غدا إعلان الفائز الجديد.. تعرّف على الفائزين بـ«نوبل للكيمياء» خلال 10 سنوات

تتجه أنظار العالم نحو السويد، إذ يترقب الكثيرون الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام 2023.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن اسم الفائز أو أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء 2023 غدا الأربعاء.

وكانت الأكاديمية السويدية، المانحة لجوائز نوبل العالمية، قد كشفت عن مواعيد إعلان أسماء الفائزين بجوائزها الستة، لعام 2023، والتي بدأت يوم الإثنين الماضي، وتستمر حتى يوم 9 أكتوبر الحالي.

وسوف تعلن الأكاديمية السويدية للعلوم، في ستوكهولم، غدا الأربعاء، اسم الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء 2023.

ومنذ نحو 122 عاما، يتم منح جائزة نوبل سنويا للأفراد والعلماء الذين يقدمون أبحاثا ومجهودات بارزة في مجالات عدة، إذ مُنحت الجائزة للمرة الأولى في عام 1901.

وعلى مدى تاريخ الجائزة الأشهر والأبرز عالميا، فاز الكثيرون في مجال الكيمياء، وفيما يلي رصد للفائزين بها خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2013
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2013

مارتن كاربلوس ومايكل ليفيت، وآرييه ورشيل

في عام 2013، مُنحت جائزة نوبل للكيمياء الى النمساوي الأميركي مارتن كاربلوس، والأميركي البريطاني مايكل ليفيت، والإسرائيلي الأميركي آرييه ورشيل، المتخصصين في وضع النماذج للتفاعلات الكيميائية.

وجاء في حيثيات منحهم الجائزة أنهم طوروا نماذج متعددة النطاقات للأنظمة الكيميائية المعقدة، وفق ما أكدته لجنة نوبل.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2014
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2014

إريك بيتسيج ووليام مورنر وشتيفان هيل

وفي عام 2014، فاز بجائزة نوبل في الكيمياء كل من: العالمين الأميركيين إريك بيتسيج ووليام مورنر، والعالم الألماني شتيفان هيل، لابتكارهم أسلوبا للفحص المجهري البالغ الدقة.

وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم المانحة للجائزة، في بيان، أن هذا الانجاز أتاح رفع مستوى الفحص المجهري إلى مستوى النانو، أي إلى مستوى عالٍ.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2015
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2015

عزيز سنجر وتوماس ليندال وبول مودريش

وفي عام 2015، اُعلن عن فوز الأميركي من أصل تركي عزيز سنجر، والسويدي توماس ليندال، والأميركي بول مودريش، بجائزة نوبل في الكيمياء، لأبحاثهم حول الحمض الريبي النووي المتصلة بعلاج أمراض السرطان.

وقالت لجنة نوبل إن قرارها بُني على أبحاثهم العلماء الثلاثة حول ترميم الحمض الريبي النووي، الذي قد تصيبه بعض العوامل مثل الأشعة فوق البنفسجية بأضرار، إذ قدمت هذه الأبحاث خلاصات مهمة جدا تشكل أساسا في فهم آلية عمل الخلية الحية، وتساهم في تطوير علاجات جديدة لأمراض السرطان.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2016
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2016

جان بيار سوفاج وج. فرايرز ستودارت وبرنارد ل. فيرينخا

وفي عام 2016، مُنحت جائزة نوبل للكيمياء إلى الفرنسي جان بيار سوفاج، والبريطاني ج. فرايرز ستودارت، والهولندي برنارد ل. فيرينخا، لاستحداثهم جزئيات يمكن التحكم بحركتها.

وفي حيثيات قرارها، أوضحت لجنة نوبل أن الفائزين الثلاثة طوروا جزئيات يمكن التحكم بحركتها، والتي بإمكانها القيام بمهمة عندما تضاف الطاقة اليها.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2017
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2017

جواكيم فرانك وجاك دوبوشيه وريتشارد هندرسون

وفي عام 2017، مُنحت جائزة نوبل للكيمياء للأميركي جواكيم فرانك، والسويسري جاك دوبوشيه، والبريطاني ريتشارد هندرسون، لقيامهم بتطوير طريقة ثورية لمراقبة الجزئيات، تعرف باسم الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة.

وقالت الأكاديمية الملكية للعلوم التي تمنح الجائزة إن الفائزين توصلوا إلى طريقة جديدة لتصوير جزئيات الحياة، بفضلها بات بإمكان الباحثين التوصل إلى صورة بالأبعاد الثلاثة للجزئيات الحيوية.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2018
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2018

فرانسيس آتش أرنولد وجورج ب. سميث وغريغوري ب. وينتر

وفي عام 2018، فاز كل من الأميركية فرانسيس آتش أرنولد، ومواطنها جورج ب. سميث، والبريطاني غريغوري ب. وينتر، بجائزة نوبل في الكيمياء، وذلك لأعمالهم حول التطور الموجه والأجسام المضادة والببتيدات.

ونالت أرنولد نصف الجائزة، فيما منح نصفها الآخر إلى سميث ووينتر.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2019
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2019

جون غوديناف وستانلي ويتينغهام وأكيرا يوشينو

وفي عام 2019، فاز الأميركي جون غوديناف، والبريطاني ستانلي ويتينغهام، والياباني أكيرا يوشينو، بجائزة نوبل في الكيمياء، لتطويرهم بحوثا حول بطارية الليثيوم التي تستخدم في تكنولوجيا الحياة اليومية.

وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية المانحة للجوائز العلمية أن هذا النوع من البطاريات الخفيفة الوزن والقابلة للشحن والقوية مستخدم الآن حيثما كان في الهواتف والحواسيب والسيارات الكهربائية، كما يمكنها أيضا أن تخزن كميات كبيرة من الطاقة الشمسية والريحية، فاسحة المجال أمام مجتمع متحرر من مصادر الطاقة الأحفورية.

الفائزتان بجائزة نوبل في الكيمياء 2020
الفائزتان بجائزة نوبل في الكيمياء 2020

إيمانويل شاربانتييه وجنيفر داودنا

وفي عام 2020، مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء للفرنسية إيمانويل شاربانتييه، والأميركية جنيفر داودنا، وهما عالمتا وراثة طورتا مقصات جزيئية قادرة على تعديل الجينات البشرية، وهو إنجاز يُعتبر ثوريا في مجال الكيمياء.

وأوضحت لجنة نوبل أن الجائزة مُنحت لهما لنجاحهما في تطوير وسيلة لتعديل الجينات بواسطة أداة لإعادة صوغ قانون الحياة.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2021
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2021

بنيامين ليزت ودافيد ماكميلان

وفي عام 2021، مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء إلى العالمين، بنيامين ليزت، ودافيد ماكميلان، لتطويرهم أداة بارعة لبناء الجزيئات، حيث تسمح الأداة، المسماة «التحفيز العضوي غير المتماثل»، بالبحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة وكذلك الخلايا الشمسية، وتم استخدام التقنية الجديدة لتحسين الألواح الشمسية، وتسريع إنتاج العديد من الأدوية.

الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2022
الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء 2022

مورتن ميلدال وكارولين بيرتوزي وباري شاربلس

وفي 2022، فاز 3 باحثين، وهم الدنماركي مورتن ميلدال، والأميركية كارولين بيرتوزي، ومواطنها باري شاربلس، الذي حقق الإنجاز النادر المتمثل في الفوز بالجائزة المرموقة مرتين، وذلك تقديرا لأعمالهم في مجال الجزيئات الصغيرة وما يعرف باسم «الكيمياء النقرية».

وأوضحت لجنة التحكيم أنها منحت العلماء الثلاثة الجائزة لابتكارهم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة، مؤكدة أن أبحاثهم تتيح التحام كتل الجزئيات المبنية سريعا وبكفاءة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]