كلاهما مجهول.. أحدهما سيجلس على عرش الـ«فيفا»

قبل نحو عام تقريبا كانت جماهير كرة القدم تعرف جياني إنفانتينو، على أنه الرجل الذي يسحب الكرات في قرعة بطولات الأندية الأوروبية، بينما لم يكن ألكسندر تشيفرين معروفا خارج بلده سلوفينيا.

واليوم يشغل الرجلان اللذان عملا بالمحاماة وفي منتصف الأربعينيات من العمر، أقوى منصبين في كرة القدم العالمية بعدما كانا شاغرين بعد فضيحة الفساد التي أطاحت بالحرس القديم.

ويتولى إنفانتينو رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بينما انتخب تشيفرين اليوم الأربعاء رئيسا للاتحاد الأوروبي بعد انتصار كبير على الهولندي مايكل فان براج.

وتحدث المسؤولان عن قدر أكبر من الشفافية والتركيز على كرة القدم رغم أن الأشهر الأولى لإنفانتينو في المنصب لم تكن سهلة.

ولو كانت الأمور سارت بصورة طبيعية بالنسبة لسيب بلاتر، لاستمر السويسري المخضرم في قيادة الفيفا حتى 2019 عندما كان سيترك منصبه وهو في 83 من عمره بعد 21 عاما في المنصب.

وكان منصبه سيصبح بشكل كبير من نصيب ميشيل بلاتيني، الذي تولى رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ 2007 وكان الأخير يستعد لعملية انتقال سلسة للسلطة.

ولكن الوضع القائم تغير على نحو مدو بسبب فضيحة الفساد التي ضربت الفيفا العام الماضي ودفعت لجنة القيم بالفيفا لإيقافهما.

وخاض إنفانتينو، الذي كان الذراع اليمنى لبلاتيني في الاتحاد الأوروبي – سباق رئاسة الفيفا بديلا مؤقتا في انتظار عودة بلاتيني ولكنه لم يعد.. ليتم انتخاب إنفانتينو في فبراير شباط الماضي.

وكان بزوغ نجم تشيفرين، الذي لم يكن عضوا باللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي على الإطلاق – أسرع حتى من ذلك.

فقد تم انتخابه رئيسا لاتحاد الكرة في سلوفينيا في 2011 ولم يكن متوقعا أن يخوض انتخابات إلى أن أعلن في يونيو حزيران الماضي نيته الترشح وأنه يحظى بدعم 18 اتحادا.

واستمر دعم اتحادات أوروبا في التدفق على تشيفرين حتى بلغ الدعم الذي يحظى به أكثر من 50 في المئة وهي نسبة كانت كافية لانتخابه. وبدا تشيفرين (48 عاما) حذرا في تفسير كيف سارت الأمور حتى وصلت إلى ما هي عليه الان.

وقال “لقد كان قراري أن أخوض الانتخابات الرئاسية.. عندما رأيت أنني أحظى بكل هذا الدعم كان الأمر أسهل بكثير. كان هذا الوقت المناسب لظهور وجه جديد لقيادة الاتحاد الأوروبي… وقد رأيتم ما حدث اليوم.”

ورفض تشيفرين تلميحات بأن ترشحه كان نتيجة اتفاق جرى في الكواليس.

وقال “لم أكن أجلس في الكواليس مطلقا. أحظى بثقة الناس وليس بوسع أحد يأتي من الكواليس أن يحصل على 42 صوتا.”

وفي الواقع قدم فان براج تفسيرا أوضح لنجاح تشيفرين.

وقال “انه صغير السن.. ووجه جديد ولا ينتمي للمؤسسة.”

وأضاف براج ان تشيفرين استفاد من التوجه العام.

وأضاف “الناس تسير مع التيار العام والكسندر منظم بصورة ماهرة لدرجة أن الكثير من الدول جاهرت بدعمها له لتبدأ الناس في الشعور بأنه الفائز.”

وإذا كان تشيفرين يريد أن يعرف حجم المهمة التي تنتظره فهو يحتاج فقط لأن يلقي نظرة على الشهور الأولى لإنفانتينو في المنصب.

وتعرض السويسري إنفانتينو لتحقيق رسمي بشأن رحلات جوية خاصة قام بها قبل أن تقول لجنة القيم بالفيفا إنه لم يرتكب أي مخالفات.

وواجه الفيفا مزيدا من الجدل بعدما منح مجلسه برئاسة إنفانتينو لنفسه الحق في التعاقد مع أعضاء بالاتحاد وتسريحهم بغض النظر عن رأي اللجان الرقابية وهي الخطوة التي قال منتقدوها إنها تجرد تلك اللجان من استقلاليتها.

وأقر تشيفرين بأن عملا كثيرا في انتظاره.

وقال “التلاعب بالمباريات مشكلة.. العنصرية مشكلة.. الأمن والسلامة في تلك الأوقات مشكلة عويصة.”

وأضاف “الفارق بين (الأندية) الثرية والفقيرة يتسع .. لذا لدينا الكثير من العمل لنقوم به.”

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]