عمان تنشر «فيديو» حادثة قتل جندي أردني ثلاثة عسكريين أمريكيين عام 2016

نشر الجيش الأردني اليوم الإثنين، شريط فيديو يظهر قيام جندي أردني بقتل ثلاثة مدربين عسكريين أمريكيين عند مدخل قاعدة عسكرية في جنوب المملكة عام 2016.

ويظهر الشريط الذي نشره موقع «هلا أخبار» التابع للقوات المسلحة، الجندي معارك التوايهة يطلق النار على رتل عسكري أمريكي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبحسب الفيديو يبدو مدخل القاعدة في الجفر بحالة طبيعية الساعة 12:04 دقائق، ظهرا وتنتظر السيارات ثم تدخل بعد أن أزال أحد الحراس الحاجز عند المدخل وهو في حال ارتياح من دون أن يحمل سلاحه.

ودخلت سيارة إسعاف بوابة القاعدة ثم يبدأ التوايهة إطلاق نار على السيارة التالية في القافلة فيقتل عسكريين أمريكيين، فيما يحتمي أحد حراس القاعدة خلف ساتر.

ويستمر الجندي بإطلاق النار دقائق ويظهر لاحقا يتقدم نحو المركبات فيما خرج جنديان أمريكيان من السيارات للاحتماء خلف السواتر، وهما يرفعان أيديهما إلى الأعلى إشارة إلى أنهم أصدقاء.

لكن التوايهة الذي ارتدى سترة واقية من الرصاص استمر في إطلاق النار وهاجم الجنديين الأمريكيين قبل أن يردا بإطلاق النار عليه، بحسب التسجيل.

وفي الدقيقة الأخيرة من التسجيل يظهر التوايهة وهو على بعد أمتار قليلة من جندي أمريكي استطاع أن يصيبه ويعيقه.

 

 

ونقل بيان نشر على الموقع الإلكتروني للقوات المسلحة عن مسؤول قوله، إن التوايهة «خالف الأوامر والتعليمات العسكرية المعمول​ بها على مداخل المعسكرات».

وأكد، أنه «لم يكن في حالة دفاع عن النفس، ولم يستأذن أو يؤمر نهائيا باستخدام القوة تجاه الجنود الأمريكيين، ولم يتم تهديده من أية جهة، وهو من قام بإطلاق النار تجاههم رغم اتباعهم جميع التعليمات التي تسمح لهم دخول بوابة القاعدة».

وأضاف، أن «المحكمة التي حوكم أمامها الرقيب أول معارك أبو تايه، تشكلت طبقا للقانون الأردني، وهو إجراء معمول به في القضاء العسكري بعشرات الحالات الشبيهة».

وأوضح، أن «المحكمة أصدرت حكمها وفقا للقانون الأردني، على الرقيب أول معارك أبوتايه، وبما يتناسب مع التهم المسندة إليه، بعد مواجهته بالأدلة والبينات والصور التي تدينه، وباعترافه شخصيا بارتكاب جريمة القتل بحق الجنود الأمريكيين».

وحكم القضاء العسكري الأردني في 17 يوليو/ تموز الحالي، بالمؤبد على التوايهة، إثر إدانته بقتل ثلاثة مدربين عسكريين أمريكيين عند مدخل قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

وطالبت قبيلة الحويطات التي ينتمي لها الجندي الجمعة، بالإفراج عنه، ممهلة السلطات أسبوعا واحدا لتنفيذ ذلك.

وأكدت التحقيقات وقرار المحكمة، أن لا صلة للجندي التوايهة بأي تنظيم إرهابي أو متشدد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]