متحورات كورونا.. العالم على أبواب «كابوس جديد»

لم يكد العالم يلتقط أنفاسه من جائحة كورونا، التي كانت قد تفشت في مختلف البلدان، وتبعاتها على جميع الأصعدة، بما في ذلك إنهاك القطاع الصحي العالمي، لدرجة وصلت إلى أن المستشفيات في كثير من الدول لم تعد في وقت من الأوقات تتسع لمزيد من المرضى، حتى ظهرت متحورات جديدة من الفيروس، لعل أبرزها كان متحور أوميكرون.

لكن أوميكرون لم يكن السلالة الأخيرة من فيروس كورونا، إذا يتوالى ظهور بعض المتحورات الأخرى، والتي كان آخرها ما تم الإعلان عنه من رصد لمتحور EG.5 الذي يعرف باسم «إيريس»، ثم متحور BA.2.86، الذي ظهر في عدد من الدول.

متحور EG.5 «إيريس»

صنفت منظمة الصحة العالمية (WHO)، المتحور EG.5 المعروف باسم «إيريس»، باعتباره مثيرا للاهتمام، ما يشير إلى أنه يجب مراقبته عن كثب أكثر من غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر عدوى.

ومع ذلك، أكدت المنظمة أن المتحور إيريس لا يبدو أنه يشكل تهديدا للصحة العامة أكثر من المتغيرات الأخرى وأنه لا دليل على زيادة شدة المرض المرتبطة بهذه السلالة.

وقد رُصد متحور إيريس في نحو 50 دولة، من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

متحور BA.2.86

وفيما لا يزال العلماء يجرون أبحاثهم بشأن متحور EG.5، ظهرت سلالة جديدة، تم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة الماضية، لمتحور جديد اُطلق عليه متحور BA.2.86.

ففي يوم الجمعة الماضي، ذكرت وكالة الأمن الصحي البريطانية أنه تم اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا لديه قدرة كبيرة على التحور في البلاد.

وأضافت الوكالة، أنه تم تحديد طفرة «BA.2.86» في المملكة المتحدة، لدى شخص، ليس له سجل سفر حديث، وهذا يعني أنه ربما يكون هناك بالفعل «انتقال كبير لحالات الإصابة المجتمعية» بين البريطانيين.

وقال مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة (CDC)، في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: «نتتبع سلالة جديدة من الفيروس الذي يسبب COVID-19».

وأضاف البيان: «يُطلق على هذا المتحور اسم BA.2.86، وقد تم اكتشافه في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل».

وتابع البيان: «يقوم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بجمع المزيد من المعلومات وسوف يشارك المزيد حول هذا النسب فور التوصل إليها».

هل من داعٍ للقلق؟

قال أخصائي جراحة الأورام، الدكتور محمد الشرع، إن فيروس كورونا ما زال بين الحين والآخر يطفو على السطح مجددا بأخبار جديدة ومتحورات جديدة.

وأضاف في تصريحات لـ«الغد» أنه حتى هذه اللحظة متحورات كورونا تعتبر تغيرات طفيفة عن الأشكال الأساسية مثل متحور أوميكرون الذي انتشر خلال الفترة الماضية،وأعراضها مشابهة له كثيرا، واللقاحات ما زالت فعالة.

وتابع أن المتحورين الجديديان ليس لديهما أعراض تميزهما عن باقي المتحورات السابقة، لكن ما ميزهما عن أوميكرون هو سرعة الانتشار.

وتعليقا على ما إذا كان هناك داعٍ للقلق بشأن المتحورين الجديدين، لا سيما مع وصف منظمة الصحة العالمية لهما بأنهما مثيرين للاهتمام، قال إنه في السلالات الأخيرة من متحورات كورونا وجدنا صعوبة في الانتقال من شخص لآخر، لكن المتحورين الجديدين من السهل انتشارهما، مما ينذر بتفشيهما على نطاق أوسع بين أفراد المجتمع، وهذا ما دفع الصحة العالمية إلى وصفه بأنه مثير للاهتمام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]