التكفيريون البلجيكيون.. عودة «لا تصب في صالح البلاد»

أعلن وزير الداخلية البلجيكي، يان جامبون، إحصاء 14 بلجيكيا بين التكفيريين المعتقلين في العراق وسوريا منذ الهزيمة العسكرية لتنظيم داعش، معتبرا أن عودتهم “لا تصب في صالح البلاد”.

وهي المرة الأولى التي يحدد الوزير بدقة عدد التكفيريين البلجيكيين في المناطق التي تمت استعادتها من التنظيم المتطرف منذ 2017.

وكان جامبون يتحدث مساء الأربعاء أمام لجنة برلمانية ونشرت تصريحاته الخميس.

وأوضح أن “هناك بلجيكيين اثنين معتقلان حاليا في العراق” مقابل “12 بلجيكيا موجودين حاليا في سوريا، إما رهن الاعتقال، أو في مخيم للاجئين”، لافتا إلى أنه يستند في هذه المعلومات إلى إحصاءات الهيئة البلجيكية المكلفة بتقييم الخطر الإرهابي.

وبين هؤلاء 5 رجال “لدى قوات سوريا الديمقراطية”، المدعومة من الدول الغربية، إضافة إلى 7 نساء “معهن 6 أطفال تم توزيعهن في مخيمات مختلفة للاجئين”.

وقال جامبون، إن “عودة هؤلاء الأشخاص إلى بلادنا لا تصب في صالح بلجيكا، ولا في صالح أمننا القومي”.

وأضاف أن “الموقف العام للحكومة البلجيكية هو عدم القيام بأي خطوة تهدف إلى عودة التكفيريين البلجيكيين الذين أقاموا في سوريا والعراق إلى البلاد، ومن حيث المبدأ عدم تقديم دعم في حال العودة الفعلية”.

لكنه تدارك أن ثمة استثناء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أعوام، إذ ستقدم إليهم “مساعدة” من السلطات العامة في حال عودتهم.

وتعرضت بلجيكا لاعتداءات تبناها تنظيم داعش في 22 مارس/ آذار 2016، وأسفرت عن مقتل 32 شخصا في بروكسل. وأحصى مغادرة أكثر من 400 بلجيكي للقتال في صفوف التكفيريين منذ 2013-2014.

وعاد نحو مئة من هؤلاء وقضى منهم عدد شبه مماثل في ساحات القتال، ولكن في نهاية سبتمبر/ أيلول أعلنت الحكومة البلجيكية أنه لا يزال هناك نحو 160 مقاتلا في منطقة النزاع من دون احتساب الأطفال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]