صور| بوتين يدشن نصبا لضحايا القمع السياسي

دشن الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الإثنين في موسكو، نصبا لتكريم ضحايا القمع السياسي، داعيا إلى «قبول التاريخ كما هو».

وتمت إزاحة الستار عن النصب البرونزي المؤلف من مئات الأطياف البشرية في جادة ساخاروف، في إشارة إلى إندريه ساخاروف، المعارض السوفياتي الراحل وحامل جائزة نوبل للسلام.

 

وبدعم من منظمة «ميموريال» الروسية المدافعة عن حقوق الإنسان، ومؤسسة سولجنستين، تم التدشين لمناسبة اليوم الرسمي لإحياء ذكرى ضحايا القمع السياسي الذي تقرر إطلاقه عام 1991.

وقال بوتين الإثنين خلال اجتماع للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان لدى الكرملين، إن «تدشين هذا النصب ينطوي على أهمية خاصة في وقت نستذكر فيه العيد المئة لثورة» 1917.

 

وأضاف، «آمل بأن يتيح هذا التاريخ للمجتمع أن يتذكر الأحداث المأساوية التي أدت إلى انقسام البلاد والشعب، وأن يقبل بتاريخنا كما هو، بانتصاراته الكبرى وصفحاته المأساوية».

لكن نحو أربعين من السجناء السياسيين السابقين انتقدوا التدشين «الخبيث» للنصب، في وقت يزداد «القمع السياسي» بحق المجتمع المدني والمعارضين في روسيا.

وقالوا في رسالة مفتوحة حملت توقيع المعارضين السوفياتيين السابقين فلاديمير بوكوفسكي، وألكسندر بودرابينيك، «لا يمكن أن نقسم ضحايا القمع السياسي بين من نقيم نصبا لهم ومن نتجاهلهم».

 

وأضافوا، «لا يمكننا أن نشارك في احتفالات السلطات التي تبدي أسفها على ضحايا النظام السوفياتي، لكنها تواصل ممارسة القمع السياسي».

ونهاية سبتمبر/ أيلول، دشن في موسكو تمثال نصفي برونزي لستالين، مهندس الرعب الذي ساد ثلاثينات القرن الماضي، إلى جانب تماثيل لقادة سوفيات آخرين.

 

واعتبر مدافعون عن حقوق الإنسان هذا الأمر، محاولة جديدة للسلطات لتحسين صورة ستالين في إطار جهودها لتشجيع النزعة القومية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]