طرفا النزاع ملتزمان وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ

أعلن طرفا النزاع في ناغورني قره باغ اليوم، الأربعاء، احترام وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه الثلاثاء بين أذربيجان والسلطات الانفصالية في الإقليم، كمرحلة أولى من الهدوء بعد 4 أيام من المعارك التي خلفت 75 قتيلا على الأقل.

وقالت وزارة الدفاع في قره باغ الإقليم الانفصالي، الذي تدعمه أرمينيا، «تم احترام وقف إطلاق النار الليلة الماضية على طول خط الجبهة».

كما أكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن قواتها تحترم بشكل صارم وقف إطلاق النار الذي وقع الثلاثاء في موسكو من قبل رؤساء هيئة الأركان في أرمينيا وأذربيجان.

وتؤكد أذربيجان السيطرة على عدة مرتفعات استراتيجية في ناغورني قره باغ، فيما تعمل القوات الأذربيجانية حاليا على ترسيخ المواقع المحررة.

لكن يريفان تؤكد من جانبها عدم خسارة أراض في هذه المنطقة التي يعترف المجتمع الدولي بأنها تعود إلى أذربيجان.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية ارتسرون هوفانسيان، أكد الثلاثاء لفرانس برس، رغم أن أذربيجان سيطرت على مواقع للأرمن في وقت ما، إلا أنها عادت جميعا تحت سيطرة ناغورني قره باغ.

من جهته، أفاد مصور لوكالة فرانس برس موجود في قرية ماتاجيس التي تبعد 10 كلم من خط الجبهة، أن الليلة الماضية كانت هادئة ودون إطلاق نار.

وتقول باكو، إن 31 من جنودها وأربعة مدنيين قتلوا في الاشتباكات، بينما أعلنت سلطات الإقليم الانفصالي مقتل 35 جنديا وخمسة مدنيين، وتشير أخر حصيلة إلى 75 قتيلا.

اندلعت المعارك وهي الأسوأ منذ وقف إطلاق النار الذي أقر عام 1994، في هذه المنطقة الاستراتيجية من القوقاز ليل الجمعة السبت.

وبعد حرب أدت إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص ومئات ألاف اللاجئين خصوصا من أذربيجان، سيطرت القوات الانفصالية المقربة من أرمينيا على اللإقليم الذي تسكنه غالبية من الأرمن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]