في سطور.. تعرف على أبرز المعينين في “النواب” المصري

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قرارا بتعيين 28 نائبا بمجلس النواب المصري، الذي ستعقد أولى جلساته يوم 10 يناير/ كانون الثاني المقبل، نتعرف على أبرزهم في السطور التالية.

سري صيام

سري صيام

من قبل إعلان اسمه في قائمة المعينين، وهناك مؤشرات تؤكد أن صيام هو رئيس برلمان 2015، لكونه رئيسا لمجلس القضاء الأسبق.

من مواليد 1941، شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض، كان رئيسا لمجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال، ورئيس اللجنة القومية لتحديث التشريعات الاقتصادية وعضو مجلس ادارة الجمعية الدولية لقانون العقوبات، ومقرها باريس، منذ عام 2009، ونائب رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، ووكيل التفتيش القضائي للنيابة العامة، وعضو المجالس القومية المتخصصة.

لا يفضل لفظ مستشار، فهذه التسمية ألغيت بتعديل طرح على قانون السلطة القضائية رقم 145 لسنة 2006، ويفضل لقب قاضي، حيث إنه من أقدم قضاة مصر.

أسامة الأزهري

أسامة الأزهري

أحد علماء الأزهر الشريف، ولد في الإسكندرية 1976، ولكنه نشأ في سوهاج، حصل الأزهرى على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى.

خطيب مسجد السلطان حسن الشهير، اشتهر مناظراته مع الحبيب على الجفرى في مواجهة إسلام بحيري.

لميس جابر

لميس جابر

كاتبة وأديبة مصرية، يعد مسلسل الملك فاروق من أشهر أعمالها في الكتابة، وهي خريجة كلية الطب، وتمارس المهنة حتى الآن.

تزوجت يحيى الفخراني، وواجهت حالة من الجدل، لأنها مسيحية تزوجت مسلما، وتقول إنها هي من أشرفت على تحفيظ القرآن الكريم لأولادها.

دافعت عن الانتخابات البرلمانية بقوة، وقالت إنها نزيهة 100%، مؤكدة أنها “نزيهة غصب عن أي حد”، وتصف 25 يناير بأنها انقلاب إخواني وليست ثورة شعبية.

بهاء أبو شقة

بهاء ابوشقة

السكرتير العام لحزب الوفد، ونجله هو المستشار القانوني للحملة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

أحد أبرز القانونيين، له باع طويل في المحاماة، تولى عدة قضايا رأي عام، منها قضية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في مقتل سوزان تميم.

حسين عيسي

حسين_عيسى

رئيس جامعة عين شمس، الذي فاز باكتساح في الانتخابات التي أجريت على مقعد رئيس الجامعة عام 2012، وهو أستاذ المحاسبة بكلية التجارة، حاصل على الدكتوراه من “سان دييجو”، بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

أنيسة حسونة

أنيسة حسونة

المديرة التنفيذية لمؤسّسة  “سير مجدي يعقوب”، وهي أول سيدة يتم انتخابها أمينا عاما للمجلس المصري للشؤون الخارجية، عملت كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية، بعدما حازت على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.

كما عملت بعدها لمدة 14 عاما في مجلس الوحدة  الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، شغلت منصب مدير عام “منتدى مصر الاقتصادي الدولي”.

عملت ببنك مصر ـ إيران، كمساعد للمدير العام، ثم مستشارا سياسيا لرئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء.

اختيرت عام 2014 في قائمة أقوي مائة امرأة عربية على مستوى العالم، وفقا لتصنيف مجلتي “آربيان بيزنس” و”CEO”.

لها باع في العمل الحقوقي، فهي مؤسسة لمنظمة “نساء من أجل السلام عبر العالم” في سويسرا، وهي مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة “مصر المتنورة”، كما أنها عضو بالغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، وبجمعية الأعمال المصرية البريطانية.

هي أيضا كاتبة، أحدث إصداراتها كتاب “ما بعد الربيع العربي.. الصراع والتعاون في الشرق الأوسط”، كما أنها تجيد العزف على البيانو.

وأنيسة هي ابنة المستشار عصام الدين حسونة، وزير العدل الأسبق، الذي ألغى تنفيذ حكم الطاعة للمرأة بالقوة الجبرية.

يوسف القعيد

يوسف القعيد

كاتب وروائي مصري، حصل على جائرة الدولة التقديرية في الآداب عام 2008، حازت روايته “الحرب في بر مصر” المرتبة الرابعة ضمن أفضل 100 رواية.

عقب 30 يونيو، اعتبر القعيد الفريق أول عبد الفتاح السيسي من أعز الناس، خاصة عندما دعا الشعب لتفويضه لمقاومة الإرهاب.

مهجة غالب

مهجة غالب

أول عميدة لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر بالانتخاب، وكانت عضوا في لجنة الخمسين لصياغة الدستور.

وهي زوجة الدكتور عبد الحي عزب، رئيس جامعة الأزهر المستقيل منذ أيام، والذي عينها مستشارة لرئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ليثير هذه التعيين موجه من الجدل.

عرفت بنقدها الدائم لتظاهرات طالبات الإخوان في الجامعة، للتعرض لمحاصرة منزلها ومحاولة الهجوم عليه من قبل طالبات الإخوان.

سيد عبد العال

سيد عبد العال

رئيس حزب التجمع منذ عام 2013، أحد أبرز الأحزاب اليسارية في مصر، الذي حصل على مقعد واحد في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، ولم يحصل على أي مقعد في المرحلة الأولى، ليصرح بعدها “أن الحزب بمشاركته في الانتخابات البرلمانية نزل عملية فدائية حتى لا يقال إن الحزب قاطع الانتخابات، وأنه ضد استكمال خارطة الطريق”.

جمال شيحة

جمال شيحة

أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة، وابن محافظة الدقهلية، رئيس الفريق المسؤول عن الأبحاث التطبيقية لجهاز “سي فاست”، الذي أعلنت عنه القوات المسلحة لتشخيص فيروس سي.

بسنت فهمي

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-01-05 09:35:01Z | | Lÿÿÿÿ

أستاذ اقتصاد، وخبيرة مصرفية، وشغلت منصب نائب رئيس حزب الدستور، لتستقيل منه عام 2014، وتنضم لحزب السادات الديمقراطي، لتشغل كذلك منصب نائب رئيس الحزب.

ماريان أمير

ماريان أمير

تشغل منصب معاون وزير الاتصالات، للمبادرات الاستراتيجية، إلى جانب عملها كمدير لمركز المعلومات بالمعهد القومي للاتصالات، وقيامها بالتدريس كأستاذ مساعد في كلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة النيل.

رانيا علواني

رانيا علوني

تلقب بالسمكة الذهبية، أول سباحة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة، فازت بـ77 ميدالية على المستوى الدولي والأفريقي والعربي، وتم تصنيفها ضمن أفضل 11 سباحة في سباق 100 متر على مستوى العالم.

حصلت على بكالوريوس العلوم من جامعة ميثوديست الجنوبية بدالاس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999 وبكالوريوس الطب والجراحة من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عام 2004، وهي حاليا طبيبة نساء وولادة.

اعتزلت رانيا السباحة وارتدت الحجاب في 6 أكتوبر 2000 بعد انتهاء أولمبياد سيدني، وعقب خلعه تعرضت للانتقادات.

السيد علي فليفل

السيد فليفل

أستاذ التاريخ والمؤرخ، عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية السابق، يعد واحدا من أبرز الخبراء في شؤون القارة السمراء

جليلة عثمان

أمين سر هيئة المرأة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمل مصر، تعمل في ماسبيرو، خاضت انتخابات اللجنة النقابية أكثر من مرة وبعدها مجلس إدارة النقابة العامة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]