غارات جوية على حلب للمرة الأولى منذ بدء الهدنة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن طائرات حربية قصفت مدينة حلب في شمال سوريا، للمرة الأولى منذ بدء سريان هدنة مدتها سبعة أيام قبل نحو أسبوع. يأتي ذلك مع تصاعد حدة الاتهامات بين واشنطن وموسكو.

واستهدفت الغارات الأحياء الشرقية من مدينة حلب. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، «استهدفت طائرات حربية أحياء كرم الجبل وكرم البيك والصاخور وحي الشيخ خضر في مدينة حلب بأربعة صواريخ، ما أسفر عن سقوط جرحى».ولم يتمكن المرصد السوري من تحديد ما إذا كانت الطائرات روسية أو سورية.

وتأتي هذه الغارات على شرق مدينة حلب. رغم تأكيد بثينة شعبان، مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، في حديث لوكالة «فرانس برس»، على التزام النظام السوري بالهدنة السارية في البلاد. وفي ذات السياق، شددت شعبان على أن الغارات الأمريكية التي استهدفت مواقع الجيش السوري السبت، كانت «مقصودة».

فيما نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، عن وزارة الخارجية الروسية، قولها اليوم الأحد، إن التوتر يتصاعد في مدينة حلب وحولها، مع «استعداد المتشددين لشن عمليات عسكرية واسعة النطاق ضد الجيش السوري». وأضافت الوكالة، أن الجيش الروسي «اتهم الولايات المتحدة بعدم تنفيذ وعدها بالمساعدة في فصل الإرهابيين عن الوحدات التابعة للمعارضة السورية».

وأثارت واشنطن غضب موسكو أيضا عندما تركت سفيرتها في الأمم المتحدة سمانثا باور، مقعدها فجأة، بعد أن انتقد السفير الروسي في المنظمة الدولية فيتالي تشوركين، الضربات الجوية خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، «نخلص إلى استنتاج مروع حقا للعالم بأسره: أن البيت الأبيض يدافع عن داعش.. الآن لا يمكن أن يكون ذلك محل شك».

وقالت باور، إنه ينبغي لزاخاروفا، أن تخجل من هذا الزعم. وقال تشوركين، إن روسيا لا تملك «دليلا محددا» على تواطؤ الولايات المتحدة مع متشددي «داعش».

ومن المرجح أن يزيد الخلاف الدبلوماسي تعقيد توصيل المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بما في ذلك مدينة حلب التي يظل الوضع فيها متأزما بشدة، وحيث انتهكت الهدنة مرارا. وقالت الأمم المتحدة لـ«رويترز»، إن شاحنات المساعدات التي كان من المنتظر أن تتحرك إلى حلب صباح اليوم الأحد، تأجلت مرة أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]