فيديو| ماذا تعرف عن النائب الطيبي.. مستشار عرفات الذي رفع الأذان في الكنيست

أول من دخل مخيم جنين عام 2002 بعد المذبحة الشهيرة
استطاع تمرير 8 قوانين في دورتين للكنيست

فشل اليمين الإسرائيلي في شطب قائمته بعد وصفه بالإرهاب

بحلول موعد صلاة المغرب بتوقيت القدس العربية المحتلة، أعلن النائب العربي في الكنيست أحمد الطيبي، تحديه قرار حكومة الاحتلال تأييد  مشروع قانون إسرائيلي بمنع الأذان عبر مكبرات الصوت الخارجية، في المساجد الموجودة في الأماكن المختلطة بين المسلمين والمسيحيين واليهود، فانطلق من منصة الكنيست يردد: “الله أكبر.. الله أكبر عليكم أيُّها المارون بين الكلمات العابرة”.. ثم راح يرفع  الأذان لصلاة المغرب، وسط همهمات وصخب الأعضاء الذين سارعوا بخلق حالة من الضجيج لعرقلة استمرار النائب عن الأذان، فيما قام رئيس المجلس بقطع التيار الكهربائي عن مكبر صوت الجلسة ليمنع السياسي الفلسطيني البارز من مواصلة أذانه.

النائب الطيبي، الذي عمل مستشارًا للرئيس الشهيد ياسر عرفات، ولد في 19 ديسمبر/كانون الأول 1958، في الطيبة، في منطقة المثلث، لأمٍ من الرملة وأبٍ من يافا هجروا عام 1948، وعرف مناضلا ومثقفا وسياسيا فلسطينيا، وهو عضو عربي في الكنيست الإسرائيلي منذ 1999، ويمثل الأقلية الأصلية الفلسطينية في إسرائيل “عرب 48” والتي تشكل ما يقارب 20% من عامة السكان.
ويمثل الطيبي الحركة العربية للتغيير التي أقامها مع مجموعة من المثقفين والنشطاء العرب سنة 1996، وانتخب كمرشح عن تحالف القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير في الانتخابات الأخيرة والتي حصلت على أكبر عدد من الاصوات وأضحت أكبر كتلة عربية في البرلمان.

الطيبي تدرّبَ كطبيب، وتخرج في  جامعةِ القدس، حيث كان ترتيبه الأول بين دفعته بكلية الطب. ويكتب مقالات سياسية في صحف العالم العربي “الشرق الأوسط والأهرام والرأي”، وكذلك في الصحف العالمية “نيويورك تايمز وهيرالد تريبيون وفورين بوليسي” الى جانب مقالات باللغة العبرية.

كما يعرّف الدكتور أحمد الطيبي نفسه كفلسطيني- عربي، ويطالب بتغيير إسرائيل من دولة يهودية إلى “دولة كل قومياتها” والديمقراطية الإثنية المتبعة إلى ديمقراطية متعددة الثقافات، حيث قال في أكثر من مناسبة، إن إسرائيل لا يمكن أن تعرف نفسها كدولة “يهودية وديمقراطية”، حيث إن هناك تناقضا بين هاتين القيمتين، فلا يمكن أن تكون ديمقراطياً وتفضل مجموعة من المواطنين على أخرى على أساس عرقي”, والتفسير الوحيد، وفق قوله، لهذا التناقض هو أن إسرائيل هي “دولة ديمقراطية تجاه اليهود ويهودية تجاه العرب”.

ويطالب الطيبي بالمساواة والمشاركة المدنية الكاملة، ويجتهد في فضح التمييز ضد أبناء أقليته ومحاربته وفي كشف جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلية في الضفة والقطاع، ويعترف الكثيرون بنجاحه في هذا السياق لقدرته على التعامل مع وسائل الإعلام، وإدراكه لأهميتها كوسيلة الاتصال الأكثر نجاعة في مخاطبة الرأي العام ومخاطبة الآخر.

وصف كـ”فلسطيني شامخ لا يطأطئ رأسه، إنما يخاطب الأغلبية بمستوى العينيين”، ويفتخر بكونه فلسطينياً قائلاً:”لا أدّعي أننا أفضل شعب في العالم، ولكن من ناحيتي لا يوجد شعب أفضل من الشعب الفلسطيني، ولو قدر لي الاختيار ثانيةً لأخترت أبداً أن أكون فلسطينياً”.

شغل منصب المستشار السياسي للرئيس الراحل ياسر عرفات، ما أثار غضب الكثيرين من الإسرائيليين ضده والذين حاولوا سن قانون، دعي فيما بعد بـ”قانون الطيبي”، يمنع أي مواطن عربي من العمل مع السلطة الفلسطينية وهيئاتها المختلفة.

حاول اليمين شطب قائمته ومنعه من المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية بسبب دعمه للمقاومة، أو “الإرهاب” بالمفهوم الإسرائيلي.

كان أول من دخل إلى مخيم جنين عام 2002 بعد المذبحة التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلية، وقد أصيب في بداية الانتفاضة الثانية خلال وجوده في باحة المسجد الأقصى المبارك عام 2000 عندما اقتحم السفاح آرئيل شارون المسجد الأقصى، ليصفه الرئيس الراحل ياسر عرفات، آنذاك، بأنه أول جرحى الانتفاضة.

وهو متحدث لبق حول قضايا العرب والفلسطينيين وانتخب في العديد من استطلاعات الرأي كأبرز عضو كنيست عربي والأكثر نشاطاً بين أعضاء الكنيست عامةً، حيث يعتبر برلمانياً لامعاً في الكنيست وكان أول عضو كنيست عربي ينجح في سن 4 قوانين خلال الدورة الـ16 و4 أخرى خلال الكنيست الـ17 من أبرز المختصين في العالم العربي بالشأن والسياسة الإسرائيلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]