صور|بدأ التصويت في انتخابات البرلمان الألمانية.. وتخوفات من شعبية «البديل»

بدأ الناخبون الألمان التصويت الأحد لتجديد البرلمان في العاصمة الليبرالية والمتنوعة في اقتراع من المتوقع أن يشهد بروزا  جديدا لحزب البديل لألمانيا الشعبوي المعارض للهجرة ونتيجة مخيبة جديدة  لمعسكر المستشارة أنجيلا ميركل.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 08,00 (06,00 ت غ) وستغلق عند الساعة 18,00 (16,00 ت غ) ويفترض أن تبث قنوات التليفزيون العامة التوقعات الاولية للنتائج.

ويعين البرلمان الذي سيتم انتخاب أعضائه الأحد رئيس بلدية المدينة التي يبلغ عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة.

ولا يفترض أن تدلي ميركل بكلمة حول النتائج قبل منتصف نهار الاثنين.

مرشح حزب البديل الألماني المناهض للهجرة
مرشح حزب البديل الألماني المناهض للهجرة

وأشار استطلاع أخير للرأي نشرته شبكة «زد دي اف» العامة أن الحزب الاشتراكي الديموقراطي لرئيس البلدية المنتهية ولايته مايكل مولر يتصدر مع 23% من نوايا التصويت يليه حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي بزعامة ميركل (18%) والخضر (15%) بينما من المتوقع أن يحصل الشعبويون الذين يشاركون في هذه الانتخابات للمرة الأولى على 14% من الأصوات.

وإذا تأكدت هذه التوقعات فإن التشكيلين الأساسيين الذي يحكمان ضمن «تحالف كبير» على المستوى الفدرالي سيسجلان أسوا نتيجة انتخابية منذ توحيد البلاد.

تنوع 
مع أن المحافظين لا يتمتعون سوى بتأثير ضعيف في برلين إلا أن تراجعا في الأداء يمكن أن يعقد مهمة ميركل قبل عام على الانتخابات التشريعية في الوقت الذي يندد فيه قسم من حلفائها بسياستها إزاء المهاجرين في العام 2015 بأنها سبب عودة الشعبويين إلى ألمانيا.

انتقل حزب البديل لألمانيا الفتي الذي نشأ قبل ثلاثة أعوام من خطاب معاد لليورو إلى معاداة الإسلام وبات يحظى بالتمثيل في تسع من أصل المقاطعات الفدرالية الـ 16 التي تتالف منها البلاد، وحقق سلسلة من  النتائج الجيدة في العام 2016 مستفيدا من القلق الناجم عن قدوم مليون طالب لجوء إلى البلاد العام الماضي.

مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي يرافقه عمدة برلين

وشهدت الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية دعوات من أجل اعتراض الشعبويين في المدينة التي يشكل المهاجرون 13,5% من سكانها والتي تفاخر بتعدديتها الثقافية بفضل الجالتين التركية والروسية الكبيرتين فيها.

وقارن رئيس البلدية الذي نشرت صورة له مع امرأة محجبة على لافتات، طفرة حزب البديل لألمانيا بصعود النازيين ودعا الناخبين إلى «تفادي تكرار التاريخ».

أما منافسه الأساسي المحافظ فرانك هنكل ووزير داخلية مقاطعة برلين فندد بالحزب الذي «يقبل بعنصريين في قيادته».

وأقرت ميركل التي مني حزبها بهزيمة كبيرة في الرابع من سبتمبر/أيلول أمام الشعبويين في انتخابات ميكيلمبورغ- بومرانيا الغربية (شمال شرق) بأن الطبقة السياسية تجد صعوبة في التصدي لتحدي الشعبويين .

وشددت ميركل في مقابلة مع إذاعة في برلين «علينا المحاولة مرارا لأنني أعتقد أن علينا عدم التخلي عن الناخبين المعارضين».

دينامية لكنها تعاني من سوء الادارة
تعتبر ميركل وسياستها المنفتحة إزاء المهاجرين الهدف المفضل للشعوبيين في حملاتهم، في أعقاب لقاء لحزب الاتحاد المسيحي الأربعاء هتف أنصار اليمين المتطرف مطالبين ميركل بالرحيل وسط الصفير.

من جهته، يأمل رئيس البلدية أن يشكل بعد التصويت تحالفا مع الخضر وحتى مع اليسار المتطرف وفك تحالف مع حزب الاتحاد المسيحي.

Top candidate of the Christian Democratic Union (CDU) party Frank Henkel leaves a polling station after casting his vote in the city-state election in Berlin, Germany, September 18, 2016. The sign reads "Polling station". REUTERS/Hannibal Hanschke
مرشح الحزب المسيحي الديمقراطي

علاوة على الإطار السياسي الوطني، فإن مواضيع متعلقة ببرلين تحديدا أدت إلى تراجع ثقة الناخبين إزاء الحزبين الرئيسيين.

وتعاني برلين التي تعتبر من بين المدن الأكثر دينامية في أوروبا من عدة مشاكل من بينها ارتفاع كبير في أسعار العقارات بالإضافة إلى تراكم الديون بعد إعادة توحيد البلاد، وتدهور شبكة الخدمات العامة، والمدارس القديمة، وكلفة استقبال المهاجرين.

وفي دليل على هذا التدهور بات مشروع بناء مطار دولي جديد موضوع سخرية مفضلا لدى الألمان فقد تأخرت أعمال البناء خمسة أعوام بكلفة بلغت المليارات بسبب الأخطاء في التصميم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]