فعاليات ثقافية متنوعة في سادس أيام “الشارقة للكتاب”

يشهد جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب، اليوم الاثنين 9نوفمبر/تشرين الثاني، سادس أيام الدورة الـ34، عدة فعاليات ثقافية متنوعة، مع نخبة من مبدعي الوطن العربي.

وفي صدارة فعاليات اليوم، يلتقي جمهور المعرض والشاعرة السورية  بهيجة إدلبي بنت حلب، والتي تلقي قصائدها برفقة الشاعر الإماراتي عبد الله الهدية، تحت عنوان  حوار القصائد، وذلك ضمن فعاليات المقهى الثقافي بالقاعة رقم 4.

وفي مساء اليوم، يتجدد لقاء الجمهور بالشعر، مع باقة من شاعرات العرب، في أمسية “سحر الكلمة”، والتي تضم السودانية عفراء فتح الرحمن، واللبنانية ندى الحاج، والكويتية سعدية مفرح، حيث يقدمن منتخبات خاصة من إبداعاتهن المتحركة صوب المعاني والأفكار الذاتية والإنسانية القائلة بالنبل والعاطفة الجياشة.

ويقيم المعرض للمرة الأولى، ندوة عن جائزة “نوبل”، الجائزة العالمية الأشهر عالميًا، صباح اليوم بقاعة ملتقى الأدب.

وفي لقطات سريعة، تتناول الندوة أهم المحطات في تاريخ الجائزة، وأهم الانتقادات التي توجه إليها، وتتعرض بالتفصيل أمام الفائزين في دورتها الأخيرة، التي تم الإعلان عنها أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتحت لافتة “علائق الفن- العلاقة بين الكلمة والموسيقى والتشكيل البصري”، يلتقى مساء اليوم، 3 روائيون عرب هم: الإماراتية فتحية النمر، والسورية لينا هويان الحسن، والمصري ناصر عراق، وذلك بقاعة ملتقى الكتاب.

وذكر الموقع الرسمي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، أنه لا حدود صارمة بين الأنواع المختلفة من الفنون، حيث يكون اللقاء بين أجناس قد يظن البعض باختلافها عن بعضها البعض لتتضافر في بوتقة كبرى وضمن نطاق أكثر رحابة واتساعاً.

وفي القاعة نفسها، يلتقى الجمهور نخبة من صناع الدراما في العالم، في حديث عن الأعمال الدرامية من الكتابة إلى الشاشة، تحت عنوان “أضواء ملونة”.

ويتحدث في الندوة كل من: أنيسول هوق، خالد البدور، بيتر سوليس نيري، وداد الكواري، وتدور المناقشة حول انتقال العمل من الحالة المكتوبة إلى حيز الشاشة، وكيف تخضع النصوص لعمليات المعالجة المتوالية، وهل يحتفظ النص بقدر كبير أو قليل من مضامينه وموضوعاته الأصلية؟

“غابة السرد الروائي”.. عنوان يحمله الصالون الفكري اليوم، حيث يستضيف بالقاعة 4، الروائي والناقد السوري نبيل سليمان، ويحاوره الناقد المصري عبد الفتاح صبري.

وذلك ضمن فعاليات المقهى الثقافي، الذي يستضيف يوميًا، مجموعة مختارة من نخب المثقفين والمفكرين والأكاديميين الإماراتيين والعرب للتطواف عبر قضايا الكلمة والصورة والمعلومة، والتحرك عبر حيز عريض للزمان والمكان، متفاعلين في محاضراتهم وحواراتهم مع شرائح الجمهور على تنوع اهتماماتهم وثقافاتهم.

وضمن فعاليات المقهى أيضًا، يلتقى كل من جمال الشحي، منير صبح، عبدالرحمن المعيني، في ندوة يديرها عبد الله دعيفس، حول حقوق الملكية الفكرية، بعنوان “إبداعك ملكية تستحق الحماية”.

وكما تبدأ فعاليات اليوم بالشعر، يختتمها كل من الشعراء: عبدالرزاق الدرباس، مناهل فتحي، ومحمد ولد سالم، في أمسية “رسائل الوجدان”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]