ما مستقبل الإسلام السياسي بعد تراجع نفوذه في المنطقة؟

أي أزمة تعيشها الجماعات الجهادية بعد مقتل زعيم القاعدة والضربات التي تلقاها تنظيم داعش؟، وأي تغير في الاستراتيجيات والنصوص والفتاوى التي طرأت على تحولات الجهاديين؟، وما مستقبل الإسلام السياسي بعد تراجع نفوذه في بلدان المنطقة وانقسامات جماعة الإخوان المسلمين ؟، وكيف نقرأ التحولات داخل الإسلام السياسي الشيعي في المنطقة وحتى داخل إيران إثر أزمة الشيعية السياسية في العراق؟

ومن لبنان أكد أحمد الأيوبي الصحفي والباحث متخصص في الشئون الإسلامية، خبير: الإسلام السياسي فشل في الانسجام مع الحياة المدنية.

وأوضح الأيوبي، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن جماعات الإسلام السياسي فشلت في إقامة نظام حكم ناجح يستطيع إدارة الدولة.

وأشار إلى أن تجربة حزب العدالة والتنمية في تركيا تخضع لدراسات لتحديد مدى التزام الحزب بمنهج الإخوان في إدارة الدولة.

ومن بون د. جاسم محمد  رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، أن الحكومات الأوروبية أدركت مؤخرا خطورة تيارات الإسلام السياسي.

وأوضح محمد، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن أوروبا أدركت أن جماعات الإسلام السياسي أخطر من الجماعات الجهادية وذلك لقوة انتشاره وتأثيره.

وأشار إلى أن الاستخبارات الأوروبية تعاني بصعوبة في الكشف عن الوجهات والكيانات والجماعات التي تعمل الإخوان من خلالها بشكل غير مباشر.

ومن تونس د. فيصل الشريف  الباحث المتخصص في الجماعات الإسلامية، ر: “إخوان تونس” فشلوا في التفريق بين العمل الدعوي والسياسي.

وأضاف الشريف، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن التجربة التونسية أتاحت لتنظيم الإخوان يجرب ويتسعرض تجربته في الحكم وأصبح الأمر واضحا أمام العالم.

وأشار إلى أن الشعب التونسي أصبح على يقين أن تنظيم الإخوان يفتقد الخبرة السياسية في إدارة البلاد.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]