ماكرون: لا حل خارج أوروبا لتجاوز أزمة لقاحات كورونا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لا يوجد حل خارج الاتحاد الأوروبي لتجاوز أزمة اللقاحات ضد Covid-19، موضحا ان “الالتزامات التعاقدية التي حصل عليها الاتحاد مع أسترازينكا لم يتم الوفاء بها.

ودعا ماكرون مساء الخميس على هامش اجتماعات المجلس الأوروبي لبحث استراتيجية اللقاح والإجراءات التقييدية المتخذة في فرنسا لمكافحة وباء كوفيد -19، أوروبا لاستعادة “روح المجازفة” بشأن التطعيم.

وعن ضوابط تصدير اللقاحات ذكر ماكرون أنها تأتي لمنع البلدان المتقدمة الأخرى من استخدامها على حساب أوروبا، مشيرا إلى أنه يريد أن يقدم “لجميع الفرنسيين البالغين الذين يرغبون بذلك إمكانية التطعيم بحلول نهاية الصيف”.

وحول الجرعات المخصصة للدول الفقيرة ذكر ماكرون  أنه يتحدث مع أعضاء الاتحاد الأوروبي “معًا نجهز آليات التضامن”، مشيرا إلى أن “أوروبا ليست قارة أنانية”.

وقال ماكرون “كنا على حق في عدم فرض الإغلاق في يناير”، مشددا في الوقت نفسه على أن “الأسابيع المقبلة ستكون صعبة وسيكون لديهم إجراءات جديدة لاتخاذها.

وعن  حملة التطعيم الأوروبية قال ماكرون: “لقد سار بعضها أسرع منا، سيتعين علينا استخلاص كل العواقب” وتابع، “أعتقد أن الولايات المتحدة كانت أكثر ابتكارًا وطموحًا. لقد استطاعوا أن يحلموا أكثر منا واستثمروا مبالغ كبيرة جدًا للابتكار بشكل أسرع وأصعب وكانوا على حق”.

وقال “هناك حاجة للتطعيم في كل مكان، وهذا يبرر تماما” إرسال “جرعات إلى الخارج” ، مؤكدا “الثقة الكاملة في آليات مراقبة الصادرات للمفوضية الأوروبية”.

وجدد إيمانويل ماكرون رغبته في أن يحصل جميع الفرنسيات والفرنسيين البالغين الذين يرغبون بالتطعيم  في إمكانية التطعيم بحلول نهاية الصيف.

وقال ماكرون: “لدينا في أوروبا قدرات مختلفة وضرورية لدورة إنتاج اللقاح، سواء كانت مصانع الإنتاج أو المكلفين بإنهاء الجرعات” ، واعدا بأن تكون أوروبا  هذا الصيف “القارة التي تنتج أكبر عدد من اللقاحات في العالم”.

وقال الرئيس الفرنسي مساء الخميس إن حظر جميع صادرات لقاحات فيروس كورونا سيكون “خطأ” بالنسبة للاتحاد الأوروبي، لكنه حذر من ضرورة القيام بذلك لجرعات من المعامل لا تحترم التزاماتها.

وقدمت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء خطة لتشديد الضوابط على صادرات اللقاحات، مع مزيد من الحرية لمنع عمليات التسليم إلى البلدان ذات معدلات التطعيم المرتفعة.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عبر الفيديو لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، قال إيمانويل ماكرون إنه “يدعم” آليات الرقابة التي وضعتها المفوضية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]