مبادرة «بري ـ جنبلاط» لإتقاذ حكومة «المهمة المستحيلة» في لبنان

لم يعد هناك «بصيص أمل» في تشكيل «حكومة مهمة» لإنقاذ لبنان من السقوط في «قعر الفوضى والإنهيار الشامل»، بحسب تعبير الدوائر السياسية في بيروت، وبعد 160 يوما تقريبا من تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة،  وفشلت كل المبادرات ومحاولات تدوير زوايا الخلافات خلال هذه الفترة.

تفاصيل مبادرة «بري ـ جنبلاط»

ورغم حجم التطورات التي تدعو للتشاؤم سياسيا، بقيت المحاولات قائمة، وآخرها مبادرة مشتركة بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بحسب تعبير المحلل السياسي اللبناني، غاصب المختار، القائمة على توسيع الحكومة إلى 24 وزيراً وفق صيغة «ثلاث ثمانات»، بدلا من «ثلاث ستات»، لكن وفق نفس التقسيم، أي من الاختصاصيين غير الحزبيين، ولا ثلث ضامناً لأي طرف، فيما يتم التوافق على اسم من يتولى حقيبة الداخلية بين الرئيسين ميشال عون والحريري، ما لم تبرز إشكالية حول من يتولى حقائب اخرى كالعدل او الطاقة.

طرح المبادرة أمام عون والحريري

المبادرة الجديدة بتوسيع الحكومة لم تولد من عدم، فقد اشتغل عليها بري وجنبلاط الأسبوع الماضي، وفي الرواية الكاملة لولادتها، بحسب معلومات المحلل السياسي، فقد تم عرضها جنبلاط على الرئيس ميشال عون خلال لقائه به الأسبوع الماضي فوعد بمناقشتها، لكن الرئيس المكلف سعد الحريري لم يوافق عليها وقتها لأنه كان ما زال متمسكاً بصيغة 18 وزيراً، لكن حصل لقاء مساء الجمعة الماضي بين بري والحريري تم البحث فيه بإمكانية تبنّي الصيغة أو المبادرة الجديدة بما يمكن أن تؤدي إلى تشكيل حكومة، لا سيما وإنها لا تتضمن الثلث الضامن، الذي اكدت جميع القوى رفضها له.

وأبدى الرئيس المكلف استعداده لمناقشة اسم يتم الاتفاق عليه مع الرئيس ميشال عون حول حقيبة الداخلية ومناقشة أي أفكار اخرى.

دعم دبلوماسي «عربي ـ غربي» لمبادرة «بري ـ جنبلاط»

وتؤكد المصادر اللبنانية، أن سفراء السعودية والكويت وامريكا وفرنسا والبطريرك بشارة الراعي، دخلوا الى جانب بري وجنبلاط على خط  دفع كل الأطراف لتسريع تشكيل الحكومة، ولوّح السفراء بأن إنقاذ الاقتصاد والوضع المعيشي للناس والدعم الدولي لن يتم إلّا بتشكيل الحكومة، وأنه آن للمسؤولين التنازل عن مطالبهم الحزبية والشخصية.

فيما اعتبرت مصادر في الحزب التقدمي الاشتراكي، أن  الصيغة الجديدة لتشكيل الحكومة وضعت في التداول، وقد تشكّل مدخلا للتسوية، فيما تأكدت رغبة الرئيس عون بالتعاون مع الحريري، وهو ما اكدته اوساط قصر بعبدا، بأن لا فيتو رئاسياً على الحريري، كما  ابدى الحريري رغبته بالتعاون مع رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة، خصوصاً أن تشكيلها امر ضروري في هذه الظروف، ولا توجد إمكانية لإسقاط ايٍّ من الرئيسين.

في المحصّلة، الساعات المقبلة قد تقود إلى إستئناف المشاورات الحكوميّة بين الرئيسين (عون والحريري) هذا الاسبوع، في حال نجحت الإتصالات التي سيقوم بها بري وجنبلاط والبطريرك الراعي، وقد وَعَدَ بري ببذل جهد إضافي بعد الجلسة التشريعية للمجلس المقررة اليوم. وما لم تولد مطالب او شروط جديدة.

كيف سيحكم عون والحريري بعد فقدان القفة بينهما؟

وترى مصادر سياسية متابعة، انه لم يعد مهمّاً متى وكيف ستتشكل الحكومة. بل الأهم كيف سيحكم عون والحريري بعد كل الذي جرى بينهما خلال الأشهر الخمسة الماضية، وبعد رفع اللهجة والشروط وتبادل الاتهامات، وهل سيبقى الواحد منهما ينتظر الآخر «على  الكوع»، بحسب التعبير اللبناني، وكيف سيقنع الواحد منهما جمهوره اذا تراجع عن أحد او بعض شروطه لتسهيل التشكيل، فهناك أزمة ثقة وشرخ كبير حصل في العلاقة بين رئيسي التسوية السياسية، ولا بد من إستعادة الثقة عبر التوافق الكامل على كل التفاصيل الحكومية، من التشكيل الى البرنامج الكامل للحكومة في كل عناوينه وبعض تفاصيله.

عون يستهجن موقف الحريري

ورغم ترقب مسار مبادرة «بري ـ جنبلاط»، فقد استهجن الرئيس ميشال عون إصرار سعد الحريري على أن يكون عدد الوزراء 18، موضحاً انّه عرض عليه تشكيل الحكومة من 20 او 22 او 24 وزيراً، «وبذلك نحمي التوازنات من دون أن يستحوذ اي طرف على الثلث المعطّل، الّا انّه رفض، وأبلغني بأنّه متمسّك بصيغة الـ18، ما يدعو الى الاستغراب والارتياب».

ويتساءل عون في حوار مع صحيفة الجمهورية اللبنانية: «ما السرّ في تمسّك الحريري لوحده بهذا الرقم السحري؟ فليقنعني بسبب وجيه حتى أوافق معه. أما وأنّه لم يستطع اقناعي فأنا لا أجد مبرّراً لعدم توسيع الحكومة، الّا اذا كان الجمع بين حقيبتي الخارجية والزراعة، كما طرح في تشكيلته، هو مثال يُحتذى في الاختصاص».

ويؤكّد رئيس الجمهورية في هذا السياق، انّه منفتح على اي مبادرة حلّ تنطلق من مبدأ زيادة عدد الوزراء، لضمان التقيّد بمعياري الإختصاص والتوازن.

تبددّ الأمل في وقف الانهيار

ومع حتدام الخلاف بين رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والرئيس ميشال عون على تشكيل حكومة جديدة، مما يبدد الآمال في وقف الانهيار في لبنان..حذر نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني، اليوم الاثنين، من أن لبنان سيغرق مثل سفينة «تيتانيك» إذا لم يتمكن من تشكيل حكومة..وقال «بري» في افتتاح جلسة للبرلمان: البلد كله بخطر إذا لم تتألف حكومة وسنغرق كسفينة تيتانيك من دون استثناء.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]