صور| إجلاء الألوف من حلب بعد اتفاق بشأن القرى المحاصرة

تم إجلاء آلاف من آخر جيب يسيطر عليه مقاتلو المعارضة في شرق حلب السورية اليوم الإثنين، بعد التوصل إلى اتفاق على السماح للناس بمغادرة قريتين محاصرتين مواليتين للحكومة في محافظة إدلب المجاورة.

وقال مسؤول من الأمم المتحدة والمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يراقب الحرب، إن قوافل حافلات انطلقت من جيب في شرق حلب، وصلت إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في الريف غربي المدينة وسط ظروف جوية سيئة.

وفي الوقت نفسه قالت المصادر، إن عشر حافلات غادرت قريتي الفوعة وكفريا الشيعيتين في شمال إدلب إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في حلب.

وتمثل السيطرة على حلب بالكامل أكبر انتصار للرئيس السوري بشار الأسد، في الحرب الدائرة منذ ما يقرب من ست سنوات، لكن الحرب أبعد ما تكون عن وضع أوزارها مع وجود مساحات كبيرة من البلاد تحت سيطرة مقاتلي المعارضة وجماعات إسلامية متشددة.

Evacuees from a rebel-held area of Aleppo arrive at insurgent-held al-Rashideen

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن 12 ألف مدني في الإجمال خرجوا من حلب من بينهم 4500 منذ منتصف ليل أمس الأحد.

وقالت الأمم المتحدة، إن حوالي 50 طفلا بعضهم بحال حرجة أنقذوا من شرق حلب حيث كانوا محاصرين في دار أيتام.

وكان إجلاء المدنيين بمن فيهم الجرحى من القريتين اللتين تحاصرهما المعارضة السورية منذ سنوات من شروط سماح الجيش بإجلاء ألوف المقاتلين والمدنيين المحاصرين في حلب. وتسببت الأزمة في تعليق عمليات الإجلاء من شرق حلب يومي الجمعة والسبت.

وقال يان إيجلاند الذي يرأس مهمة مساعدات الأمم المتحدة في سوريا على حسابه على «تويتر» مساء أمس الأحد، «عمليات إجلاء معقدة من شرق حلب والفوعة وكفريا بدأت على قدم وساق. نحتاج أكثر من 900 حافلة لإجلائهم جميعا. علينا ألا نفشل».

  • صقيع وانتظار طويل ..

وقال أحمد الدبس، وهو عامل إغاثة طبية يرأس فريقا لإجلاء المرضى من حلب، إن 89 حافلة غادرت المدينة.

An evacuee from a rebel-held area of Aleppo, waits on a wheelchair upon his arrival with others at insurgent-held al-Rashideen

 

وقال لـ«رويترز»، «الناس اللي طالعين من المنطقة قالوا، إن حالات وفاة حصلت بين الأطفال نتيجة فترة الانتظار الطويلة والبرد الشديد».

وقال عارف العارف، وهو ممرض ومصور في شرق حلب، إن الظروف بالنسبة إلى من تبقوا في المدينة قاتمة.

وأضاف، «أنا لسة (ما زالت) بحلب. ناطر (منتظر) يطلعوا الأولاد والنساء بالأول. فيه برد شديد وجوع وانتظار طويل. عم يحرقوا حطب ولبس منشان (لكي) يتدفوا في الشوارع».

أظهرت صور التقطت لمن يتم إجلاؤهم من حلب مجموعات كبيرة من الناس يقفون أو يسيرون ببطء حاملين متعلقاتهم أو يكدسونها فوق الشاحنات قبل التحرك نحو وجهات أخرى.

وكان الأطفال المتدثرون بملابس شتوية ثقيلة لاتقاء البرد يحملون حقائب ظهر صغيرة أو يلعبون مع القطط الصغيرة، فيما جلس رجل كبير السن مرتديا عباءة عربية تقليدية وعقالا وهو يحمل في يده عصاه.

Evacuees from a rebel-held area of Aleppo arrive at insurgent-held al-Rashideen

 

واليوم الإثنين، صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قانون إرسال مراقبين تابعين للأمم المتحدة للإشراف على عمليات إجلاء المدنيين. وتوصلت روسيا وفرنسا إلى مسودة مشتركة للمشروع.

  • حرق الحافلات ..

ويوم الأحد هاجم مسلحون بعض الحافلات التي أرسلت إلى الفوعة وكفريا وأحرقوها وهم يكبرون ويلوحون بأسلحتهم أمام المركبات المحترقة، وفقا للقطات مصورة نشرت على الإنترنت.

وهددت هذه الواقعة بإخراج عملية الإجلاء عن مسارها. وبدأت العملية بعد مفاوضات مكثفة بين روسيا، المؤيد الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد، وتركيا التي تدعم بعض الجماعات المعارضة.

وكان المدنيون في شرق حلب ينتظرون فرصة لمغادرتها منذ التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، لكنهم منعوا من ذلك خلال أيام من العرقلة.

Sick people wait to be evacuated from a rebel-held sector of eastern Aleppo

 

والطقس في حلب ماطر وشديد البرودة وليس هناك أماكن إيواء أو خدمات تذكر في القطاع الصغير الذي تسيطر عليه المعارضة.

وفي ميدان بحي السكري في حلب، أعطى المنظمون كل أسرة رقما يسمح لها بركوب الحافلات.

وقال صلاح العطار وهو مدرس سابق جاء مع أطفاله الخمسة وزوجته وأمه، «الجميع ينتظر الإجلاء. إنهم فقط يريدون الفرار».

  • معسكر في تركيا ..

وتم إجلاء ألوف يوم الخميس في أول دفعة تغادر المدينة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي ينهي القتال في المدينة التي اندلع العنف فيها في عام 2012، بعد عام من بدء الصراع في أجزاء أخرى من سوريا.

ونقلوا إلى أحياء تسيطر عليها المعارضة في ريف حلب الغربي. وقالت تركيا، إن بإمكان النازحين من حلب الإقامة كذلك في مخيم سيقام في سوريا قرب الحدود مع تركيا.

Children play while waiting to be evacuated with others from a rebel-held sector of eastern Aleppo

 

وظلت المدينة مقسمة على مدى أربع سنوات بين الشرق الذي تسيطر عليه المعارضة والأحياء الغربية التي تسيطر عليها الحكومة. وخلال الصيف تمكن الجيش وحلفاؤه من حصار القطاع الذي تسيطر عليه المعارضة قبل أن يلجأ إلى القصف المكثف والهجمات البرية لاستعادته في الأشهر القليلة الماضية.

ورأت مراسلة من «رويترز» زارت في الأيام الأخيرة الأحياء التي استعادتها القوات الحكومية في حلب مساحات كبيرة من المدينة، وقد تحولت إلى أنقاض ملأت الشوارع والحي القديم الشهير مدمر بالكامل تقريبا.

والأسد مدعوم في الحرب بقوة جوية روسية ومقاتلين شيعة منهم جماعة حزب الله اللبنانية وحركة النجباء العراقية. أما المعارضون وأغلبهم من السنة فبعضهم مدعوم من تركيا أو الولايات المتحدة أو دول خليجية عربية.

Rebel fighters and civilians gather as they wait to be evacuated from a rebel-held sector of eastern Aleppo

 

وإلى الشرق من حلب، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف بين جماعات معارضة مسلحة مدعومة من الولايات المتحدة ومن بينها وحدات حماية الشعب الكردية السورية، انتزعت السيطرة على عدة قرى من أيدي تنظيم «داعش».

وتقدم القوات جزء من حملة يدعمها التحالف الدولي لطرد «داعش»، من معقلها الأساسي في مدينة الرقة السورية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]