مؤسسة النفط الليبية: إنتاج الخام ارتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميا

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة يوم الثلاثاء إن إنتاج النفط زاد إلى 1.2 مليون برميل يوميا من 600 ألف برميل يوميا قبل ثلاثة أشهر وإن المؤسسة لا تتوقع حدوث أي خلل في إنتاج النفط.

وتأثر إنتاج النفط في ليبيا مرارا بسبب حصار جماعات للمنشآت النفطية أحيانا من أجل المطالبة بمزايا مادية وأيضا كوسيلة لتحقيق غايات سياسية.

وخلال آخر موجة من المواجهات الكبيرة، أوقفت جماعات تابعة لخليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي كل إنتاج النفط الليبي تقريبا لمدة ثمانية أشهر.

وأدى أخر حصار كبير فرضته أيضا جماعات متحالفة مع حفتر، إلى خفض إنتاج النفط الليبي بمقدار النصف تقريبا وانتهى عندما عينت الحكومة في طرابلس بن قدارة رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط.

وقال بن قدارة، في حديثه في مؤتمر صناعي في أبوظبي، إن “ثمة تفاهما بأن النفط يجب ألا يستخدم كأداة لتحقيق مآرب سياسية”.

وقال إن ليبيا، التي تسعى إلى الحصول على استثمارات لتطوير إمدادات جديدة بالنفط والغاز الطبيعي، قريبة من إبرام صفقة تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات دولار مع شركة إيني الإيطالية.

وقال بن قدارة للصحفيين “نسير في إجراءات توقيع صفقة استثمارية مع شركة إيني لإنتاج الغاز من البحر. هذه صفقة قيمتها نحو ستة مليارات إلى ثمانية مليارات دولار و…برنامج أيضا للتنقيب في البحر والبر ستبدأه شركتا إيني وبي.بي قريبا”.

وأضاف أن المؤسسة تجري محادثات مع “شركة توتال أيضا للاستثمار أكثر في ليبيا…لزيادة الإنتاج”، من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وقال بن قدارة إن مستقبل ليبيا في الغاز أكبر منه في النفط، داعيًا إلى اتباع نهج متوازن في التحول في قطاع الطاقة.

وأضاف أنه “لا يمكننا تخيل مصادر الطاقة المتجددة فقط وخفض الاستثمار في الهيدروكربونات. هذا سيسبب نقصا و أسعار الطاقة متقلبة وسيؤثر هذا على الاقتصاد العالمي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]