كيري: واشنطن حرصت على إنصاف إسرائيل في بيان مؤتمر باريس 

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأحد، أن الولايات المتحدة سعت في مؤتمر باريس للسلام في الشرق الاوسط للحيلولة دون معاملة إسرائيل بشكل غير منصف.

وشكر كيري فرنسا على استضافتها المؤتمر الدولي ورحب ببيانه الختامي الذي أيد حل الدولتين للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

إلا أنه قال إنه لم يتم التوصل الى هذه النتيجة الايجابية الا بعد إصرار دبلوماسيين أمريكيينعلى تضمين البيان لغة قوية تدين التحريض والهجمات الفلسطينيين على الإسرائيليين.

واضاف “لقد اتينا الى هنا وقاومنا من اجل تعديل ما اعتقدنا انه غير متوازن او انه لا يعبر عن نوع من الاتحاد الذي تحدثت عنه”.

وتابع “لم نخفف منه (البيان). فعلنا ما هو ضروري لكي يكون متوازنا. واذا نظرت اليه فانه يتحدث الى الجانبين بطرق ايجابية وليست سلبية”.

وفي تصريح للصحفيين عقب المحادثات، أكد كيري أنه تحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع باريس لطمأنته.

وأشار إلى أن عددا من الدول العربية الكبرى كانت موجودة في المحادثات وانها وافقت على اللغة التي تدين التحريض ووافقت على الخطة الأمريكية لحل الدولتين.

والشهر الماضي كشف كيري عن خطة أمريكية تؤكد على ضرورة حل الدولتين.

والشهر الماضي امتنعت واشنطن عن التصويت على قرار في مجلس الامن يدين النشاط الاستيطاني الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة، وهو ما اغضب اسرائيل.

الا ان كيري قال انه ابلغ نتنياهو ان ذلك لم يكن يعني ان واشنطن أدارت ظهرها لحق إسرائيل في القدس.

واضاف انه ابلغ نتانياهو “نحن ندرك روابط اسرائيل التاريخية والدينية بهذه المدينة والمواقع المقدسة. ولم نشكك في ذلك مطلقا”.

واكد ان “هذا القرار لا يؤثر مطلقا على نتيجة مفاوضات الوضع الدائم للقدس الشرقية التي يجب ان تعكس هذه الروابط التاريخية والحقائق على الارض”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]