صور| آخر مناظرة للجمهوريين.. وترامب «الغائب الحاضر»

شهدت دي موين عاصمة ولاية أيوا، مساء الخميس، حدثين سياسيين تفصل بينهما بضعة كيلومترات أحدهما مناظرة للجمهوريين في مركز المؤتمرات مقررة منذ أشهر شارك فيها 7 مرشحين للانتخابات التمهيدية، والثانية تجمع نظمه المرشح الجمهوري دونالد ترامب في قاعة في حرم جامعة دريك، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ورغم غيابه عن آخر مناظرة للمرشحين الجمهوريين الذين لم يفوتوا فرصة السخرية منه، هيمن ظل قطب العقارات الثري على المناظرة التي ألغى مشاركته فيها بعد اتهامه الصحفية في فوكس نيوز ميغن كيلي التي تولت إدارة المناقشات، بالانحياز، ووعد ترامب بسرقة مشاهدي القناة المفضلة للمحافظين.

كروز ومارك

وفي بداية المناظرة، قال السيناتور المحافظ تيد كروز الذي يأتي في المرتبة الثانية في استطلاعات الرأي “بعد أن تخلصنا الآن من مشاركة ترامب لنظهر للناس في هذا البلد لماذا يعتقد كل منا أنه يمكن أن يكون أفضل قائد”.

وجرت المناظرة الأخيرة قبل أن يصوت ناخبو ولاية أيوا، مساء الاثنين، في مجالس انتخابية بهدوء لكنها شهدت مناقشات حادة  بين السناتورين تيد كروز ومارك روبيو، المرشحين الثاني والثالث في استطلاعات الرأي، خصوصا بشأن الهجرة والمهاجرين السريين.

كما ناقش المرشحون مطولا مسائل الأمن القومي والاسلام المتطرف والإستراتيجية العسكرية التي يجب اتباعها في مكافحة تنظيم داعش.

فوكس نيوز

وبعد دقائق فقط من بداية المناظرة، دشن دونالد ترامب التجمع الذي حضره حوالى 700 شخص وقامت شبكة سي إن إن بنقله مباشرة، وقال مبررا مقاطعته للمناظرة “عندما نتلقى معاملة سيئة علينا أن ندافع عن أنفسنا”، وأضاف “انظروا إلى كل هذه الكاميرات، إنها تجعلنا نعتقد أنها أمسية منح جوائز الأوسكار”.

وأكد ترامب الذي يأتي على رأس استطلاعات الرأي بين المرشحين الجمهوريين أن قناة فوكس نيوز قدمت له اعتذاراتها عن بيان ساخر أصدرته الثلاثاء. وتساءلت كيف سيتصدر الرئيس ترامب لمعاملة غير لائقة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وآيات الله الإيرانيين.

دونالد ترامب

وصرح ترامب “اتصلوا بي قبل دقائق ليقولوا: هل يمكنك المجيء؟ لكننا كنا قد بدأنا ولم يعد بإمكاني أن أفعل أي شىء”، مؤكدا أن التجمع الذي نظمه سمح بجمع خمسة ملايين دولار للمحاربين القدامى بينها مليون قدمها هو شخصيا.

وأكدت فوكس نيوز في بيان أن رئيس الشبكة روجر ايلز طلب مترجيا ترامب أن يتراجع عن قراراه وقال أنه علم بشكواه عن “الملاحظة الساخرة”، لكن ترامب وضع شرطا ليشارك في المناظرة أن تدفع فوكس نيوز خمسة ملايين دولار لجمعيات للمحاربين القدامى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]