صحيفة بريطانية تتناول قصة إحراج الغنوشي في الكويت

قالت صحيفة آراب ويكلي البريطانية، إن زعيم حركة النهضة في تونس ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، تلقى ضربة موجعة بشأن دعوته التي تلقاء لزيارة الكويت.

وأوضح رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، في بيان له، إن الدعوة الأولية التي تلقاها الغنوشي لزيارة الكويت كانت فقط “بروتوكولية”. وأنه لم يتم تنفيذ أي خطوات من أجل الزيارة على أرض الواقع.

وأكد الغانم أنه ليس هناك مكان الآن أو في المستقبل المنظور لتفعيل مثل تلك الزيارة.
وجاء توضيح الغانم بشأن الدعوة في أعقاب حملة شنها وزراء وأكاديميون وكتاب كويتيون سابقون استنكروا دعوة الغنوشي بسبب موقفه تجاه الغزو العراقي للكويت.

وأعلن مجلس الشعب التونسي يوم الإثنين الماضي تلقى رئيس البرلمان راشد الغنوشي دعوة رسمية من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

وقال مجلس الشعب التونسي في بيان له، إن الدعوة جاءت في رسالة خطية للغنوشي تتضمن التأكيد على تعزيز أواصر الصداقة البرلمانية حول عدد من المسائل محل الاهتمام المشترك.

وأثارت زيارة الغنوشي المرتقبة للكويت غضبا لدى الشعب الكويتي، واستعاد الكويتيون ذاكرة التاريخ الأسود لراشد الغنوشي وتأييده الغزو  العراقي لبلدهم.

وتداول الكويتيون مقطعا مصورا للغنوشي يعود تاريخه إلى عام 1990، يظهر خلاله وهو يهتف في السودان الإعلان  تأييده للغزو العراقي للكويت.

وهدد الغنوشي في الفيديو المتداول بالانتقام من أي دولة ستشارك في تحرير الكويت قائلا “الدولة التي تعتدي على العراق سندمر مصالحها في كل مكان”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]