صواريخ أسرع من الصوت.. كيف سيكون الرد الأمريكي على الصين؟

سباق تسلح من نوع جديد تتصاعد حدته على الساحة العالمية يتمحور حول المنافسة على تطوير أسلحة تفوق سرعة الصوت.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين تقود تطوير الأجهزة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لكن الصين وروسيا هما الوحيدتان اللتان تطوران طائرات شراعية ذات قدرة نووية.

وأوضحت الصحيفة، أن سبب تطوير الصين لهذه التكنولوجيا، هو تجنب تلك الصواريخ أنظمة الإنذار المبكر الأمريكية، كما يمكنها التحليق فوق القطب الجنوبي، ما يجعلها بعيدة عن متناول صواريخ البنتاجون الاعتراضية، والمتمركزة في ألاسكا.

سباق تسلح جديد

بداية، قال مارك كيميت، مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، إن الدول الكبرى مثل روسيا والصين وأمريكا يصعب وقف تطوير أسلحتها، مؤكدا أن العالم في سباق تسلح جديد.

وأضاف كيميت، خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد”، أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل تطوير أسلحتها لإيصال رسالة للقوى الأخرى حتى لا يقوم طرف بتهديد طرف آخر.

وأكد كيميت، أن الصين وروسيا يريدان، أن يدافعان عن نفسها من الدول العظمى الأخرى.

روسيا والصين

وفي السياق، قال الدكتور ستانيسلاف بيشوك، أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو، إن روسيا والصين إذا واجهت هجومًا من الخارج ستكون حربًا كبيرة، وهذه المؤشرات لا تزال قائمة.

وأضاف بيشوك، أن أوكرانيا تعتقد أن الأسلحة الصينية والروسية المتطورة ستسخدم ضدها، موضحا أنه ليس غريبا أن تقوم روسيا بتطوير أسلحة للدفاع عن نفسها.

وبحسب الصحيفة البريطانية، اختبرت الصين سلاحين أحدهما هو صاروخ “لونغ مارش” الذي يستخدم نظاما لدفع طائرة شراعية ذات قدرة نووية إلى المدار، ما يسمح لها بالتوجه نحو هدفها بسرعة تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت.

وأوضحت الصحيفة، أن سبب تطوير الصين لهذه التكنولوجيا، هو تجنب تلك الصواريخ أنظمة الإنذار المبكر الأمريكية، كما يمكنها التحليق فوق القطب الجنوبي، ما يجعلها بعيدة عن متناول صواريخ البنتاجون الاعتراضية، والمتمركزة في ألاسكا.

تفوق أمريكي 

ومن بكين، أكد الدكتور وانغ جين، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة نورث ويست الصينية، أنه بالرغم من برنامج الصواريخ الصينية، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تتفوق عسكريا على الصين.

وأضاف وانغ جين، أن الصين تطور أسلحتها الصاروخية للدفاع عن نفسها في حال نشوب حرب، مطالبا بضرورة أن يكون هناك تفهم للشركاء المتساوين فيما يتعلق بالحفاظ على الأمن والسلام.

واستكمل وانغ جين قائلا: “لا أعتقد أن الصين تتفوق على روسيا عسكريا، وكثيرا ما تبالغ وسائل الإعلام الأمريكية في تناول القضايا التي تخص التسليح أو الأسلحة المتطورة”.

هيمنة روسية

ومن باريس، قال الجنرال دومينيك ترانكاند، الخبير في الشؤون الاستراتيجية، إن روسيا أصبحت تهتم بمنطقة الشرق أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا فرض سيطرتها.

وأضاف الجنرال دومينيك ترانكاند، الخبير في الشؤون الاستراتيجية، أن الانسحاب الأمريكي من الشرق الأوسط، ومن الأراضي الأفغانية يؤكد أن هناك هيمنة روسية واضحة.

أمريكا ستظل الأولى 

ومن الرياض، أكد الدكتور محمد بن صالح الحربي، المحلل العسكري، أن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة من الصين وروسيا.

وأضاف الحربي، أن أمريكا ستظل الأولى عالميا، ولا يمكن مقارنتها بأي دولة، لا سيما وأنها تمتلك اقتصادا كبيرا جدا وميزانتيها ضخمة للغاية تبلغ نحو 22.2 تريليون دولار.

وقال الحربي، إن الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، يليها الصين، وروسيا، والدول الأوروبية في نهاية القائمة، لافتا إلى أن قواعد الاشتباك مستمرة، وكذلك الحروب بالوكالة بين جميع الأطراف.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعرب في وقت سابق، عن قلقه بشأن الصواريخ الصينية الأسرع من الصوت، وذلك بعد أيام من تقرير إخباري حول اختبار بكين لسلاح أسرع من الصوت قادر على حمل رؤوس نووية.

وتنطلق الصواريخ الأسرع من الصوت في الطبقات العليا للغلاف الجوي بسرعات تزيد عن 5 أضعاف سرعة الصوت، أو حوالي 6200 كيلومتر في الساعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]