نشطاء في تايلاند عن إطلاق حملة لجمع مليون توقيع لدعم إلغاء قانون يجرم التشهير بالملكية.

روميو وجوليت اليابان يطيران إلى أمريكا

غادرت الأميرة اليابانية السابقة ماكو ابنة شقيق الإمبراطور، مع زوجها الجديد لبدء حياة جديدة في أمريكا.

وتنازلت ماكو الشهر الماضي عن لقبها للزواج من كي كومورو، بعد قصة حب أسطورية شبيهة بقصص الحب التي توارثها الناس منذ أزمان بعيدة، كقيس وليلى وروميو وجوليت.

ومرّ الزوجان وكلاهما يبلغ من العمر 30 عاما أمام الصحفيين المنتظرين في مطار هانيدا الدولي بطوكيو قبل ركوب طائرة تابعة لشركة (إيه.إن.إيه) متجهة إلى نيويورك.

وشهدت قصة زواجهما اهتماما كبيرا في اليابان.

وجرى تشخيص إصابة ماكو باضطراب ما بعد الصدمة هذا العام بعد أن تخلل خطوبتها فضيحة مالية وتدقيق إعلامي مكثف، وبعد الزفاف، حصلت ماكو، وهي ابنة ولي العهد الأمير أكيشينو على جواز سفرها الأول حتى تتمكن من مرافقة زوجها «كي» إلى نيويورك حيث يعمل في مكتب محاماة.

 

«كش ملك» الروسية أبرز مقاتلات معرض دبي للطيران

ذكر موقع معرض دبي للطيران، أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية الجديدة «كش ملك» Checkmate  ستكون من بين أهم عناصر العرض.

وأفاد موقع وكالة تاس الروسية بأن دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة سيرأس الوفد الروسي خلال العرض الجوي بمعرض دبي للطيران والذي انطلق اليوم الأحد.

وسيتم عرض أكثر من 160 طائرة وهليكوبتر في المعرض الثابت،  حيث ذكر معرض دبي للطيران، أن مقاتلة «كش ملك» الروسية ستكون من بين أهم عناصر العرض..وتتراوح تكلفة المقاتلة الروسية الخفيفة الجديدة من 25 إلى 30 مليون دولار.

 

ذكرى احتجاجات «الوقود» في إيران.. شارع يتوعد وأمن يتأهب

حالة من الغليان في الشارع الإيراني، ترفع مستوى التأهب الأمني، عشية الذكرى الثانية لأشد الاحتجاجات دموية في هذا البلد.

ويتصادف غدا الإثنين، الذكرى السنوية الثانية للاحتجاجات الشعبية التي عمّت مدن إيران على خلفية قرار حكومة الرئيس السابق حسن روحاني برفع أسعار البنزين لثلاثة أضعاف، وهي قرارات دفعت المواطنين للخروج في مظاهرات عارمة أطلق عليها «احتجاجات الوقود»، سرعان ما تحولت إلى صدامات وعنف أسفرت عن قتلى وجرحى ومعتقلين..عشية هذه الذكرى، دشّنت عوائل ضحايا «هاشتاجا» عبر منصات التواصل الاجتماعي بعنوان: «نحن لا نغفر ولا ننسى!»، مؤكدين أن «صرخة الأمهات والآباء الذين فقدوا أبناءهم في احتجاجات نوفمبر لن تنسى».

هل سيفهم المرتزقة أن اللعبة انتهت؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: تلقى الحل السياسى للأزمة الليبية دعمًا دوليًا كبيرًا من اجتماع باريس بحضور رؤساء فرنسا وألمانيا وإيطاليا ومصر مع نائبة الرئيس الأمريكى «كاميلا هاريس»، وممثلي ٢٥ دولة من دول الجوار والدول المشتبكة مع الأزمة الليبية.. انعقاد المؤتمر قبل ستة أسابيع من الموعد المُقرر للانتخابات، كان مهمًا فى مواجهة أي عراقيل تضعها أطراف محلية أو أجنبية؛ لتعطيل هذا الاستحقاق المهم الذي يفتح الباب للأوضاع الطبيعية وتأكيد سلطة الدولة. ومن هنا جاء التأكيد بالإجماع على دعم إجراء الانتخابات فى موعدها، وتقديم ما يضمن نزاهتها، وما يضمن كذلك اعتراف كل الأطراف بنتائجها.. مع الإشارة إلى الاتجاه لفرض عقوبات دولية على أى جهة أو شخص يُعطِّل العملية الانتخابية والانتقال السياسى فى ليبيا..ورغم غياب الرئيسين الروسى والتركى عن اللقاء المهم، فقد كانت قضية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا حاضرةً.

وكان تأكيد المؤتمر على ضرورة تنفيذ هذا الاستحقاق قد سبقه إعلان من روسيا عن دعمها لما يُقرره المؤتمر بهذا الشأن، والكشف عن خطوة رمزية بسحب ٣٠٠ من المرتزقة التابعين لشركة «فاجنر» الروسية.. بينما تحفظت تركيا على قرار المؤتمر، ليبقى الموقف التركي عائقًا أمام الخطة المرحلية التى أعدتها ليبيا من خلال اللجنة العسكرية «٥  ٥»، والتي تقضي بسحب ٢٠٪ من القوات الأجنبية والمرتزقة قبل الانتخابات! الرهان الأكبر هنا أن شعب ليبيا يُريد استعادة دولته وضمان وحدتها وتحرير أرضها من ميليشيات الإرهاب والمرتزقة، وأن العالم كله يدرك الآن ضرورة أن تتوقف الجريمة التى ارتكبت بحق شعب ليبيا والتى حوَّلت ليبيا إلى ساحة لإرهاب يهدد المنطقة والعالم. وأن رعاة الإرهاب فى ليبيا يُدركون جيدًا أن اللعبة انتهت!!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن تأثير إبداعات مهرجان الموسيقى العربية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]