فصائل فلسطينية تنعى صائب عريقات

نعت الفصائل الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات الذى توفي اليوم جراء اصابته بفيروس كورونا.

وقالت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح: “إن فلسطين خسرت اليوم قامة وطنية كبيرة ومناضلاً جسوراً حراً شريفاً، كان مثالاً للتضحية والعطاء، أمضى حياته مدافعاً صلباً عن الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة وعن الحقوق المشروعة لشعبنا في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال”.

بدوره نعى تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح إلى الشعب الفلسطيني القائد والمناضل الوطني والفتحاوي الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية بحركة فتح.

وقال تيار الاصلاح الديمقراطي بـ”فتح” خلال بيان صحفي إن “الدكتورعريقات عاش مناضلاً وأكاديمياً، وذاق مرارة الأسر في سجون الاحتلال، وكان أكاديمياً مميزاً في جامعة النجاح الوطنية، وسياسياً مخضرماً ومفاوضاً بارعاً بجوار الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وجمعته وقيادة التيار سنوات من العمل المشترك والزمالة في مختلف مواقع العمل التنظيمي في حركة فتح والسياسي في إطار السلطة الوطنية ومنظمة التحرير”.

وتوجه التيار إلى عموم شعبنا بالتعازي برحيل المناضل عريقات، وإلى جموع الفتحاويين في كل مكان، ويدعوهم إلى الوحدة والتلاحم ونبذ الفرقة ومحاولات شق الصف الوطني والفتحاوي، ويأمل أن يلتزم الكل الوطني والفتحاوي بموجبات الحفاظ على الارث الكفاحي الذي تركه المناضل الراحل صائب عريقات.

في السياق، ذاته  هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، معزيا بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، المناضل الوطني الكبير صائب عريقات.

وأشاد هنية خلال الاتصال الهاتفي بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية في الدفاع عن حقوق شعبه وقضيته العادلة، فقد كان في كل المواقع التي تبوأها وطنيا مخلصا وابنا بارا لفلسطين، ومناضلا من أجل حريتها واستقلالها”.

خسارة للشعب الفلسطيني
من جهتها نعت حركة الجهاد الإسلامي صائب عريقات قائلة في بيان صحفي: “بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الأخ الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. ”

وأكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، أنه برحيل عريقات تفقد المؤسسة الرسميّة الفلسطينيّة أحد أبرز رجالاتها الذين حملوا لواء الدفاع عن قضية وحقوق الشعب الفلسطيني في ساحات وميادين عديدة.

وشددت على أهمية استمرار النضال على درب الراحل عريقات حتى تحقيق أهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس.

ولفت حزب الشعب الفلسطيني أن صائب عريقات الذي يمثل غيابه في هذه الظروف الصعبة خسارة لشعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية، فإنه يستذكر حرص الراحل على إدامة وتعميق العلاقات مع الحزب وكل قوى الحركة الوطنية.

وذكرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن القضية الفلسطينية قد خسرت واحداً ممن ساهموا في صنع الحدث الوطني، ويكون الشعب الفلسطيني قد خسر واحداً من الذين تحملوا في مراحل حاسمة من القضية مسؤوليات وطنية شديدة الصعوبة، وتكون منظمة التحرير الفلسطينية قد خسرت واحداً من قادتها الذين خاضوا غمار العمل السياسي والدبلوماسي، وتولى إحدى المسؤوليات الصعبة على رأس دائرة شؤون المفاوضات.

و توفي صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم، متأثراً باصابته بفيروس كورونا ، وتزامنت وفاته في الذكرى السادسة عشر لوفاة رفيق دربة الرئيس ياسر عرفات.

ويعد الراحل صائب عريقات سياسي فلسطيني ارتبط اسمه بالمفاوضات مع إسرائيل وبنى شهرته عليها، فتولى مسؤولياتها الرسمية وخاض تعرجاتها السرية، ولا يكاد مشهد منها أو محطة من محطاتها تخلو من صورة له أو بصمة من بصامتها فكان مقاتلا فذا في سبيل عدالة قضيتة حتى توفاه الله.

وكان عريقات من أكثر السياسيين الفلسطنيين قرباً من الراحل ياسر عرفات، وهو المفاوض الصلب والعنيد الذي وثق به الرئيس الراحل ياسر عرفات في أشد لحظات الحصار، وهو الذي أمسك بيده على فراش الموت وقال له: ” أوصيك بالقدس أمانة في عنقك يا صائب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]