طالبان تعلن عقد لقاء مع المبعوث الأمريكي لأفغانستان

التقى المبعوث الأمريكي لأفغانستان، زلماي خليل زاد، قادة من طالبان في قطر، وفقا لما ما أعلنت الحركة المسلحة، اليوم السبت، فيما تتكثف الجهود لاحياء عملية السلام في ظل تصاعد العنف والانسحاب الوشيك للقوات الأمريكية.

والتقى خليل زاد في وقت سابق من الأسبوع الرئيس الأفغاني، أشرف غني، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان، عبد الله عبد الله، الذي تشرف هيئته على محادثات السلام مع المتمردين في قطر.

وكتب المتحدث باسم طالبان، محمد نعيم، على تويتر أنّ خليل زاد وقائد القوات الأمريكية في أفغانستان التقيا، مساء الجمعة، فريق مفاوضي المتمردين وبينهم الملا عبد الغني بارادار.

وأضاف أنّ: “الطرفين أعربا عن التزامها باتفاق الدوحة وناقشا سبل تنفيذه الكامل. كذلك تمت مناقشة الوضع الراهن في أفغانستان وسرعة وفاعلية المفاوضات الافغانية الافغانية”.

وتسري تكهنات بشأن مستقبل الوجود الأمريكي في أفغانستان، خصوصاً بعد إعلان البيت الأبيض خططاً لمراجعة اتفاق انسحاب تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة العام الماضي.

وبموجب هذا الاتفاق، من المقرر أن تنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في مايو/أيار المقبل، لكنّ تصعيدا في القتال أثار مخاوف بأن يتسبب انسحاب سريع للقوات الأمريكية في فوضى أكبر، خصوصا مع تعثر مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

ومقابل انسحاب القوات الأمريكية، تتعهد طالبان بموجب الاتفاق بعدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية من قبل تنظيمات إرهابية، وهو الهدف الأساسي للاجتياح الأمريكي الذي أعقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتعد زيارة زلماي خليل زاد، الإثنين، أول عودة له إلى أفغانستان منذ تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن السلطة في يناير/كانون الثاني وتكليفه البقاء في منصبه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]