قمة ثلاثية مصغرة لإعطاء دفعة إلى الاتحاد الأوروبي

يبحث رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، في سبل تعزيز الدور الأوروبي في ظل أزمة هوية، بعد ظهر الإثنين قبالة السواحل الإيطالية في البحر المتوسط.

وقال رينزي على صفحته على «فيس بوك»، «حيال المشاكل علينا أن نختار إما أن نبحث عن مذنب أو عن الحل المناسب. نعمل من أجل تسوية المشاكل. ونود أن نحيي دور أوروبا كمثل أعلى قوي للوحدة والسلام ما بعد بريكست، وبعد أن ضربها الإرهاب في الصميم».

يستقبل رينزي قرابة الساعة 16,00 (14,00 ت غ) في نابولي بجنوب إيطاليا، ميركل وهولاند قبل أن يرافقهما إلى فينتوتيني، الجزيرة الصغيرة الواقعة بين روما ونابولي، والتي تؤوي ضريح التييرو سبينيلي مؤلف «بيان فينتوتيني»، الذي عرض فيه عام 1941 تصورا لأوروبا فيدرالية.

وبعد ذلك يجتمع المسؤولون الثلاثة على مائدة العشاء على متن حاملة الطائرات «غاريبالدي» التابعة للبحرية الإيطالية.

وحمل قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي قادة فرنسا وإيطاليا وألمانيا، على الاجتماع سريعا لبحث تبعات بريكست على مستقبل الاتحاد الأوروبي. وقد عقدوا قمة ثلاثية أولى في 17 يونيو/ حزيران، في برلين، دعوا خلالها إلى إعطاء «دفع جديد» لأوروبا.

ويعقد اللقاء الإثنين في المتوسط قبل ثلاثة أسابيع من قمة أوروبية استثنائية مقررة في 16 سبتمبر/ أيلول في براتيسلافا، دعي إليها بعد صدمة نتيجة الاستفتاء البريطاني.

وتوصي فرنسا وإيطاليا إزاء هذا التحدي بتعزيز التكامل الأوروبي، ولاسيما على صعيد الأمن والدفاع. وقال الرئيس الفرنسي في يوليو/ تموز، في لشبونة «ستكون هذه إحدى العبر التي سيتعين علينا استخلاصها من بريكست، الدفع الذي يتحتم علينا إعطاؤه» للبناء الأوروبي، متحدثا في المحطة الأولى من جولة أوروبية مصغرة.

وإقامة «نظام شنغن أمني للتصدي للإرهاب» هي طرح تدعو إليه أيضا الحكومة الإيطالية. وأوصى وزير الخارجية باولو جنتيلوني، ووزيرة الدفاع روبرتا بينوتي، في مقالة مشتركة نشرت في 11 أغسطس/ آب، بتشكيل «قوة أوروبية متعددة الجنسيات» بقيادة مشتركة يتم تكليفها مهمات محددة.

وطرحت فرنسا من جهتها فكرة تمويل أوروبي بواسطة «سندات أوروبية» لدعم هذه المشاريع العسكرية المشتركة. وتشدد باريس على أنه «يجب أن تكتسب أوروبا على هذا الصعيد استقلالية استراتيجية».

كما تدعو باريس إلى تشكيل قوة أوروبية من حرس الحدود على وجه السرعة لتعزيز حدود الاتحاد الخارجية وضبطها بشكل أفضل.

  • تراجع الشعبية ..

ويحظى هذا الطرح بموافقة ميركل التي تراجعت شعبيتها بعدما فتحت أبواب ألمانيا أمام تدفق المهاجرين، وكذلك رينزي الذي ينظر بقلق إلى تزايد عدد المهاجرين الوافدين إلى بلاده أسبوعا بعد أسبوع.

وسيبحث القادة الثلاثة أيضا في الاقتصاد. وقد اقترح فرنسوا هولاند، مضاعفة قيمة خطة يونكر للاستثمارات (315 مليار يورو بين 2015 و2018)، لتشمل وسائل النقل النظيفة وتحديث القطاع الرقمي والبحث. ومن جهته، يؤيد رينزي استخدام قسم من هذا التمويل للتنمية الثقافية في أوروبا.

لكن رئيس الحكومة الإيطالية يسعى خصوصا لإقناع زميليه بدءا بالمستشارة الألمانية بالتخلي عن ربط أوروبا، بـ«الحسابات المالية»، في وقت تسجل الحركات الشعبوية تقدما في كل أنحاء القارة.

أما ميركل، فتبدي حذرا شديدا حيال هذه المشاريع، وبصورة عامة حيال أية توجه «فيدرالي» في مواجهة الأزمة الناجمة عن القرار البريطاني، وخصوصا في وقت تقبل ألمانيا على انتخابات تشريعية العام المقبل.

كما تدخل فرنسا مرحلة انتخابية مع الانتخابات الرئاسية العام المقبل، ويخشى كثيرون أن يهيمن الجمود على الوضع القائم قبل هذه الاستحقاقات.

ورأت صحيفة «سولي 24 أوري» الإيطالية الخاصة بأوساط الأعمال في افتتاحيتها الأحد، أن هذه القمة المصغرة تجمع «ثلاثة زعماء ضعف موقعهم، يواجهون صعوبات داخلية واستحقاقات انتخابية داهمة، وهامش التحرك المتاح لهم محدود للغاية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]