قرويون يطالبون بحمايتهم من الجهاديين في تونس

قطع قرويون في شمال غربي تونس طريقا اليوم، الإثنين، للمطالبة بتعزيز حمايتهم من الجهاديين المتحصنين في الجبال المجاورة، والذين أعلنت وزارة الداخلية، مقتل أحدهم مساء أمس الأحد.

وقطع نحو 30 شخصا يعيشون قرب جبل البلوط في ولاية سليانة لفترة وجيزة الطريق المؤدي إلى قيروان (وسط)، بالإطارات المشتعلة، بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

ثم أخلوا المكان بعد أن حصلوا على تأكيدات من الشرطة، بحسب المصدر نفسه.

وقال أحد القرويين لـ«فرانس برس»، «مع حلول الليل يقرع (الجهاديون) أبوابنا ويطلبون الطعام، ويهددوننا بالذبح إن أبلغنا السلطات».

وأكدت مقيمة أخرى طالبة عدم كشف هويتها، «قالوا لي، إننا نراقبك، رأيناك تشعلين الطابونة (فرن تقليدي)، لتحضير الخبز، وشاهدناك تجلبين المياه وتدخلين خرافك».

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية، أن قوات الأمن قتلت ليل الأحد جهاديا يرجح أنه أجنبي الجنسية، في كمين نصبته لمجموعة «إرهابية» في منطقة جبلية من ولاية سليانة (شمال غرب).

وقال وليد الوقيني المتحدث باسم الوزارة في تصريح لإذاعة «موزاييك إف إم» الخاصة، إن «وحدات الحرس الوطني تمكنت هذه الليلة، من القضاء على عنصر إرهابي في كمين محكم»، بمنطقة تقع بين جبليْ السرج والبلّوط من ولاية سليانة.

وأضاف، «يبدو من خلال المعاينات الأولية أنه (القتيل) أجنبي الجنسية، وسوف يتم تحديد هوية الجثة بالأعمال القانونية والعلمية اللازمة».

وفي 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، أقدم جهاديون يؤكدون انتماءهم إلى تنظيم «داعش»، بقطع رأس راع في السادسة عشرة من العمر في جبل مغلة قرب سيدي بوزيد في وسط البلاد الفقير، واتهموه بأنه مخبر.

وتواجه تونس منذ ثورتها في يناير/ كانون الثاني 2011، تيارا جهاديا قتل عشرات من عناصر الأمن والجيش في هجمات وكمائن.

وأعلن تنظيم «داعش»، مسؤوليته عن 3 اعتداءات كبيرة ضربت البلاد في 2015، آخرها في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، أسفر عن مقتل 12 عنصرا أمنيا من الحرس الرئاسي في تونس العاصمة، كما قتل 60 شخصا، 59 منهم من السياح الأجانب في اعتداءات نفذت في مارس/ أذار الماضي، في متحف باردو وفندق قريب من سوسة أواخر يونيو/ حزيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]