في مدار الغد| مدير الطوارئ بالصحة العالمية يتحدث عن زلزال المغرب وإعصار ليبيا

كوارث طبيعيةٌ يتعرض لها الشمال الإفريقي على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

في ليبيا ضرب الإعصار دانيال شرقي البلاد مخلفةً ضحايا تجاوز عددُهم الألفي قتيل والآلافَ من المفقودين الذين جرفتهم السيول.

وتأتي درنة التي تم إعلانُها منطقةَ منكوبة كأكثر المناطق تضررا في ليبيا التي دخلت حدادا عاما لثلاثة أيام.

وسبقت تلك الفاجعة، ما تعرض له المغرب قبل يومين ولا تزال تداعياتُه قائمة.. فالزلزال الذي ضرب عدة مناطق ذاتَ تضاريسَ وعرة وبالغةِ الصعوبة، يقترب عددُ ضحاياه وَفق أحدث الإحصاءات من ألفين وسبعمائة قتيل.

وأجرت قناة «الغد» الإخبارية مقابلة تلفزيونية مع الدكتور بريك برينان، مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، والذي تحدث عن دور منظمة الصحة العالمية في مساعدة المغرب جراء الزلزال وكذلك الأوضاع الكارثية في ليبيا.

الدكتور ريك برينان - صورة من منظمة الصحة العالمية
الدكتور ريك برينان – صورة من منظمة الصحة العالمية

من هو ريك برينان؟

الدكتور ريك برينان، مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ومقره القاهرة، مصر. سبق له أن أمضى 7 سنوات في المقر الرئيسي للمنظمة بوظيفة مدير لعمليات الطوارئ، ومدير تنسيق الاستجابة لفيروس الإيبولا، ومدير إدارة مخاطر الطوارئ والاستجابة الإنسانية.

ويتمتع ريك بخبرة واسعة في حالات الطوارئ الصحية والأوضاع الإنسانية في أكثر من 35 دولة في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. وقد حصل على شهادته الطبية من جامعة سيدني، وتلقى تدريبًا في طب الطوارئ في أستراليا، تلى ذلك زمالة سريرية وبحثية في الولايات المتحدة.

وبعد حصوله على درجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة جونز هوبكنز، عمل مع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على مستوى القضايا الإنسانية والكيميائية البيولوجية النووية والمدنية العسكرية. وبعد ذلك، أمضى ريك 10 سنوات مديرًا للصحة للجنة الإنقاذ الدولية في نيويورك، وأشرف على الدعم التقني للبرامج الإنسانية حول العالم. وقبل انضمامه مباشرة إلى منظمة الصحة العالمية، أمضى عامين ونصف في معهد البحث والتدريب التابع لمؤسسة جون سنو في ليبريا، حيث تولى إدارة مشروع كبير لإعادة بناء النظام الصحي بعد انتهاء الصراع.

كارثة زلزال المغرب

بداية، قال مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور ريك برينان، إن الزلزال الذي ضرب المغرب تسبب في كارثة كبرى خاصة للمواطنين الذي يعيشون في مناطق وعرة، مؤكدا أن أعداد الضحايا قد يرتفع خلال الساعات القادمة.

وأضاف مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية في مقابلة مع برنامج «مدار الغد» على قناة «الغد» الإخبارية، أنه يجب عدم إدخار أي جهد لتقديم يد العون للشعب المغربي.

كما أوضح مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية أن نحو 350 ألفا تضرروا جراء الزلزال في المغرب، لافتا إلى أن هذه الهزة التي تعرض لها المغرب خطيرة جدا.

كما أشار الدكتور ريك برينان إلى أن منظمة الصحة العالمية تعمل بشكل يومي مع وزارة الصحة المغربية، مؤكدا أنه تم الموافقة على تقديم المستلزمات الطبية التي دخلت بالفعل البلاد.

وتابع الدكتور ريك برينان: «تم تعيين اثنين من أطباء وخبراء منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم للسلطات المغربية، وسنقدم المزيد إذا وافقت السلطات هناك»، مؤكدًا أن السلطات المغربية تبلي بلاءا حسنا في التعامل مع المصابين.

وذكر مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية أن الحكومة المغربية أوضحت أنها قد تحتاج إلى مزيد من المستلزمات الطبية، وكذا المساعدة في إعادة إعمار المستشفيات التي ضربها الزلزال.

كما أشاد مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية بالدور الحكومي في التعامل مع زلزال المغرب.

وقال االدكتور ريك برينان: « إن منظمة الصحة العالمية جاهزة للمساعدة إذا وافق المغرب، وذلك في إطار احترام سيادة البلاد».

وعن انتشار الأوبئة جراء الزلزال، يرى الدكتور ريك برينان، أن منظمة الصحة العالمية مستعدة لتقديم الدعم لحماية المواطنين من الأمراض المعدية إذا طلبت الحكومة المغربية.

وعن الأموال التي تم تخصيصها بمساعدة المغرب، قال الدكتور ريك برينان إنه تم تجهيز 41 طنا من المساعدات الطبية لتقديمها عند الحاجة.

وأردف قائلًا: « سنعمل أيضا لتقييم الأوضاع في المغرب لمرحلة ما بعد الكارثة مع المانحين، وذلك لإعادة تأهيل المستشفيات تحت مظلة الأمم المتحدة وشركاؤها في هذه المرحلة».

سيول ليبيا

وفيما يخص السيول التي ضربت شرق ليبيا، وأسفرت عن مقتل أكثر من ألفي شخص، قال الدكتور ريك برينان إن الموقف في ليبيا خطير ومرعب جدا، موضحا أن فرق الصحة العالمية في طرابلس وبنغازي وسنقوم بتقديم كل الدعم اللازم لليبيين بعد أن يتم شحنها من دبي.

وأكد الدكتور ريك برينان أن منظمة الصحة العالمية تعمل على مساعدة الحكومة الليبية في تقييم الضرر الواقع، وموقف الخدمات الطبية لتقديم الدعم اللازم حاليًا.

واختتم مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية تصريحاته بالقول إن الموقف مرعب وكارثي في ليبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]