طيران الإمارات تسجل أرباحا سنوية قياسية بلغت 3 مليارات دولار

قالت شركة طيران الإمارات يوم الخميس إن السنة المالية 2022-2023 كانت الأعلى ربحية حتى الآن وسجلت أرباحا سنوية بلغت 10.9 مليار درهم (ثلاثة مليارات دولار) وزيادة في إيرادات المجموعة بنسبة 81 بالمئة إلى 33 مليار دولار.

وحققت طيران الإمارات، التي تشكل مع دناتا لخدمات الطيران والسفر مجموعة الإمارات، أرباحا وصلت إلى 2.9 مليار دولار.

وتكبدت الشركة المملوكة للدولة خسائر سنوية قدرها 1.1 مليار دولار للسنة المالية 2021-2022 بعد خسارة بلغت 5.5 مليار دولار في السنة السابقة لذلك.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي إن الشركة حققت “تعافيا كاملا” منذ تضرر الطلب نتيجة الجائحة.

وأضاف “مع رفع آخر قيود السفر وموجة الطلب الناجمة عن ذلك، كنا على استعداد لتوسيع عملياتنا بسرعة”.

وقالت طيران الإمارات إن نسبة إشغال المقاعد ارتفعت إلى 79.5 بالمئة مقارنة مع 58.6 بالمئة في السنة المالية السابقة. وأضافت أنها تسير رحلات الآن إلى 150 وجهة من أكثر من 140 العام الماضي.

وزادت دناتا لخدمات المطارات والسفر التابعة للمجموعة أرباحها 201 بالمئة على أساس سنوي إلى 90 مليون دولار .

وأعلنت طيران الإمارات أيضا تخصيص 200 مليون دولار لتمويل مشاريع البحث والتطوير التي تركز على الحد من تأثير الوقود الأحفوري في عمليات الطيران التجاري، وقالت إن الوصول إلى هدف صافي الانبعاثات الصفري لن يكون ممكنا في ظل الخيارات المتاحة حاليا.

وأشارت مجموعة الإمارات إلى أنها استثمرت ملياري دولار في طائرات ومنشآت ومعدات وشركات وتكنولوجيا جديدة في 2022-2023.

وأوضحت أن طلبيات الشركة ظلت عند 200 طائرة.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم “نمضي قدما في سنتنا المالية الجارية 2023-2024 بنظرة مستقبلية إيجابية قوية مع توقعات بمواصلة الربحية. كما سنواصل العمل لتحقيق أهدافنا مع مراقبة التضخم وارتفاع أسعار الوقود والتطورات السياسية والاقتصادية العالمية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]