للمرة الثانية.. ملايين الأمريكيين يصوتون في «ثلاثاء كبير»

يدلي ملايين الأمريكيين في 5 ولايات بأصواتهم في «ثلاثاء كبير» ثان، في إطار الانتخابات التمهيدية الرئاسية، والتي تشكل تحديًا جديدًا للمرشح دونالد ترامب، الذي ينقسم المعسكر الجمهوري إزاءه.

وبعد التصويت في هذه الولايات الـ5، أوهايو وفلوريدا وإيلينوي وكارولاينا الشمالية وميزوري، يكون قد تم اختيار أكثر من نصف المندوبين بعد 6 أسابيع من الانتخابات.

و«الثلاثاء الكبير الثاني»، يأتي بعد ثلاثاء أول جرى في مارس/ آذار، وسيكون في غاية الأهمية لاسيما بالنسبة للجمهوريين، لأن ولايات فلوريدا وأوهايو وإيلينوي، ستمنح كامل مندوبيها إلى المرشح الذي يأتي في الطليعة أيا تكن نتيجته.

وفي كانتون بولاية أوهايو، أدلى الناخبون بأصواتهم منذ الصباح الباكر، وقال مايكل أوليس، وهو ممرض في الـ46، إنه صوت للسناتور تيد كروز «لأنني أحب فكره».

وفي مكتب اقتراع آخر، قالت كاترين باري، إنها صوتت لأحد المرشحين الديمقراطيين، لكن «اذا فاز ترامب، سأصوت لمصلحته» في نوفمبر/ تشرين الثاني. وتثمن هذه السيدة البالغة 69 عامًا خطاب ترامب المناهض للهجرة وتصريحاته في شأن «العدد الكبير» للمهاجرين غير الشرعيين «الذين يأخذون وظائفنا».

ومع أن النتائج لن تكرس فائزًا بين المرشحين الديمقراطيين الاثنين، أو الجمهوريين الأربعة، إلا أنها تعطيهم فكرة إزاء الوقت المتبقي لديهم لبلوغ خط الوصول.

واقتراع اليوم أكثر أهمية في المعسكر الجمهوري لأن المرشح الذي سيحل في الصدارة، يحصل على كل المندوبين بدلًا من نسبة إلزامية كما هي الحال لدى الديمقراطيين.

ففي فلوريدا يحصل الفائز على 99 مندوبًا دفعة واحدة، بينما العدد المطلوب هو 1237 مندوبًا، بات لدى ترامب منهم 462 حتى الآن، يليه كروز (371)، وماركو روبيو (165).

وتعطي فلوريدا وكارولاينا الشمالية وميزوري وأوهايو وإيلينوي، الثلاثاء، مندوبيها إلى مؤتمري الحزبين الديمقراطي والجمهوري لاختيار مرشحيهما لخوض السباق الرئاسي في يوليو/ تموز المقبل، فيما يأمل كل مرشح بالحصول على عدد أكبر من المندوبين لبلوغ الغالبية المطلقة المطلوبة (1237 لدى الجمهوريين و2383 لدى الديمقراطيين)، استعدادًا للانتخابات الرئاسية المرتقب أن تجري في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتتوقع استطلاعات الرأي خسارة روبيو في ولايته فلوريدا، وهو ما يمكن أن يحمله على الانسحاب من السباق الرئاسي.

وقال روبيو، «لن نكسب إذا تركنا الحزب الجمهوري يتحول إلى حزب الغضب»، في إشارة إلى الصدامات التي شهدتها التجمعات الانتخابية لقطب الأعمال دونالد ترامب، في نهاية الأسبوع الماضي، وأضاف في تصريح لـ«فوكس نيوز»، «إننا سنفوز في فلوريدا ونحن متفائلون كثيرًا»، منتقدًا ترامب من جديد، وواصفًا إياه بـ«الهدام» بالنسبة إلى الحزب الجمهوري والمحافظين، كما اعتبر أن اختيار ترامب «يضمن انتخاب هيلاري كلينتون الرئيسة الـ45 للولايات المتحدة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]