مثول عاملة إغاثة بريطانية أمام محكمة في طهران

قالت أسرة عاملة الإغاثة البريطانية الإيرانية نازانين زجاري راتكليف، المعتقلة منذ مطلع أبريل/ نيسان، ويتهمها الحرس الثوري بمحاولة الإطاحة بالحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إنها مثلت أمام المحكمة للمرة الأولى.

ورفض زوجها ريتشارد راتكليف، اتهامات الحرس الثوري.

وقالت الأسرة في بيان، إن زجاري راتكليف، التي اعتقلت لدى محاولتها مغادرة إيران بعد زيارة قصيرة مع ابنتها البالغة من العمر عامين، مثلت أمام المحكمة الثورية يوم الإثنين. وتنظر المحكمة القضايا المتعلقة بالأمن.

وقال ريتشارد راتكليف، «عندما تحدثت إلى نازانين أمس كانت منزعجة بشدة. إنها محبطة لأن ابنتنا أبعدت عن أمها وأبيها منذ أربعة أشهر الآن. هذه حالة بالغة القسوة».

ولم يتسن الوصول إلى متحدث قضائي للحصول على تعليق.

وتعمل زجاري راتكليف (37 عاما)، لحساب «تومسون رويترز فاونديشن»، وهي مؤسسة خيرية مقرها لندن ومستقلة عن «تومسون رويترز»، وتعمل باستقلال عن وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي محادثة هاتفية مع زوجها بعد الجلسة الأولى، قالت زجاري راتكليف، إنه سيمسح لها بتوكيل محام. وقالت أسرتها، إنه لم يسمح لها بتداول أية تفاصيل عن جلسة المحكمة في الهاتف.

وقالت الأسرة، «(أسرة زجاري راتكليف)، أبلغت بأن تقدم اسم محاميها للحصول على موافقة القاضي».

ويشترط القانون الإيراني مثل هذا التصريح إذا كان الفرد متهما بجرائم تتعلق بالأمن القومي. ويتعين أن يحظى المحامي بموافقة رئيس الهيئة القضائية.

وقالت مونيك فيلا، الرئيسة التنفيذية لـ«تومسون رويترز فاونديشن»، إن نازانين راتكليف، «من المتوقع أن تتمكن سريعا من رؤية محام للمرة الأولى خلال احتجازها منذ أربعة أشهر، بما في ذلك 45 يوما في حبس انفرادي. لا نعرف التهم المحددة الموجهة لها».

وقالت، بصفتها المهنية في «تومسون رويترز فاونديشن»، إن نازانين لم تتعامل قط مع إيران، وإنه لا توجد للمؤسسة تعاملات مع إيران من أي نوع.

وأضافت، «نحن على اتصال مستمر مع ريتشارد زوج نازانين، واتصلنا بجميع السلطات البريطانية للتدخل. نصر على أن هذا الأمر يجب أن يحل في أقرب وقت ممكن خاصة في ضوء حالتها الصحية غير المستقرة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]