فوز واحد يفصل ناغتس عن لقب دوري كرة السلة الأميركي

فوزٌ واحد يفصل بين دنفر ناغتس وإحرازه لقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه) للمرّة الأولى في تاريخه، عندما يستقبل ميامي هيت المقاتل الإثنين في المباراة الخامسة من الدور النهائي.
يبدو ان الموسم الـ47 في تاريخ فريق ولاية كولورادو قد يبتسم لناغتس المتقدّم 3-1، بعدما وصل إلى قمّة لعبه الجماعي معوّلاً على استراتيجية وضعها المدرب مايكل مالون القادم في 2015.
لكن “ثقافة ميامي” تقف عائقاً في وجه ناغتس، نظراً لقدرة هيت على قلب الطاولة على كبار أن بي ايه في أي لحظة.
يحلم هيت بقلب النتيجة من 1-3 إلى فوز 4-3، وهو إنجاز نادر حققه فقط كليفلاند كافالييرز في 2016، عندما قلب ليبرون جيمس ورفاقه الطاولة على غولدن ستايت ووريرز.
آنذاك كان كليفلاند يضمّ مهاجم هيت الحالي كيفن لوف (34 عاماً) “المباراة الخامسة تكون صعبة دوماً في السلسلة. عندما يكون ظهرك على الحائط، تبحث دوماً عن أجوبة، عن حلول. نحن فريق مقاوم جداً”.

 

– لم نحقّق شيئاً 
شدّد نجم هيت جيمي باتلر بعد الخسارة على أرضه 95-105 الجمعة “نحن قادرون. هناك أمور يجب تصحيحها دون أي شك، لكنها ليست مستحيلة”.
لم تكن طريق ميامي مفروشة بالورود، إذ بلغ الأدوار الاقصائية (بلاي اوف) بشق النفس، عبر الملحق (بلاي إن)، ثم استفاد من اصابة اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو ليقصي ميلووكي باكس أفضل فرق الدوري المنتظم.
أزاح بعدها نيويورك نيكس، ثم توّج بطلاً للمنطقة الشرقية على حساب بوسطن سلتيكس وصيف الدوري الماضي.
لكن رغبة الفريق بأن يصبح أوّل مصنّف ثامن في ترتيب منطقته يحرز لقب أن بي ايه، اصطدمت بعقبة العملاق الصربي نيكولا يوكيتش ورفاقه.
وعمل مدرب ناغتس مايكل مالون على ابقاء لاعبيه متحفّزين “يجب ان نطفئ التلفاز والراديو، لا نقرأ الصحف، لا نستمع لأي شخص يقول لنا كما أنتم أقوياء لأننا لم نحقق شيئاً بعد”.
يبقى فوز وحيد من أصل ثلاث مباريات ممكنة، ليحرز دنفر لقبه الأول بقيادة يوكيتش، أفضل لاعب في الدوري مرّتين الذي اقترب أيضاً من احراز أفضل لاعب في الدور النهائي.
برصيد رائع يناهز الـ”تريبل دايل” (عشر أو أكثر في ثلاث فئات احصائية) في المباراة الواحدة ضد هيت (30.8 نقطة، 13.5 متابعة و8 تمريرات حاسمة)، أصبح أول لاعب في التاريخ يسجل 500 نقطة، 250 متابعة و150 تمريرة حاسمة في الأدوار الاقصائية لموسم واحد.

 


– إمكانية التغيير 
وصل يوكيتش (28 عاماً و2.11 م) من فريق ميغا باسكت الصربي، في الوقت عينه مع مالون إلى ناغتس. كان حجر الأساس الذي بُني عليه الفريق ثم تعزّزت التشكيلة بالكندي جمال موراي ومايكل بورتر جونيور. ومع مرور الوقت، حاول ناغتس تصيّد بعض المواهب، فضمّ كنتافيوس كالدويل-بوب وبروس براون.
يتحدّث آرون غوردون بطل المباراة الأخيرة بتسجيله 27 نقطة (11 من 15 محاولة) عن قدرة فريقه بالتأقلم مع استراتيجيات الخصوم “فريقنا بُني بهذا الشكل. نملك لاعبين قادرين على الخروج من الظلّ في كل ليلة”.
حتى الآن، قدّم دنفر أجوبة على كل تحديات ميامي، باستثناء المباراة الثانية التي شهدت شراسة لافتة لرجال المدرب إريك سبولسترا الطامح لقيادة فريقه إلى لقب رابع.
إلى باتلر النجم الأول للفريق، يقدّم لاعب الارتكاز بام أديبايو أداء رجولياً أمام يوكيتش تحت السلة، ويبلغ معدله 22.3 نقطة و12.5 متابعة.
قال مدرّب هيت “لدينا مجموعة تنافسية قوية. عانينا للوصول إلى هنا، ويجب أن نستمر بذلك، من خلال التركيز على العودة إلى ميامي (لخوض المباراة السادسة). التغيير ممكن”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]