قبل يوم من إعلان الفائز الجديد.. تعرّف على الفائزين بـ«نوبل للفيزياء» خلال 10 سنوات

يترقب الكثيرون الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام 2023، إذ من المقرر أن يتم كشف النقاب عن الاسم الفائز بالجائزة غدا الثلاثاء.

وكانت الأكاديمية السويدية، المانحة لجوائز نوبل العالمية، قد كشفت عن مواعيد إعلان أسماء الفائزين بجوائزها الستة، لعام 2023، والتي تبدأ اليوم الإثنين، 2 أكتوبر، وتستمر حتى يوم 9 أكتوبر الحالي.

ومن المقرر أن تعلن الأكاديمية السويدية للعلوم، في ستوكهولم، غدا الثلاثاء، اسم الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء 2023، في تمام الساعة 11:45 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي على أقرب تقدير.

وعلى مدى تاريخ «نوبل»، فاز الكثيرون بالجائزة، وفيما يلي رصد للفائزين بها خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء 2013
الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء 2013

البريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا إنغلرت

فاز العالمان البريطاني، بيتر هيغز، والبلجيكي، فرانسوا إنغلرت، بجائزة نوبل في الفيزياء 2013، تقديرا لجهودهما في تأكيد نظرية «هيغز بوزون» أو «جسيم هيغز».

وخلال ستينيات القرن الماضي، كان هذان العالمان من بين مجموعة من علماء الفيزياء، الذين طرحوا آلية لتفسير السبب في وجود كتلة لجسيمات البناء الأولية للكون، إذ تتنبأ هذه الآلية بوجود جسيم يعرف باسم «جسيم هيغز» الذي اكتشف أخيرا عام 2012 في مصادم الهدرونات الكبير بمختبر سيرن في سويسرا.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2014
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2014

شوغي ناكامورا وإيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو

وفي عام 2014، فاز العالم الأميركي شوغي ناكامورا، والعالمان اليابانيان إيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014، لاختراعهم مصدرا جديدا للضوء فعالا وصديقا للبيئة، وهو مصباح LED، بعدما طوروا الصمام الثنائي الباعث للضوء LED الأزرق الذي يسمح الآن للمصنعين بانتاج المصابيح ذات الضوء الأبيض.

الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء 2015
الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء 2015

الياباني تاكاكي كاجيتا والكندي آرثر ب. ماكدونالد

وفي عام 2015، فاز العالمان الياباني تاكاكي كاجيتا، والكندي آرثر ب. ماكدونالد، بجائزة نوبل للفيزياء، عن أعمالهما حول النيوترينو وهي جزئيات أولية أثبتا أنها تتمتع بكتلة.

وقالت لجنة نوبل السويدية في حيثيات قرارها أن العالمين كوفئا لاكتشافهما تذبذبات النيوترينو، ما يسمح بفهم الآلية الداخلية للمادة ومعرفة أفضل للكون.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2016
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2016

ديفيد ثاوليس وف. دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس

في عام 2016، مُنحت جائزة نوبل الفيزياء إلى 3 بريطانيين هم، ديفيد ثاوليس وف. دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس، لأبحاثهم حول المادة.

وقالت مؤسسة نوبل إن أبحاث العلماء الثلاثة أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2017
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2017

باري باريش وكيب ثورن وراينر فايس

وفي عام 2017، فاز ثلاثة علماء فيزياء أميركيين هم: باري باريش وكيب ثورن وراينر فايس، بجائزة نوبل للفيزياء، تقديرا لدراساتهم حول موجات الجاذبية التي تفتح آفاقا جديدة لفهم الكون.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2018
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2018

آرثر آشكين وغيرار مورو ودونا ستريكلاند

مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء 2018 إلى 3 علماء لاكتشافاتهم في مجال فيزياء الليزر التي مهدت الطريق أمام تصميم أدوات دقيقة متطورة تستخدم في جراحات العين وفي الصناعة.

ونال الأميركي آرثر آشكين نصف الجائزة التي تترافق مع مكافأة مالية قدرها 9 ملايين كرونة، فيما منح النصف الآخر إلى كل من الفرنسي غيرار مورو، والكندية دونا ستريكلاند.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2019
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2019

جيمس بيبلز وميشيل مايور وديدييه كيلوز

وفي عام 2019، فاز بجائزة نوبل في الفيزياء الأميركي الكندي جيمس بيبلز، والسويسرييْن ميشيل مايور، وديدييه كيلوز، لمساهمتهم في اكتشافات نظرية في علم الكونيات الفيزيائي، وفي فهم خبايا الكون واكتشاف كوكب خارج المجموهة الشمسية.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2020
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2020

روغر بنروز ورينهارد غنزل وأندريا غيز

وفي عام 2020، مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء للبريطاني روغر بنروز، والألماني رينهارد غنزل، والأميركية أندريا غيز، وهم رواد في مجال البحوث المتعلقة بـ«الثقوب السوداء»، وهي مناطق من الكون ذات جاذبية فائقة لا يمكن لأي جسيمات الإفلات منها.

وفاز بنروز بالجائزة الشهيرة لاكتشافه أن تَشَكُّل ثقب أسود هو بمثابة تنبؤ صلب بنظرية النسبية العامة، في حين أن غنزل وغير كوفئا لاكتشافهما جسما مدمجا فائق الضخامة في وسط مجرّتنا.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2021
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2021

سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وغيورغيو باريزي

في عام 2021، فاز بجائزة نوبل في الفيزياء سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة، التي تتسم بالعشوائية والفوضى بما يجعل فهمها أمرا صعب.

وتقاسم عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأمريكية، سيوكورو مانابي، ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان، نصف الجائزة للنمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض، والتقدير الكمي للتباين والتنبؤ الموثوق به لظاهرة الاحتباس الحراري، بينما مُنح النصف الثاني للجائزة إلى الفيزيائي الإيطالي غيورغيو باريزي لاكتشافه تفاعل الاضطراب والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2022
الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2022

آلان أسبيكت وجون كلاوسر وأنتون تسايلينغر

وفي العام الماضي 2022، مُنحت جائزة نوبل للفيزياء إلى الفرنسي آلان أسبيكت، والأميركي جون كلاوسر، والنمساوي أنتون تسايلينغر، تقديرا لاكتشافهم آليات ثورية في مجال علم المعلومات الكمية مهدت الطريق لتكنولوجيات جديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]